Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

رسالة التواصل الصحي

23 Février 2015 , Rédigé par mohamedمحمد


أرجو أن تتصفحوا " رسالة التواصل الصحي " وهي مجلة مغربية تهتم بالطب و تصدر باللغة العربية الفصيحة
http://www.tawassol.ma/
**
 مع تحيات الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية
0663406456

 

 
 
 
 
 
mail
   
  رسالة رقم 4 : ربيع الأول 1436 ـ دجنبر 2014   
 

 

 

 

افتتاحية

توصيات المؤتمر الوطني الأول للجمعية المغربية للتواصل الصحي

السلام عليكم،

نرحب بقرائنا الأعزاء في العدد الثالث من الرسالة الالكترونية المغاربية.

عرفت كلية ٱلطب والصيدلة بالرباط خلال شهر أكتوبر2014 الموافق ذوالحجة 1435 هـ ميلاد توصيات تاريخية خرجت من رحم المؤتمر الوطني المنظم من طرف الجمعية المغربية للتواصل الصحي. وقد كان المحور الرئيس هو لغة تدريس العلوم وخاصة الصحية بالجامعة المغربية.

Lire la suite

 

 

 

الفهرس

1- افتتاحية
2- أخبار صحية
3- أخبار اللغة العربية
4- أخبار الجمعية المغربية للتواصل الصحي
5- مقالات مغاربية من Pub Med
6- مختارات من المجلة الصحية المغربية
 

 

أخبار صحية

 

أهم عشرة انجازات طبية في عام 2014

منحت الانجازات الطبية خلال العام الحالي كثير من المرضى أملا في الحياة، وستوفر هذه الانجازات علاجا لعدد آخر من المرضى في المستقبل. فيما يلي جولة مصورة عن أهم عشرة انجازات طبية، وفقا لما جاء في مجلة "فوكوس" الألمانية.

Lire la suite

مؤشرات تقلق أطباء الأسنان في طليعتها المزاولة غير القانونية

عبرت الهيئة الوطنية لاطباء الاسنان عن الانشغال من العشوائية التي تطبع المجال من خلال ممارسات لاطراف بعيدة عن المهنة تستغل الفراغ القانوني. واشار احد المسؤولين بالهيئة الى ان العمل قائم لتنظيم المجال التقني المتمثل في ترميم الاسنان والذي اضحى بدوره يخضع للعِلمية والتكوين الاكاديمي لسنتين او ثلاث سنوات في اتجاه قطع الطريق امام الممارسات العشوائية المهددة للصحة العمومية.

Lire la suite
 

البرلمانيون يصادقون بالأغلبية على مشروع قانون مزاولة الطب

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية بالأغلبية على مشروع قانون رقم 131.13 يتعلق بمزاولة الطب، ومشروع قانون رقم 112.13 يتعلق برهن الصفقات العمومية. ومشروع قانون رقم 114.13 يتعلق بنظام المقاول الذاتي. وعلى مشروع قانون رقم 18.14 يقضي بتغيير وتتميم القانون رقم 41.05 المتعلق بهيئات توظيف الأموال بالمجازفة.

Lire la suite
 

 

أخبار اللغة العربية

 

المؤتمر الوطني الثاني للغة العربية: العربية لغة المعرفة و العلم و الهوية الوطنية

نظم الائتلاف المغربي من أجل اللغة العربية أشغال المؤتمر الوطني الثاني للغة العربية يوم الجمعة 19 دجنبر 2014، بكلية العلوم أكدال بالرباط، والذي كان تحت شعار:" العربية لغة المعرفة والعلم والهوية الوطنية". حيث عرف حضورا وازنا من وزراء ومفكرين وباحثين من داخل المغرب وخارجه، وحظي بتغطية إعلامية واسعة.

Lire la suite

نحو تطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي فـي العالم الإسلامي

تحت الرعاية السامية للعاهل المغربي الملك محمد السادس، ينعقد المؤتمر الإسلامي السابع لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي، في المقر الدائم للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة –إيسيسكو- بالرباط، يومي 18 و19 ديسمبر الحالي، تحت شعار (التعليم العالي : الحوكمة، الابتكار والتشغيل).

Lire la suite
 

الفكر العربي تطلق التقرير السابع للتنمية الثقافية

أطلقت مؤسسة الفكر العربي، الأربعاء، التقرير السابع للتنمية الثقافية، الذي ركز على ظاهرة الربيع العربي وما أظهرته من تحديات كبيرة في المنطقة العربية. ففي احتفال في العاصمة المغربية الرباط، أعلن الأمير خالد الفيصل رئيس المؤسسة عن إطلاق التقرير السابع تحت عنوان "العرب بين مآسي الحاضر وأحلام التغيير: أربع سنوات من الربيع العربي".

Lire la suite
 

الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات التلاميذ تدعو إلى حماية اللغة العربية

دعت الفيدرالية الوطنية المغربية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ إلى حماية اللغة العربية كلغة للتدريس وتعميم تدريس اللغة الأمازيغية والارتقاء بتدريس اللغات الأجنبية وتعميم البكالوريا الدولية ابتداء من  الموسم الدراسي المقبل ضمانا لتكافؤ الفرص.

Lire la suite
 

وزارة الثقافة تحتفي بالحرف العربي في اليوم العالمي للغة العربية

تثمينا لقرار منظمة اليونسكو، منذ أكتوبر 2012، بتكريس 18 دجنبر من كل عام يوما عالميا للغة العربية، ولقرار الهيئة الاستشارية للخطة الدولية لتنمية الثقافة العربية بتخليد هذه المناسبة خلال هذه السنة تحت عنوان: "الحرف العربي"، تنظم وزارة الثقافة مجموعة من الفعاليات حول الاحتفاء باللغة العربية، و بالخط العربي عموما و المغربي تحديدا، وتضم محاضرات و ندوات، معارض، ورشات، لقاءات.

Lire la suite
 

الإيسيسكو تدعو العالم الإسلامي إلى النهوض باللغـة العربيـة

دعت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة –إيسيسكو- دول العالم الإسلامي إلى إيـلاء أقصى الاهتمام بنشر اللغة العربية على نطاق واسع، والنهوض بها وتطوير بنيتها وتيسير تعليمها، وحمايتها من التشويه والتحريف، وتعزيز حضورها في الفضاء الافتراضي باعتبارها لغة عالمية.

Lire la suite


 

 

أخبار الجمعية المغربية للتواصل الصحي

قواعد الكتابة العلمية في المجال الصحي باللغة العربية ـ واد الميمات السبع

نظمت الجمعية المغربية للتواصل الصحي برحاب كلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء محاضرة تحت عنوان:" قواعد الكتابة العلمية في المجال الصحي باللغة العربية " من تأطير الأستاذ الدكتور احمد بن عبد العزيز يوم الخميس 25 دجنبر 2014 ابتداء من الساعة الثالثة بعد لزوال.

هذه المحاضرة التي تناولت مجموعة من التقنيات والمعطيات العلمية في كتابة المقالات العلمية وكذلك طرح أهم المقالات العلمية والأقسام الضروري توفرها بالمقالات العلمية التي أصبح أكثر تداولا بالمجالات الصحية العالمية المفهرسة.

حضر اللقاء ثلة من الأساتذة والأطباء والطلبة المهتمين بالكتابة العلمية للتعرف على آخر التقنيات المستعملة في كتابة مقالات علمية تحظى بقبول الهيئات العلمية.

من اليمين  الى اليسار: د. بهيجة  (صيدلانية) ذ. فريد شهاب  (عميد كلية الطب والصيدلة)  ذ. ع. بوصفيحة (رئيس التواصل)  ذ. ا. ابن عبد العزيز (استاذ  الطب الوقائي تونس) ذ.  سديرة (جراح الاسنان) د.  الاسماعيلي (طبيبة) السيد  اسامة بادوري (طالب)

من اليمين الى اليسار: د. بهيجة (صيدلانية) ذ. فريد شهاب (عميد كلية الطب والصيدلة) ذ. ع. بوصفيحة (رئيس التواصل) ذ. ا. ابن عبد العزيز (استاذ الطب الوقائي تونس) ذ. سديرة (جراح الاسنان) د. الاسماعيلي (طبيبة) السيد اسامة بادوري (طالب)

ذ. ا. ابن عبد العزيز (استاذ الطب الوقائي تونس)، ذ. م. بنان (أستاذ جامعي في اللسانيات واللغة العربية)

 

 
 
 



 
 

مقالات مغاربية من Pub Med

 المغرب

هشاشة العظام و كسور الفِقْرات و المتلازمة الإستقلابية عند النساء بعد سن اليأس
L'ostéoporose, fractures vertébrales et de syndrome métabolique chez les femmes ménopausées.

تقويم الأسنان وزوال تمعدن الميناء: دراسة سريرية للعوامل المسببة 
Orthodontie et déminéralisation de l'émail: Etude clinique des facteurs de risque.

تقييم حاجات المغرب من عملية زرع الكلية
Estimation des besoins en transplantation rénale au Maroc

الأسباب والوبائيات والمظاهر السريرية  لإسهال حاد معتدل إلى شديد، عند الأطفال دون سن 5 سنوات تم إستشفائهم في مستشفى للأطفال في الرباط، المغرب.
Étiologie, l'épidémiologie et les caractéristiques cliniques de diarrhée modérée à sévère aiguë chez les enfants de moins de 5 ans hospitalisés dans un hôpital pédiatrique référence à Rabat, Maroc.

 
 
 
 

مختارات من المجلة الصحية المغربية

الإكـتــئــاب : من التشخيص إلى العلاج قواعد عملية

يعتبر الإكتئاب من الأمراض الأكثر شيوعا في العالم ( 26% بالمغرب ) ويمكن تشخيصه سريريا من طرف الطبيب العام الذي يكون عادة أول من يستشار في الموضوع ، خاصة من خلال أعراض نفسجسدية. تتألف الصورة السريرية للمرض من أعراض وجدانية كالحزن المرضي وأعراض ذهنية كأفكار تبخيسية للذات والتشاؤم والاتهام المفرط للنفس و من أعراض نفسحركية كالبطء النفسحركي والخمول والعزلة ثم أخيرا أعراض جسدية كالأرق وفقدان الشهية. يتم قياس مدى خطورة المرض والبدء في رحلة العلاج التي تتكون أساسا من مضادات الكآبة (Antidépresseur)والتي تعطى من خلال قواعد جد مضبوطة، و من علاج نفسي مساعد كالعلاج المعرفي السلوكي والعلاج النفسي العلائقي.

Lire la suite

أمراض اللثة: وقاية، تشخيص و علاج

تشمل أمراض اللثة التهاب اللثة gingivite والتهاب دواعم الأسنان la parodontite .يعد التهاب اللثة gingivite من أشد أمراض الفم فتكا بالأسنان، وهو حدوث التهاب بالأنسجة Inflammation des tissus المحيطة بالأسنان،أما ما يسمى بالتهاب دواعم بالأسنان la parodontite فهو شكل من الالتهاب يشمل تدمير العظم والأربطة التي تحيط وتدعم الأسنان والمصطلح الانجليزي parodontitis الذي يعني "التهاب دواعم السن" مشتق من الكلمة الإغريقية التي تعني "ما حول الأسنان" وهو يشير إلى الأجزاء التي تدعم الأسنان وتثبتها، وتشمل العظم السنخي os alvéolaire الذي تغرس فيه السن والمادة الملينة بالكولاجين والمسماة بالرابط المحيط بالأسنان parodontal ligament والذي يربط بين جذر السن racine du dent والعظم السنخي os alvéolaire.
وإذا كان تسوس الأسنان carie dentaire السبب الرئيسي لضياع الأسنان في مرحلة الطفولة ،فإن أمراض اللثة و العظم هي أهم الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الأسنان بعد سن البلوغ.

Lire la suite
 

مخاطر الأدوية لدى النساء الحوامل

منذ مأساة التاليدوميد (talidomide) ووصف الدواء للنساء الحوامل يثير مخاوف كثيرة من قبل عامة الناس و كذلك من لدن العاملين في المجال الصحي، مع ذلك فإن وصف الأدوية أثناء الحمل يظل ضروريا في بعض الحالات المرضية [1]. إن الحمل وما يرافقه من تغيرات فيزيولوجية يؤثر بشكل كبير على حركية الأدوية (pharmacodynamie) مع العلم أن معظمها يمكنه عبور المشيمة (placenta)، باستثناء القلة القليلة كالأنسولين (insuline) و الهيبارين (héparine). فالطبيب الواصف للأدوية لدى المرأة الحامل أو المقبلة على الحمل ملزم بتقييم دقيق للفوائد المتوقعة من العلاج دون المساس بصحة الجنين قبل وصف الدواء.
هدفنا من خلال هذا المقال مساعدة الطبيب في عملية تقييم وصف الأدوية لدى المرأة الحامل.

Lire la suite
 

دراسة وبائية لمرض السرطان بمدينة الرباط

تعتبر سجلات السرطان (Registres de cancer) المنتشرة في جل دول العالم وخاصة المتقدمة منها من الوسائل الضرورية للمراقبة الوبائية لداء السرطان. في هذا الإطار يقوم سجل الرباط للسرطان منذ سنة 2005 بتسجيل كل الحالات الجديدة للسرطان التي يتم تشخيصها عند ساكنة مدينة الرباط.
نقدم في هذا المقال أهم النتائج العامة للدراسة الوبائية التي قام بها هذا السجل حول مُعدّل الإصابة بالسرطان بمدينة الرباط خلال ثلاث سنوات (2006-2008) وهي الدراسة التي تم نشر نتائجها في غشت 2013 بمجلة Ecancer medical science المتخصصة في مجال السرطان [1].

Lire la suite
 

طب الشغل

طب الشغل (أو طب العمل) هو تخصص طبي يعنى بالوقاية من كل ما يمكن أن يصيب صحة الأجير أو العامل أثناء مزاولة عمله أو بمناسبة عمله أو نتيجة له (كحوادث الشغل أو الأمراض المهنية). ويهتم أيضا  بالتنزيل والتطبيق الفعلي على أرض الواقع لهذا التخصص وتنظيمه في مصالح طبية تسمى "مصالح طب الشغل services de médecine de travail" التي هي إما مستقلة أو مشتركة بين مقاولتين أو أكثر (حسب نوع العمل وعدد العمال أو الأجراء).

Lire la suite



 
 
 

زوروا المعجم الطبي الموحد لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط

 


 
 
 

هيئة تحرير الرسالة

رئيس هيئة التحرير : د. محمد الزاكي، طبيب أمراض القلب و الشرايين.

الكتابة : أوسامة مدراري، ماستر في القانون.

المستشارون : الأستاذ الطبيب أحمد بن عبد العزيز، الأستاذة أمال أيت الحاج سعيد أستاذة صيدلانية بكلية الطب و الصيدلة بالدار البيضاء، الدكتورة بشرى ظاهر، الدكتور عبد الرحيم أبوعقيل، صيدلاني بالقطاع الخاص، الدكتورة مريم الدقون.

الإخراج: الدكتور المصطفى مالولي، طبيب بالقطاع الخاص.

المراسلون المغاربيون :
تونس :الأستاذ الطبيب أحمد بن عبد العزيز.
الجزائر : الأستاذ الطبيب نادر بوصوف.
موريتانيا : الأستاذ الطبيب بابا سيدي أحمد الطالب.
ليبيا : الدكتور يوسف براسالي.

مدير النشر : الاستاذ الطبيب أحمد عزيز بوصفيحة، طبيب أطفال الدار البيضاء
--
   
--
-- 
Ahmed Aziz Bousfiha أحمد عزيز بوصفيحة      Professor of Pediatrics. أستاذ طب الأطفال 
 Head of the Clinical Immmunology Unit. المسؤول عن وحدة المناعة السريرية 
مستشفى الأطفال بالدار البيضاء    Casablanca Children Hospital  CHU Averroes.   المركز الصحي الجامعي ابن رشد
  Medical School. King Hassan II University. كلية الطب جامعة الحسن الثاني  Casablanca. Morocco.المغرب     Phone / Fax: + 212 522 272 863 الهاتف و الفاكس
 
 
 
--
Ahmed Aziz Bousfiha أحمد عزيز بوصفيحة      Professor of Pediatrics. أستاذ طب الأطفال 
 Head of the Clinical Immmunology Unit. المسؤول عن وحدة المناعة السريرية 
مستشفى الأطفال بالدار البيضاء    Casablanca Children Hospital  CHU Averroes.   المركز الصحي الجامعي ابن رشد
  Medical School. King Hassan II University. كلية الطب جامعة الحسن الثاني  Casablanca. Morocco.المغرب     Phone / Fax: + 212 522 272 863 الهاتف و الفاكس
 
Moroccan PID Society www.pid-moroccansociety.org
Association Hajar: Help for  Moroccan  PID Children جمعية مساعدة الأطفال  المصابين ب ض م أ www.hajar-maroc.org
Secretary of  African Society for Immunodeficiencies ASID  كاتب عام الجمعية الأفريقية ل ض م أ  
 
 
 
 

    

Partager cet article

Commenter cet article