Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

موقع جديد الكتب

6 Novembre 2014 , Rédigé par mohamedمحمد


Posted: 20 Mar 2014 12:00 PM PDT
أتكلم جميع اللغات لكن بالعربية - عبد الفتاح كيليطو pdf

أتكلم جميع اللغات لكن بالعربية
تأليف : عبد الفتاح كيليطو
ترجمة عبد السلام العالي
دار توبقال للنشر - المغرب
الطبعة الأولى - 2013
 
رابط التحميل
 
Posted: 20 Mar 2014 11:51 AM PDT
كتاب رحلة ابن خلدون - عبد الرحمن الإشبيلي pdf

رحلة ابن خلدون
المصنف: عبد الرحمن بن محمد الحضرمي الإشبيلي
المحقق: محمد بن تاويت الطنجي.
الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت لبنان.
الطبعة: الأولى، 1425هـ/2004م.
 
التحميل والقراءة : الكتاب
Posted: 20 Mar 2014 11:37 AM PDT
مقدمة في التربية الخاصة - نيسير مفلح وعمر عبد العزيز pdf

مقدمة في التربية الخاصة
الدكتور: تيسير مفلح كوافحة والأستاذ: عمر فواز عبد العزيز
الناشر: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة - عمان
الطبعة الرابعة 2010 م - 1430 هـ

نبذة عن الكتاب:
إن الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة هم فئة موجودة في كل مجتمع من المجتمعات ويطلق عليهم مصطلحات مختلفة كالأفراد غير العاديين وغيرها من المصطلحات وينطوي تحت مظلة ذوي الاحتياجات الخاصة الأفراد الذين ينحرفون انحرافا ملحوظا في نموهم العقلي والانفعالي واللغوي والحركي والحسي عن الأفراد العاديين ويشمل مفهوم ذوي الاحتياجات الخاصة على الفئات التالية :
الموهوبين، والمعاقون عقليا وسمعيا وبصريا وحركيا. وذوي اضطرابات التواصل والمضطربين سلوكيا وانفعاليا وذوي صعوبات التعلم. حيث تشكل هذه الفئات من ذوي الاحتياجات الخاصة نسبة لا يستهان بها في كل مجتمع من المجتمعات حيث تقدر نسب انتشارهم بنسبة لا تقل عن 3% وقد ترتفع إلى 10% مع مراعاة أن هذه النسب تختلف باختلاف نوع الإعاقة وكذلك المجتمعات التي أجريت فيها الدراسة.
ويحتاج ذوي الاحتياجات الخاصة إلى برامج تربوية متخصصة تقدم لهم وذلك من أجل مساعدتهم على تطوير قدراتهم إلى أقصى درجة تسمح بها إمكاناتهم والعمل على تنمية استقلاليتهم ليصبحوا منتجين في مجتمعهم عن طريق توفير فرص التدريب والتشغيل لهم وحماية حقوقهم عن طريق إصدار التشريعات التي تكفل لهم حقوقهم وتضعهم على قدم المساواة مع الأفراد العاديين في المجتمع.
وجاء هذا الكتاب نتيجة للاهتمام المتزايد بذوي الاحتياجات الخاصة في الوطن العربي وخصوصا مع ازدياد حالات الإعاقة بسبب انتشار حالات زواج الأقارب في المجتمعات العربية بشكل لافت وعدم إلزامية الفحص الطبي قبل الزواج للمقبلين عليه وكذلك عدم الاهتمام بصحة الأم الحامل وتدني الخدمات الصحية بشكل عام في بعض المجتمعات العربية
 
التحميل والقراءة : الكتاب
Posted: 20 Mar 2014 11:33 AM PDT
مدخل إلى التربية الخاصة - قحطان أحمد الظاهر pdf
 
 
مدخل إلى التربية الخاصة - الدكتور: قحطان أحمد الظاهر
دار وائل للنشر والتوزيع - الأردن
الطبعة الثانية 2008 م

نبذة عن الكتاب:
إن الاهتمام بحقل التربية بشكل عام والتربية الخاصة بشكل خاص يرتبط ارتباطاً وثيقاً بدرجة الوعي والتحضر لأي بلد من البلدان، فكلما تطورت الحياة بشكل عام كلما ازداد الاهتمام بحقل التربية بكل أشكالها. وتعد التربية الورقة الرئيسية التي تراهن عليها جميع الأحزاب والجماعات والمنتديات لأنها تمثل العمود الفقري للبناء المستقبلي لأي دولة.
إن الاهتمام بالتربية الخاصة يجسد درجة الوعي والتحضر إذ تعد إحدى النقاط التي نحكم من خلالها على تحضر وتمدن أي دولة من دول العالم، وذلك لارتباطها بدرجة الوعي والحس الانساني التحضري.
ويضم هذا الكتاب تحت جناحيه جميع فئات التربية الخاصة بشكل متكامل إلى حد ما، إذ تعرض الفصل الأول منه إلى مقدمة في التربية الخاصة الذي غطى بشكل أساسي المفاهيم والمصطلحات التي استخدمت في حقل التربية الخاصة والأهداف ودور مؤسسات التربية الخاصة، والبدائل التربوية ودور الأسرة أو الخدمات المقدمة لهم على اختلاف أنواعها، أما الفصل الثاني فقد تعلق بالاعاقة العقلية من جميع جوانبها، وتطرق الفصل الثالث إلى الاعاقة السمعية، حيث رمى بظلاله على الأذن وآلية السمع، والتعريفات والتصنيفات التي استخدمت هذا الجانب، أما الفصل الرابع فتعلق بالاعاقة البصرية من حيث أجزاء العين وآلية البصر وماهية الاعاقة البصرية، وتطرق الفصل الخامس للاعاقات الجسمية والصحية، أما الفصل السادس فتعلق بصعوبات التعلم من حيث ماهيتها وتعريفها والمحكات التي استخدمت لتحديد صعوبات التعلم، وغطى الفصل السابع الاضطرابات الانفعالية والسلوكية من حيث تعريفها ونسبتها وتصنيفها ،ومعايير الحكم على السلوك من حيث كونه سويا أو غير سوي، أما الفصل الثامن فقد تعرض إلى اضطرابات اللغة والكلام، وغطى مفاهيمها ونسبة انتشارها ،ومراحل تطور اللغة، والعوامل المؤثرة فيها. واختتم الفصل الأخير بالموهبة والتفوق، ورمى بظلاله على أهم المتغيرات المتعلقة بالموهبة والمتفوق عقليا، والنظريات التي فسرت التفوق، والذكاء.
 
التحميل والقراءة : الكتاب
Posted: 20 Mar 2014 11:30 AM PDT
رؤى تربوية وتعليمية متجددة بين العولمة والعوربة - حسن شحاتة pdf
 
 
رؤى تربوية وتعليمية متجددة بين العولمة والعوربة
تأليف: حسن شحاتة
الناشر: دار العالم العربي
السلسلة: السلسلة التربوية المعاصرة
الطبعة: 2008
350 صفحة

هذا الكتاب يضم فكرًا جديدًا، ومتجددًا، يجمع بين العولمة والعوربة فى نسق منظومى.. فيبدأ بالتوجه نحو صناعة وهندسة مُتعلّم جديد لمجتمع عربى جديد، وينتقل بعدها ليضع إطارًا مرنًا لعمليات تربوية وتعليمية بديلة.. وهو فى مسعاه هذا حريصٌعلى أن تكون بوصلته هوية ثقافية عربية، وأن يجعل التعليم الجديد قائمًا على المشاركة الفاعلة والحوار المتجدد، ويصير فى خدمة الإنسان والمجتمع والمستقبل العربى الآمن والمتطور والمستقر.
 
رابط التحميل
 
Posted: 20 Mar 2014 11:28 AM PDT
الصبية والفتيات يتعلمون بشكل مختلف: دليل للمعلمين والآباء - مايكل غوريان pdf
 
 
الصبية والفتيات يتعلمون بشكل مختلف ـ دليل للمعلمين
تأليف: مايكل غوريان
الناشر: العبيكان
الطبعة: 2008
386 صفحة

في هذا الكتاب البالغ الأهمية، يقوم الكاتب مايكل غوريان بجمع المعارف الحالية ويبين بوضوح كيف يؤثر هذا الاختلاف في التركيب وفي الفروقات المتعلقة بالجنس ذكراً أو أنثى على كيفية تعلم الفتية والفتيات يقدم غوريان طريقة جديدة لتعليم أطفالنا، ترتكز على علم الدماغ، والتطور العصبي، والاختلافات الكيميائية والهرمونية.
 
رابط التحميل
 
Posted: 20 Mar 2014 11:25 AM PDT
الإشراف في التربية الخاصة - بلال أحمد عودة pdf
 
 
الإشراف في التربية الخاصة
الأستاذ بلال أحمد عودة
دار الشروق للنشر والتوزيع - عمان
الطبعة الأولى 2009 م

نبذة عن الكتاب:
جاءت فكرة هذا الكتاب من الحاجة لوجود كتاب يساعد المشرفين في مجال التربية الخاصة في مجالي الإشراف على طلبة البكالوريوس من تخصص التربية الخاصة في الكليات المتوسطة والجامعات ومجال الإشراف على مراكز التربية الخاصة (المشرف المقيم أو المتنقل). وجوهر هذه الحاجة لمثل هذا الكتاب هو عدم توفر كتاب يتناول الإشراف بالتربية الخاصة بشكل مباشر ومفصل حسب حدود علم المؤلف. ويحمل هذا الكتاب طابع تطبيقي ممثلاً بوجود قائمة ملاحق كبيرة توضح سير عمل المشرف بالتفصيل. حيث أن كتب الإشراف موجودة ولكنها تناولت الإشراف في ميادين العلوم التربوية بشكل عام ولم تتطرق للإشراف بالتربية الخاصة، وهنا نشير إلى أن الإشراف بالتربية الخاصة ما هو إلا علم من العلوم التربوية وجزء لا يتجزأ منها إلا أنه علم جديد وحديث نسبياً فتنطبق على مشرف التربية الخاصة وكل ما أشارت إليه الأدبيات والمراجع في الإشراف التربوي. محتويات الكتاب:
الفصل الأول: نظرة عامة حول الإشراف التربوي.
الفصل الثاني: نظرة خاصة حول الإشراف في التربية الخاصة.
الفصل الثالث: الملاحق نبذة عن المؤلف.
 
التحميل والقراءة : الكتاب
Posted: 20 Mar 2014 11:12 AM PDT
تعليم بغير أهداف: معلمون لاتقيدهم أهداف وطلاب لا تحدهم غايات - هنري ج. بيركنسون pdf
 
 
 
تعليم بغير أهداف: معلمون لاتقيدهم أهداف وطلاب لا تحدهم غايات - هنري ج. بيركنسون
ترجمة: د. عبد الراضي إبراهيم محمد عبد الرحمن
مراجعة وتقديم: د. وليم عبيد
الناشر: مكتبة الأنجلو المصرية - القاهرة
الطبعة: 2001
194 صفحة

عرض محسن خضر (مجلة المعرفة، السعودية، العدد 108):

إذا كانت الأهداف التربوية تمثل البوصلة التي توجه العمل التربوي، فإن التفكير في استبعاد الأهداف التربوية عند صياغة خطط التعليم تبدو صيحة مدهشة ولكنها تنطوي على قدر كبير من الموضوعية.إن فهم المعلم للعلاقة بين الدرس المحدد الذي يشرحه، وبين غايات المجتمع البعيد ومثله العليا من شأنه أن يمده بالفهم العميق لعمله، ويوجد ذلك التعاطف بينه وبين تلاميذه ويزود بالبوصلة التي تعينه على تحديد خطواته وتنظيم عمله.
والمؤلف حاول أن يقدم نظرة تربوية بديلة فكرتها الرئيسة تحرير المعلمين والمتعلمين من الأهداف والغايات، وهو يفترض أن المعلم لا يعلم على وجه الدقة ماذا يفعل، ولا يعلم ما يترتب على أفعاله. ويستند بيركنسون إلى نظرية المعرفة التطورية. وقد أوصله تحليله المستند إلى هذه النظرية إلى نتيجة خطيرة وهي أن الممارسة التربوية المعاصرة مبنية على نظرية خاطئة للمعرفة، وأن معظم المعلمين ليست لديهم مفاهيم صحيحة عن طبيعة المعرفة ولا عن مصادرها ولا عن كيفية نموها.ينتقد المؤلف اعتقاد أرسطو بأن التعليم يأتي من خارج الإنسان (النظرة الاستقبالية)، والتي لا تزال تهيمن على العملية التعليمية، وتجعل وظيفة المعلم تنحصر في ملء أدمغة التلاميذ الفارغة.ويأخذ المؤلف على فلاسفة الحداثة الذين أخطؤوا في تصويرهم للعقل البشري بأنه إناء فارغ يحتاج إلى ملئه بالمعرفة. وربما كان (كومينوس) أول تربوي يقدم طريقة التدريس السابقة بفاعلية وشعارها (كل الأشياء لكل الناس بسرعة وعمق)، وهو ما سوف يهاجمه (روسو) بعنف رافضًا البحث عن الرجل في الطفل ولم يفكروا فيما يكون عليه الطفل قبل أن يصير ملكًا.ثم جاء (جون ديوي) ليمزج آراء (روسو) ونظرية التطور عند (لامارك)، ليخرج بالفكرة القائلة إن التعليم لا يتحقق إلا من خلال أسلوب حل المشكلات. ووفقًا لنظرية (ديوي)، فإن الطلاب لا يتلقون المعرفة، وإنما هم يكتشفونها، والمهمة التي على المعلمين القيام بها في الوقت الحاضر مواجهة الطلاب بمشكلات تمكنهم من اكتشاف المعرفة التي يريد المعلم أن يتعلموها.لا يزال الطالب سلبيًا ـ في رأي المؤلف ـ لأن بناء (ديوي) التربوي والتعليمي ما زال باقيًا في الاتجاه الأرسطي القائل إننا نستقبل المعرفة من خارجنا. ويقترح النظر إلى التربية على أنها عملية «نمو المعرفة»، ويأخذ على العديد من التربويين والمعلمين الذين يتحدثون عن التربية بمعنى النمو ولكن بمنظور قبل تطوري، تعني تراكم المعرفة من الخارج. ويتوقع (بيركنسون) أن نظرية التربية الداروينية ستحذف من التعليم الفكرة القائلة إنه يتعين على المعلمين أن تكون عندهم أهداف.وينتقل المؤلف من هدم نظرية «الإناء» في التعلم إلى سلب غايات التعليم لدى الطلاب موضحًا أن البشر ليسوا مجرد أجهزة تلفاز مستقبلة للمعرفة. فإننا لا نستقبل المعرفة فقط وإنما نحن نعلم أنفسنا وننتج معرفتنا من ذواتنا، ولذا فإن المعرفة تأتي من البشر الذين يبدعون معرفتهم بأنفسهم. وبأسلوب شاعري يصيغ فكرته السابقة ويقول: يوجد عالم حقيقي في أعماق الإنسان، ينبثق منه فجأة نشاط يمثل تغذية راجعة سالبة، تتجلى واضحة عندما يجد المرء نفسه في مواجهة تحد فكري ومعرفي، ويجد استجابته، لم تكن ملائمة للتحدي، أو متكيفة معه، لذلك نجد أن نمو المعرفة ليس إلا عملية تكيف، وأن الإنسان يبتكر المعرفة به وأكثر من استقباله لها من الخارج.ويستفيض المؤلف في شرح نظرية التطور الداروينية ويقارن فيه الكائنات الحية التخمينية والداخلية التي تنمو من خلال عملية التعلم بالتجربة واستبعاد الخطأ، أما المعرفة البشرية فيمكن أن تكون معرفة موضوعية، معرفة مستقلة توجد عن الذات العارفة، وذلك بالتعبير عنها بالرمز، أي باللغة، كما أن المعرفة البشرية الموضوعية عبارة عن مجموعة معارف متنوعة منها مجموعة المعارف الطبيعية، والرياضية، والتاريخية، والجغرافية، والاجتماعية، والفلسفية. وترتبط المعرفة البشرية بالنظام، فالإنسان اكتشف النظام وأدركه بالحدس، وبالتالي فرض النظام على خبرتنا عن هذا العالم.ويفتتن المؤلف بفكرة التكيف التي تمثل عنده إبداعًا متقدمًا ويخرج من ذلك إلى أن أهداف التلاميذ ليست ملائمة ولا صالحة لنمو معرفتهم. فمعرفة التلاميذ ستنمو وستتحسن بالممارسة. ومكمن الصعوبة في نظر (بيركنسون) أنها في الوقت التي توسع فيه من آفاق العملية التعليمية. وتطلق قوى المتعلم وتحرره، إلا أن ثمة صعوبتين تكمنان في هذا الصدد: أولاً أن الأهداف القومية تشكل نسيجًا موحدًا لبناء الأمة على اختلاف مشاربهم في تعلمهم، فالأهداف التربوية لها وظيفة توحيدية، أما الأمر الثاني فهو الانقلاب الذي سيصيب دور المعلم في هذه الحالة.ü تغير دور المعلمسنتجاوز عن المؤلف اختلافنا معه حول قيمة النظرية التطورية الداروينية، والتي ينطلق منها، فثمة نقد كبير يوجه إليها في فلسفة الماهية، ناهيك من النقود العلمية الرصينة وخصوصًا في الغرب.يدعو المؤلف المعلمين إلى صنع بيئات مربية، حيث يستطيع الطلاب فيها أن يعلموا أنفسهم بأنفسهم، ويحسنوا معرفتهم. وشروط البيئة المربية: أن تكون حرة، ومستجيبة، ومدعمة للطلاب، ويقوض ـ في المقابل ـ المؤلف الطريقة الحديثة في التعليم التي يمثل فيها المعلم سلطة (كما عند ديوي). ويبين الجدول رقم (1) أوجه اختلاف دور المعلم في الطريقتين:والمقارنة السابقة التي ينحاز فيها المؤلف لصالح المعلم الناقد يمكنها أن تواجه ثلاث مشكلات تعترض المعلم في عمله: مشكلة الدافعية، ومشكلة مقاومة الطلاب للتعلم، ومشكلة تتابع العملية التعليمية، فالمدخل الحديث في التعليم يضع سقفًا لنمو مهارات المتعلم ولا يشجع النمو المستمر عندما يعتقد التلاميذ أنهم حققوا أهداف الأداء، كما لا يشجع ظهور النقد الذاتي عند الطلاب. وهنا يعلي المؤلف من شأن الخطأ الإنساني للمتعلمين ويعتبره خبرة تربوية مفيدة. ولا يرى مانعًا من أن يقدم المعلمون مهاراتنا وأفكارنا العامة والمتعارف عليها، ولكن لا تقدم إليهم على أنها المهارات الصحيحة والأفكار الصائبة، ولا يطلبون منهم أن يقبلوا هذه المعرفة ويجعلوها معرفتهم المملوكة لهم، وإنما يقدمونها لهم باعتبارها «مادة تعليمية» تساعد على تحسين معرفتهم الموجودة عندهم بالفعل.ü موازنة بين دور المعلم التقدمي ودور المعلم الناقدوبعد أن عرض المعلم للموازنة بين دور المعلم الحديث، كما قدمته الحداثة، ودور المعلم الناقد، فإن المؤلف يعقد مقارنة بين دور المعلم التقدمي (عند ديوي مثلاً)، ودور المعلم الناقد (كما يمثله كمؤلف) كما هو في الجدول (2).ويقوض (بيركنسون) نظرية المعرفة التقدمية، فإذا كانت المعرفة تنمو خلال عملية المحاولة والخطأ، فإن دعم الالتزام بالمعرفة، وتبريرها كما يفعل المعلم التقدمي سوف يمنع المعرفة، ويستعين المؤلف بآراء (كارك يوبر) القائلة إن العلماء لا يجرون التجارب من أجل حل المشكلات بل لاختيار مدى كفاءة الحلول، وأننا لا نعرف كيف نحل المشكلات، وإنما كل ما نملكه هو طريقة نتخلص بها من الحلول الخاطئة أو القاصرة. ü تقويض أهداف تعليم ما بعد الحداثةينتقد الكتاب نظرة المعلمين إلى المعرفة الخارجية على أنها سلطة مرجعية معصومة من الخطأ، وهو ما يقع فيه معلمو الحداثة، وما بعد الحداثة.وثمة مراجعة ضرورية عن الاستغناء عن الأهداف التعليمية في العمل التربوي، فاللحمة في هذا التعليم سوف تنفك وتخضع لجهد كل معلم في إبراز طاقات تلاميذه من خلال التفاعل الصفي المتمحور حول المتعلم لا المعلم، وهي عملية فردية خاضعة للتقلب حسب قدرة كل معلم، ودرجة تبصره بعمله. وتكمن ضرورة جودة الأهداف في أنها شكل المعيارية التي تقيم أداء المعلم والطالب في ضوئها ودونها يفتقد المعلم المعيار أو البوصلة التي يستخدمها في تحديد كفاية معرفة طلابه، خصوصًا في بعض المقررات الدراسية التي تحتاج إلى ضوابط وتحديد مثل الكيمياء والمقررات التطبيقية العملية (الورش والتجارة...إلخ)، والرياضيات. كما أن هذه النظرية لو طبقت ستسطو على حقائق تعليمية أساسية لازمة في العملية التعليمية مثل الوقائع التاريخية، والمصادر الكيميائية والتضاريس، والمعادلات الرياضية، وهي مصادر معرفة نشك أن تكون موجودة لدى الطلاب، وتنبثق من خلال ذواتهم كما يقترح بيركنسون.ومن الملاحظ أن النظرية التي يحملها الكتاب لا تشير إلى قضية الضبط التربوي، وآليات تأمين الانضباط اللازم للعملية التعليمية داخل الفصل وخارجه، ولا إلى تغيير برامج الإعداد في كليات التربية لتدريب المعلمين على التعليم الناقد، وهي مهمة عسيرة وضخمة كانت تستحق منه بعض الالتفات.وبالرغم من تقديرنا المؤلف لاحترامه لقدرات وطاقات وعقول متعلميه. فإن استبعاد الأهداف التربوية من العمل الصفي يمكن أن يحول التعليم في أي مجتمع إلى مسألة تجارب لا يحتملها توحد المجتمع وتماسكه وضرورة ذلك. ربما يتفق مؤلف الكتاب مع موقف الفيلسوف البرازيلي الكبير باولو فريري مع اختلاف أيديولوجيتهم في أن التعليم لا يأتي من خارج المتعلم، بل من داخله. وأن المتعلم بالتالي محور موقف التعلم، وليس المعرفة خارجية مصدرها المعلم ويطرح سؤالاً: ما المادة التعليمية التي يتعين على المعلم أن يقدمها إلى الطلاب. وما الذي يستحق أن يعرف الطلاب، وما الذي يتم عمله؟ويلاحظ أن البرامج التعليمية في التعليم الأمريكي زادت تراكميًا لا تطوريًا ومع اتساع الديموقراطية في المدارس ترتب عليه تزايد مناهج المدارس العامة، مرة لترضي الأقليات التي اعترضت قضائيًا على تهميش المقررات التعليمية لثقافتها، ومرة لخضوع المجالس المحلية للمدارس والمدن لمطالب الجماعات الخاصة ونفوذها مما أدخل برامج واسعة التنوع مثل التربية البيئية، والتربية الجنسية، والتربية الاقتصادية، والتربية الصحية، والتربية المضادة للإدمان. وكانت النتيجة أن التدريس كان سطحيًا لا متعمقًا، مما رفع تكلفة الطالب وتكلفة التعليم وعمومًا دفع القصور في التعليم، الأمريكي إلى أزمة قومية.ويجيب (بيركنسون) عن سؤال ما يجب على الدارس تعلمه؟ بأن يتاح للكبار أن يختاروا له ما هو جدير أن يعرف، وأما في حالة الأطفال الصغار، فمن الضروري أن يتاح للآباء أن يختاروا ما يستحق أن يتعلمه أطفالهم. وهذا سيتحدد من خلال السوق، بالتنافس في البرامج المقدمة بين المدارس، وبالتالي يقترع التلاميذ على البرامج التعليمية من خلال إقبالهم أو ابتعادهم عن مدارس معينة (ولكن ألا يعرض ذلك بنيان المجتمع للخطر؟ وكيف تصلح هذه الطبيعة في ظل نظم التعليم الموحدة كما هو الحال في الأقطار العربية والعالم الثالث؟).إن حيوية رسالة الكتاب أمر يحسب لمؤلفه ومترجمه، وهو يثري الفكر التربوي بإثارة الجدل عن ضرورة الأهداف التربوية في العمل المدرسي، وهو ما يجب أن نربي عليه شبابنا بالتعرف على المتصل الممتد من الأفكار، وتباينها. وبالرغم من الواجهة البراقة لدعوة مؤلفه، فإن ثمة مضمونًا داخليًا يفصح عن فلسفة ما بعد الحداثة يتمثل في هدم النسق، والبنية، وتجزئته، وتفتيت الوعي، وهو ما لا يناسب بالضرورة مجتمعاتنا العربية والثالثية التي تمتلك جدول أعمال مختلفًا عن جدول أعمال مجتمعات ما بعد الحداثة.
 
رابط التحميل
 
Posted: 20 Mar 2014 06:49 AM PDT
صعوبات التعلم بين المهارات والاضطرابات - محمد النوبي محمد علي pdf
 
 
صعوبات التعلم بين المهارات والاضطرابات
الدكتور: محمد النوبي محمد علي
الناشر: دار صفاء للنشر والتوزيع - عمان
الطبعة الأولى 2011م - 1432هـ

نبذة عن الكتاب:
تعد فئة ذوي صعوبات التعلم بمثابة إحدى فئات التربية الخاصة التي أخذ الاهتمام بها يتزايد في الحقبة الحالية، كرد فعل لتزايد نسبة انتشارها في الآونة الأخيرة، الأمر الذي بدأ يؤرق الوالدين والمعلمين.
وإذ يتناول هذا الكتاب المفاهيم الحديثة لذوي صعوبات التعلم وأنواع تلك الصعوبات ومدى انتشارها وطرق تشخيصها وأسبابها، ومفاهيم المهارات الاجتماعية لدى ذوي صعوبات التعلم، واستعراض اللغة اللفظية واضطراباتها لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم.
وإذا كان علاج هذا الاضطراب لن يتأتى إلا عن طريق التشخيص الجيد والمبكر فلذا يعد هذا الكتاب بمثابة إساهم مساند وحيوي لفهم تلك الفئة والتعرف على المهارات الاجتماعية واضطرابات اللغة اللفظية لديهم.
 
التحميل والقراءة : الكتاب
Posted: 20 Mar 2014 06:42 AM PDT
التدريس المصغر والتربية العملية الميدانية - جورج براون pdf
 
 
التدريس المصغر والتربية العملية الميدانية
تأليف: جورج براون
ترجمة وإعداد: محمد رضا البغدادي وهيام محمد رضا البغدادي
الناشر: دار الفكر العربي - القاهرة
الطبعة: الثانية 2005
287 صفحة

يتألف الكتاب من خمسة فصول يتناول أولها: مناقشة موجزة عن إعداد المعلم وتدريبه أثناء الإعداد وبعده، مع عرض لنموذج المهارات الاجتماعية في التدريس التي يقوم عليها البرنامج ونظرة عامة لدراسات عن الخبرة المدرسية والتدريس المصغر. ويتناول الفصل الثاني واجبات التخطيط المصغر للدروس ومفهوم التدريس، ويعالج الفصل الثالث عن طريق قيام الطالب المتدرب بعدد آخر من النشاطات كأسلوب المشاهدة والملاحظة. أما الفصل الرابع فيركز على عدة نشاطات ومهارات كالتمهيد والعرض وإلقاء الأسئلة وتوزيعها والمشاركة في النقاشات. ويهتم الفصل الخامس بطرق ووسائل برنامج التدريس المصغر.
 
رابط التحميل
 
Posted: 20 Mar 2014 06:33 AM PDT
تعليم القراءة والكتابة في المرحلة الإبتدائية: رؤية تربوية - مجموعة من الباحثين pdf
 
 
تعليم القراءة والكتابة في المرحلة الإبتدائية: رؤية تربوية
تأليف: سمير عبدالوهاب، أحمد علي الكردي، محمود جلال الدين سليمان
الناشر: المكتبة العصرية للنشر والتوزيع
الطبعة:2004
300 صفحة

يستعرض المؤلفون أهم الرؤى والأفكار التربوية في تعليم اللغة العربية في المرحلة الابتدائية حيث تعد المرحله الابتدائيه مرحله التأسيس التي تقوم عيلها جميع مراحل التعليم. ويتضمن الكتاب 7 فصول:

الفصل1- اللغة وأهمية تعليمها في المرحلة الابتدائية.

الفصل2- المحاكاة والمشافهة في المرحلة الابتدائية.

الفصل3- القراءة في المرحلة الابتدائية.

الفصل4- الكتابة وتعليمها في المرحلة الابتدائية.

الفصل5- التكامل بين القراءة والكتابة في المرحلة الابتدائية.

الفصل6- مكتبات الفصول في المرحلة الابتدائية.

الفصل7- الاتجاهات الحديثة في القرائية: كتب القراءة بالمرحلة الابتدائية.

ويختم الكتاب ببعض النماذج لدروس معدة في ضوء مدخل التكامل.
 
التحميل والقراءة : الكتاب
Posted: 20 Mar 2014 06:25 AM PDT
المكتبة المدرسية ودورها في نظم التعليم المعاصرة - مجموع من الباحثين pdf

المكتبة المدرسية ودورها في نظم التعليم المعاصرة
تأليف: محمد فتحي عبد الهادي، حسن محمد عبد الشافي، حسن سيد شحاتة
الناشر: الدار المصرية اللبنانية
الطبعة: الأولى 1999
316 صفحة

قضية التعليم والمستقبل العلمي قد فرضوا نفسهم على القيادات السياسية في غالبية دول العالم ."التعليم هو المحور والأساس لأمننا القومي بمعناه الشامل في الاقتصاد وفي السياسة وفي دورنا الحضاري". ولقد اختلف مفهوم التعليم في عصر المعلوماتية الجديد في كيفية القدرة على التعامل مع المعلومات وكيفية الحصول على المعلومات من مصادرها المتعددة وكيفية تنظيم هذه المعلومات ثم كيفية توظيفها لأي غرض من الأغراض والقدرة على الربط بين المعلومات واستنباط معلومات جديدة منها وتحليلها وتعتبر المكتبة المدرسية هي التي تصلح لمثل هذا الدور المرسوم لها على أساس أن المكتبة المدرسية بصفتها تحمل كل هذه المعاني من مصادر المعلومات التي تعمل على اقتناء أنواع المصادر في كافة المواد المطبوعة أو الغير مطبوعة وتيسر استخدامها للطلاب والمعلمين كلٌ على حسب احتياجاته ومتطلباته وذلك يتم من خلال فاعلية المكتبة من حيث تصميم المبنى الخارجي لها والتجهيزات الداخلية منها من حيث نظم تعليمها المعاصرة ومصادرها المتنوعة وخدماتها المتعددة ونشاطاتها المليئة بالمسابقات وأيضا أخصائيو المكتبات وكيفية إعدادهم وتحديد معادلتهم. ويقدم هذا الكتاب بعض النماذج لواقع المكتبات المدرسية الموجودة في مصر لتعطي صورة واضحة للمستفيد يشمل كل ما يجب أن يلم بالمكتبة المدرسية.
 
رابط التحميل
 
   

Partager cet article

Commenter cet article

trafic organique 11/11/2014 23:49

Merci beaucoup pour cet article. Merci.