Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

مصطلحات تربوية

13 Septembre 2014 , Rédigé par mohamedمحمد


 

جسور تربوية العدد الثاني والستون  2014/09/01 م
 
1/4 كلمة
ربع كلمة
أخي المعلم:إن نجاحك في مهنتك لا يرتبط بما تغطيه من المناهج، ..المزيد
أخبار ونشاطات
أمير منطقة عسير يستقبل أعضاء المجلس التنفيذي في مكتبه بالامارة
أكد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير أهمية قطاع التعليم في صنع ثروات الأمم وبنائها . وبين سموه خلال استقباله صباح يوم الأربعاء 1 ذو القعدة في مكتبه بالإمارة أعضاء ..المزيد
المجلس التنفيذي لمكتب التربية العربي لدول الخليج يعقد دورته الثامنة والسبعين بأبها
عقد المجلس التنفيذي لمكتب التربية العربي لدول الخليج اليوم دورته الثامنة والسبعين ، واجتماعه التحضيري لأعمال المؤتمر العام الثالث والعشـرين وذلك بفندق قصر أبها ، بحضور أعضاء المجلس لدول الإمارات العرب..المزيد
الاصدارات
اسم الإصدار   : تقويم مدير المدرسة : الأداء الفعال: معاييره، وأدواته، ومقاييسه.
اسم المؤلف     جيمس هـ سترونج
عدد الصفحات  172
سنة الصدور    1435هـ/2014م
يهدف هذا الكتاب إلى تزويد القارئ بإرشادات حول تصميم منظومة تقويم شاملة للمدير تقوم على أساس فيض من البحوث، وأفضل الممارسات المستقرة. والكتاب منظم في ثلاثة أبواب متآخذة. الباب الأول : كيف نبني منظومة ناجعة نقوم مدير المدرسة بها الباب الثاني : مجموعة شاملة من معايير أداء المدير ومؤشراته ومقاييسه الباب الثالث : تقويم المدير: خطواته، ومصادره، وإرشادات للقيام به المزيد
مدونات تربوية
سبعة أشياء ينبغي معرفتها عن الفصول المقلوبة
ترجمة: مكتب التربية العربي لدول الخليجعلى مدى الأسبوعين الماضيين كان السيد كايلي يتلقى دروساً متغيرة الوجهة في تنسيق وتصميم الحدائق الغذائية (الحدائق التي تزرع فيها النباتات الغذائية). وقبل وصوله إلى ..المزيد
عشر نصائح لبداية عام دراسي جديد
كتب: مايكل لنسن ترجمة: عمر خليفة – مكتب التربية هذه بعض النصائح التي قد تساعد في تهيئة ابنك لعام دراسي جديد. تحديد وقت منتظم للذهاب إلى النوم، ووقت منتظم للاستيقاظ قبل بدء العام الدراسي خ..المزيد
المشكلات التربوية والتعليمية
قضم الأظافر Biting Nails
تعتبر عادة قضم الأظافر من العادات السيئة التي يقوم بها كثير من الأطفال، وتتسبب عادة قضم الأظافر في نقل الجراثيم والأمراض إلى أمعاء الطفل، وغالبـًا ما يلجأ الطفل لقضم أظافره حينما يكون عصبيـًّا أو متوت..المزيد
مقالات ورؤى
إطلالة العام الدراسي الجديد : حروف وأفكار
في هذه الأيام يطل علينا عام دراسي جديد، آمل أن يكون مفعماً بالنجاح والازدهار لجميع أبنائنا الطلاب والطالبات في جميع مراحل التعليم، بدءاً من رياض الأطفال وحتى الجامعة...المزيد
مهارة إعداد التقارير
تعتمد المنظمات الحديثة في مختلف المجالات على عمليات يومية تحوي البيانات والمعلومات التي ..المزيد
ترجمات
مصطلحات تربوية
يسعدنا أن نضع بين يديك تعريفـًا ووصفـًا لما شاع بين التربويين - الباحثين منهم والممارسين والأكاديميين - من مفاهيم ومصطلحات تربوية، في التربية , وسنقدم من خلاله المصطلح باللغة العربية، وما يقابله باللغ..المزيد
أدب وثقافة
من الأدب المقارن إلى النقد الثقافي المقارن
من المسلم به اليوم أن من أهم عوامل ازدهار أي حضارة مدى احتكاكها بالحضارات الأخرى واستفادتها منها. فمنذ القدم دأبت الثقافات المختلفة على إثراء بعضها بعض. وأخذت العلاقة بين الثقافات أشكالاً متنوعة مثل ا..المزيد
فن تشكيلي
لوحة وفنان : قلعة قديمة للفنان الدكتور خالد العبدان
قدم الفنانون التشكيليون في الدول الأعضاء في مكتب التربية العربي لدول الخليج عطاءً حصريًا فيما انتجوه من أعمال فنية تحاكي التراث الخالد وتوافق العصر، عبروا فيها بأساليبهم المختلفة...المزيد
ابتسامات تربوية
سؤال بداية العامل الدراسي
في اليوم الأول من العام الدراسي، رحب المعلم بطلابه، وألقى كلمة رحب فيها بهم، وتمنى لهم التوفيق، واختتم حديثه قائلاً : هل لدى أحدكم أي سؤال ؟..المزيد
مشاركات
الطالب الذي أبكى المدير
فتح المعلم منفعلاً باب الإدارة دافعاً بالطالب إلى المدير وقد كال له ..المزيد
العاب تربوية
مدرستي
مع التهنئة بالعام الدراسي الجديد ، نتمنى أن يكون حافلاً بالتوفيق والخير والتفوق والفلاح ، ويسعدنا أن نقدم هذه اللعبة ........ ..المزيد
ورش عمل تربوية
ورشة عمل لتطوير مناهج التعليم الجامعي وفق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي
بهدف توفير مخرجات تعليمية قادرة على تلبية السوق المحلية والإقليمية بكفاءة عالية، وفي إطار الجودة ..........المزيد
ورشة عمل للتعريف بالمنظمات الدولية
نظمت اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) في الجمهورية اليمنية بصنعاء ورشة عمل ........المزيد
نشاطات متنوعة
أبْدع تُكرَّم
في أكبر تحفيز للتربويين المتميزين من القيادات التربوية، سوف يشهد التعليم تطبيقًا لهذا الشعار حيث .........المزيد
 برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي
يسعى "برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي" لتعزيز الاتصال والتفاعل المباشِرَين بين المعلمين وآباء الطلاب لمتابعة أداء الطالب، دراسيًّا وسلوكيًّا،وقد ............المزيد
إبداعات
لا تلمني/ هلال الفارع
لا تلمنــي، فلن يفيدَ مَلامُـكْ.. ربّما كانَ.. لو تسامى مقامُـكْ ..المزيد
عالم الطفل
كيف يُساعد الأب في تربية الأبناء؟!
الأب هو سند وعماد البيت وملجأ أطفاله وزوجته أيضاً، فهو المسؤول الأول عنهم وملاذهم الدائم واهتمامه جزء مهم من التأثير الإيجابي على سلامة وصحة الطفل وأمان بيته...المزيد
الأساليب الخاطئة في تربية الأبناء وآثرها على شخصياتهم
الأسرة هي المؤسسة التربوية الأولى التي يترعرع فيها الطفل ويفتح عينيه في أحضانها حتى يشب ويستطيع الاعتماد على نفسه، بعدها يلتحق بالمؤسسة الثانية وهي المدرسة المكملة للمنزل لكن يبقى الطفل وتتشكل شخصيته ..المزيد
كيف تجعل أبناءك أقدر على التعلّم ؟
من المؤكد أنك مهتم بتنمية ذكاء أبنائك ، وزيادة رغبتهم في التعلُّم ، وبالتزامن مع اقتراب العام الدراسي ........ ..المزيد
استطلاع
يعاني بعض الطلاب من صعوبات في التعلّم قد لا يتمّ اكتشافُها إلا بعد تفاقمها . من وجهة نظرك أيّ من هذه الإجراءات أكثر فعالية في معالجتها؟
 * إعداد معلمين متخصصين للتعامل معهم
 * توفير فصول دراسية خاصة بهم
 * توعية الأسرة بجوانب المشكلة وسبل تفاديها ومعالجتها

للمزيد اضغط هنا

مصطلحات تربوية

يسعدنا أن نضع بين يديك تعريفـًا ووصفـًا لما شاع بين التربويين - الباحثين منهم والممارسين والأكاديميين - من مفاهيم ومصطلحات تربوية، في التربية , وسنقدم من خلاله المصطلح باللغة العربية، وما يقابله باللغة الإنجليزية.


طلبة متمكنون من عملية التقويم (assessment-capable students) : هم طلبة (ا) يتفهمون هدف التعلم لدرس اليوم ويتوجهون نحوه ، و (ب) يعرفون معايير النجاح ومتمكنون من التقويم الذاتي الدقيق وفق هذه المعايير . ولأنهم متفهمون لهدف التعلم ، ومتمكنون من عملية التتقويم فهم ايضا مدركون لخطواتهم التالية في التعلم ويمكنهم رسم اهداف اتقانية ومراقبة تقدمهم . ولأنهم يتقنون استعمال معايير النجاح ، فهؤلاء المتمكنون من عملية التقويم يمكنهم ايضا تقويم زملائهم .

فريق التعلم الصفي (classroom learning team) : شراكة تعلّم بين المعلم والطلبة . كلٌ من طرفي الفريق يتحمل نفس المسؤولية لاستهداف وتقويم التقدم نحو هدف التعلم .

التدريس المتمايز (differentiated instruction) : تدريس يأخذ بالاعتبار حاجات الطلبة مع متطلبات التحصل . يتميّز التدريس المتمايز باستعمال طرق متعددة ومرنة لأهداف التعلم لطلبة يختلفون في مستوى الاستعداد وفي ميولهم واتجاهاتم نحو الأهداف .

التغذية الراجعة التي تعزز التقدم (feedback that feeds forward) : معلومات بلغة اليفة للطالب ومناسبة تطوريّا تقارن عمل الطالب بهدف التعلم ، تصف ما تمكّن منه الطالب قياسا بمعايير النجاح وما يحتاج القيام به تاليا ليتحسّن ، وتقترح استراتيجية محددة لعمل ذلك . يتلقّى الطالب المعلومات اثناء اداء الفهم او قريبا منه ما امكن ذلك حتي يتمكن الطالب من تحسين ادائه .

التقويم التكويني (formative assessment) : "عملية نشِطة مقصودة يشترك فيها المعلم والطلبة في جمع بيّنات بشكل منظّم ومتواصل عن التعلم بهدف واضح وهو تحسين تحصيل الطالب" (Moss & Brookhart, 2009, p. 6) .

حلقة التعلّم التكويني (formative learning cycle) : حلقة تعلّم في خمس مراحل تتركّز في هدف تعلم ومعايير للنجاح . اثناء حلقة التعلم التكويني ، يقوم المعلمون بِ (1) استعمال استراتيجيات تعزيز التقدّم لتصميم انموذج وتوضيح القصد من التعلم في درس اليوم ؛ (2)تفعيل فهم الطالب اثناء التدريب الموجّه (3) توفير تدريب معرفي اثناء اداء الفهم ؛ (4)تقديم تغذية راجعة وصفية مفصلة عن الأداء ؛ (5) اعطاء الطلبة الفرصة الذهبية لاستعمال فوري للتغذية الراجعة لتحسين ادائهم .

تقدير الدرجات (grading) : تلخيص تحصيل الطالب في تقويم واحد أو لفترة التقرير المدرسي . تأخذ الدرجات عادة صور قيم عددية ، او احرف ، او تقديرات لمستوى الكفاءة . وفي بعض الأحيان يطلق عليها علامات.

هدف التعلم (learning target) : وصف لما سيتعلمه الطالب بانتهاء درس اليوم ، معبرا عنه بلغة مناسبة تطوريا يمكن للطالب فهمها . تبنى الصيغة اللغوية لهدف التعلم من وجهة نظر الطالب الذي لم يتمكّن من الهدف بعد ، وتشمل استطلاعات الطلبة - المعايير التي سيستخدمها الطلبة لتقدير كم يقتربون من الهدف – ويعبَّر عنه بلغة تصف مستوى الاتقان (ليس تقديرا بدرجات او علامات) . يرتبط هدف التعلم بأداء الفهم الخاص بدرس اليوم.

التعلّم ذو المعنى (meaningful learning) : اكتساب معرفة ومهارات في مستوى من العمق كاف لأن يستعملها الطالب في حل مشكلات ، وتطوير افكار جديدة ، وابتكار علاقات اصيلة ، وتقويم الأهمية او الجدارة لفكرة او حل ، والانشغال في تطبيقات أخرى لمستويات التفكير العليا . ويشار إليه احيانا بالتعليم لانتقال الأثر .

اداء الفهم (performance of understanding) : خبرة تعلّم او مهمة تعلم اثناء درس اليوم تفرض على الطلبة استهداف هدف التعلم ، وتطبيق معايير النجاح ، وتعميق فهمهم ، وانتاج بينة حاسمة عن ما يعرفونه وما يتمكنون منه باعتبار هدف التعلم .

مسار التعلم المحتمل (potential learning trajectory) : مسار تعلّم تطوّري موجّه نحو هدف يستدعي مستوى مناسبا من التحدي ، يبني على ما تعلمه الطلبة في دروس سابقة ، ويعدّهم لمستوى اعلى من التحدي في درس الغد ، ويؤدي الى نتاجات تعلم ذات دلالة بعيدة المدى .

تطلعات الطلبة (student look-fors) : مصطلح اليف للطالب يستخدمه المعلمون ليدل على معايير النجاح . يُعبّر عن المصطلح بلغة تعزيز التقدم التي تساعد في تهيئة الطلبة لاستعمال معايير النجاح في التقويم الذاتي ، والتنظيم الذاتي ، ورسم الأهداف .

الكفاءة الذاتية للطالب (student self-efficacy) : اعتقاد الطالب بأنه قادر على النجاح في مواقف او مهمات معينة . يلعب شعور الطالب بالكفاءة الذاتية دورا رئيسيا في كيف يواجه الأهداف ، والمهمات ، والتحديات .

التنظيم الذاتي للطالب (student self-regulation) : عمليات معرفية ، وفوق معرفية ، وانفعالية ، وسلوكية يستخدمها الطالب بشكل مقصود ومنظم لرسم وتحقيق اهداف شخصية للتعلم .

معايير النجاح (success criteria) : مواصفات لما يستدل عليه من القيام باداء نوعي في درس اليوم باستخدام مصطلحات تراعي حجم الدرس ، قابلة للملاحظة والقياس ، وتمكّن الطلبة من استخدامها لتقويم نوعية ادائهم بينما هم يتعلمون . تتحدد معايير النجاح بهدف تعلم ، يمكن فهمها ، ولها صفة العلنية

Partager cet article

Commenter cet article