Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

المرصد الأوروبي لتعليم اللغة العربية بباريس

20 Avril 2014 , Rédigé par mohamedمحمد


نخبركم أن المرصد الأوروبي لتعليم اللغة العربية ( ومقره  بباريس) الذي يديره الأستاذ الجليل  " بشير العبيدي" أصدر العد د رقم 56  من "  رسالة المرصد " التي  تحتوي على أخبار و مقالات متنوعة  
***
 مع تحيات الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية 
as.arab2007@hotmail .fr
0663406456

 



 

 
 

Facebook

Twitter

 
 
 

إذا كنت لا تستطيع قراءة هذه الرسالة، الرجاء الضغط هنا ...

 

First image

العدد | 56 | بتاريخ جمادى الآخر 1435 - 04 | 2014

 

 

افتتاحية العدد

 

 
 
 

تهافت التلهيج والحرب على العربية 1

فؤاد بوعلي
رئيس الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية

ما السر وراء عودة الحديث عن الدارجة بعد أن تم إقبارها من قبل المجلس الأعلى للتعليم في عهد مزيان بلفقيه؟ هل هي محاولة لتنفيذ ما أفشلته القوى الحية سلفاً؟ أم هي محاولة للإستفادة من العلاقات الخاصة لتنفيذ الأجندات المهددة للمشترك... إقرأ المزيد

 
 

 

أخبار ونشاطات المرصد

 

 
 

 

المرصد يقيم دورة تأهيلية في ايطاليا 

ضمن التّعاون المتواصل منذ سنوات في مجال تأهيل المعلّمين بين المرصد الأوروبّي لتعليم اللغة العربيّة ومختلف المدارس والمراكز الثقافيّة والاسلاميّة بإيطاليا، كان المرصد على موعد مع جمهور المعلّمين وسائر النّاشطين في المجال الثقافي والتّعليمي بهذه المراكز وذلك في دورتين هامّتين... إقرأ المزيد

 
 
 

دورة تدريبية في ألمانيا

بعد الدورة التدريبية التي قدمها المرصد الأوروبي قبل أيام في إيطاليا، واستفاد منها أكثر من مائة وسبعين من معلمي العربية، يواصل المرصد جولته الأوروبية ويقدم دورة تدريبية جديدة، بعنوان... إقرأ المزيد

 
 

 

أخبار اللغة العربية

 

 
 
 


مؤتمر بعنوان "مستقبل اللغة العربية والأدب بين الواقع والأمل"

لكل امّة لغتها التي تمثّل هويتها، وتنبثق فيها أنشطتها ، وإبداعاتها الفكرية ، والأدبية ، ومن هنا يمكن القول : إن اللغة والفكر توأمان فلا فكر من غير لغة ، ولا لغة بغير فكر ؛ لأن اللغة مرتبطة بالحياة... إقرأ المزيد

 
 

Beach image

ندوة (الترجمة في المغرب: تحديات مفاهيمية وإكراهات عملية)

تشهد الساحة الثقافية العالمية حراكا نوعيا يستدعي التوقف عند مجموعة من الممارسات الثقافية. والترجمة إحدى هذه الممارسات عرفت حراكا لافتا سواء تعلق الأمر بالممارسة أو بالمعرفة النظرية، الفعل أو الوعي بالفعل. وهكذا عرف علم الترجمة الحديث النشأة محاولة فهم مشكلات... إقرأ المزيد

 
 

 

تربية وتعليم - طرق ومناهج

 

 
 
 

أساليب تعليم اللغة العربية ووسائلها في التعليم العام، واقعها وسبل النهوض بها 

بقلم: أمين بدر علي الكخن
هدف هذا البحث التعرف إلى أساليب تعليم اللغة العربية الواردة في وثيقة المنهاج، وكتب اللغة العربية، وأدلة المعلمين القائمة على اقتصاد المعرفة والمتمثلة: باستراتيجيات التدريس، والوسائل التعليمية، واستراتيجيات التقويم. والتعرف إلى واقع تنفيذ هذه الأساليب وسبل... إقرأ المزيد

 
 

 

تحليلات

 

 
 
 

التعريب وتوطين العلم 

بقلم: د. نبيل سليم علي

نجاح تعريب العلوم يمثل أحد الشروط الجوهرية لتحقيق نهضة علمية وتكنولوجية تغرس جذورها في تربتنا ‏الثقافية القومية, ومجتمعنا العربي. وتوطين التكنولوجيا -وأي نوع من المعرفة- لابد أن يكون بلغة الوطن الذي ‏يسعى لتوطينها، أي أن توطين... إقرأ المزيد

 
 

 

رأي

 

 
 
 

بكائيات على اللغة العربية

بقلم: د. عثمان بن محمود الصيني

حفل الشهر الماضي بملتقيات ومؤتمرات مهمة عن اللغة العربية, تجاوزت المرحلة الاحتفالية التي تحدثتُ عنها قبل أشهر عن الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية. ومن الفعاليات التي أقيمت: الملتقى التنسيقي للجامعات والمؤسسات المعنية باللغة العربية... إقرأ المزيد

 
 

 

دروس في الإعراب

 

 
 
 

الدرس الثالث 

يَهُونُ عَلَيْنَا أَنْ تُصَابَ جُسُومُنَا     وَتَسْلَمَ أَعْراضٌ لَنَا وَعُقُولُ 


المعنى: يسهل على الشاعر أن يصاب بأذى أو عاهة في جسمه على شريطة أن لا يكون ذلك في شرفه أو عقله. إقرأ المزيد

 
 

 

طرائف وملح

 

 
 

 

- كان للخليفة علي بن أبي طالب رضي الله عنه بديهة حاضرة في قسمة المواريث, جاءت إليه امراة وشكت إليه أن أخاها مات عن ستمائة دينار ولم يقسم لها من ميراثه غير دينار واحد فقال لها: لعله ترك زوجة وابنتين وأما واثنى عشر أخاً وأنت فقالت: نعم فقال: لك من الميراث دينار واحد فقط.


- انتقد أحدهم شعر المتنبي فرد عليه: لو كان شعري شعيرٌ لاستطابته الحمير, لكن شعري شعور, فهل للحمير شعور؟

- ذهب رجل للإمام الشافعي وقال: كيف يكون ابليس من نار ويعذبه الله بالنار؟ فأحضر قطعة من طين وقذفه بها ثم قال: كيف تكون مخلوقاً من طين ويؤلمك؟

 

 

- سأل مسكين أعرابياً أن يعطيه حاجة 
فقال: ليس عندي ما أعطيه للغير فالذي عندي أنا أحق الناس به.
 

فقال السائل : أين الذين يؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ؟ 
فقال الأعرابي : ذهبوا مع الذين لا يسألون الناس إلحافاً.

 قيل لأعرابيّ: هل لك في الزواج؟ قال: لو قدرت على نفسي لطلقتها.

- قيل لأحد البخلاء: ما الفرح بعد الشدّة؟ فقال: أن يعتذر الضيف بالصيام.

- سئل يوماً: أيهما أكبر السّلطان أم الفلاح؟ فقيل الفلاح أكبر لأنه لو لم يزرع قمحاً لمات السلطان.


 

 

 
 
 

 

المرصد يطلق منتدى المعلم تفضل بزيارة المنتدى بالضغطهنا

 
 
   

نداء من أجل دعم برنامج المرصد لتوطين اللغة العربية في أوروبا

تبرع بالبطاقة بشكل آمن وسري

 

 

تفضلوا بزيارة الموقع الرسمي للمرصد

 
 

 

إذا كنت ترغب في إلغاء اشتراكك فى القائمة البريدية لموقعنا، الرجاء الضغط هنا ...

Si vous voulez vous désinscrire de cette lettre d'information, veuillez envoyer un message à

marsad.info@gmail.com s'il vous plait

 

 
 
 
 




-- 

السلام عليكم ورحمة الله

 

 

مع أطيب التحيات

المرصد الأوروبي لتعليم اللغة العربية


l'Observatoire Européen de l'Enseignement de la Langue Arabe
European Observatory of Arabic Language Teaching
16 Boulevard Saint Germain, 75005 Paris France

   للتواصل مع المرصد (المنسقة سلمى)

 00 33 6 09 27 09 64  

===================================

www.europarabic.org

email: marsad.info@gmail.com

صفحتنا على الفيسبوك

المرصد الأوروبي لتعليم اللغة العربية

 

Partager cet article

Commenter cet article