Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

" تجويد عدة التكوين وفق مقاربة تشاركية دعامة أساسية للارتقاء بسلك تأهيل أطر هيئة التدريس

1 Avril 2014 , Rédigé par mohamedمحمد

 

 

 

 

ندوة

المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين

 

تحت شعار: 

" تجويد عدة التكوين وفق مقاربة تشاركية

دعامة أساسية للارتقاء بسلك تأهيل أطر هيئة التدريس"

 

المحطة الرابعة: 

" البحث التربوي بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين"

 

 

يوما 2 ـ 3   أبريل 2014

 

المركز الوطني للملتقيات والتكوينات بالرباط

 

  1. أهداف المحطة الرابعة:

 في أفق تبوُّءِ المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين  مكانتها في إنتاج المعرفة، إسوة بباقي مؤسسات التعليم العالي،  وتفعيلا لمهمة البحث العلمي  ــ خاصة في المجال التربوي ــ وفق ما جاء في مرسوم إحداث وتنظيم هذه المراكز،  وبناء على المرتكزات المعتمدة في بلورة منهاج تأهيل أطر هيئة التدريس،  وبغية أجرأة النتائج والتوصيات الواردة في التقارير التركيبية المنجزة من قبل المراكز في الفترة الممتدة من 3 إلى 8 مارس 2014، تتحدد أهداف هذه المحطة كالآتي:

أولا: البحث التربوي كمكون لتأهيل الأستاذ المتدرب:

  • تنقيح وتعديل مجزوءة منهجية البحث التربوي. 
  • بلورة منهجية إجراء و تأطير وتتبع البحث التربوي.
  • إعداد آليات لتقويم البحوث التربوية الخاصة بالمتدربين.
  • تحديد مهام وأدوار المتدخلين في البحث التربوي.

 

ثانيا: البحث التربوي كمهمة منوطة بالمراكز

  • بلورة آليات لإرساء بنيات البحث العلمي التربوي بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين.
  • تحديد وظائف البحث العلمي التربوي.
  • تحديد صيغ تثمين البحوث المنجزة واستثمار نتائجها.
  • تحديد آليات التنسيق مع المختبرات الجهوية للبحث التربوي و مراكز البحث الجامعي.
  1. المنتوج المنتظر:
  • مقترحات تنقيح وتعديل مجزوءة البحث التربوي والمشروع.
  • عناصر دليل تدبير البحث التربوي الخاص بالأستاذ(ة) المتدرب(ة).
  • آليات وأدوات تقويم كل من السيرورة والمنتوج والعرض والمناقشة.
  • تصور لإرساء و تفعيل البحث العلمي التربوي وبنياته بالمراكز.

 

  • البرنامج:

اليوم الأول:

  • 09.00-09.30: استقبال المشاركين وتوزيع الملفات.
  • 09.30-09.45: افتتاح اللقاء من قبل السيد الكاتب العام .
  • 09.45-10.00: + الإعلان عن نتائج مباراة تثمين البحوث التدخلية بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين دورة 2013.

+ الإعلان عن فتح التباري بالنسبة لدورة 2014.

  • 10.00-10.40: عرض للسيد مدير المناهج المكلف بالوحدة المركزية للبحث التربوي
  • 10.40-11.00:   عرض تجربة مشروع الأقطاب المرجعية لتعليم اللغة الفرنسية.
  • 11.00-11.30:  استراحة.
  • 11.30-12.00:  عرض تركيبي لخلاصات الأيام الدراسية المتعلقة بالبحث التربوي المنظمة بالمراكز                   في الفترة الممتدة من 3 إلى 8 مارس 2014.  
  • 12.00-13.00: مناقشة عامة.
  • 13.00-13.45: أعمال الورشات:

             أولا: البحث التربوي كمكون لتأهيل الأستاذ المتدرب:

الورشة الأولـــى: " مجزوءة البحث التربوي والمشروع".

الورشة الثانيــــة: " إنجازوتأطير وتتبع البحث التربوي".

الورشة الثالثــــة:" آليات تقويم البحث التربوي".

                   

ثانيا: البحث العلمي التربوي كمهمة منوطة بالمراكز

الورشة الرابعة: " وظائف البحث العلمي التربوي و تثمين نتائجه ".

الورشة الخامسة: " بنيات البحث العلمي التربوي بالمراكز.

  • 13.45-15.00: وجبة الغذاء.
  • 15.00-18.00: تتمة أعمال الورشات.

اليوم الثاني:

  • 08.30-11.30: تتمة أعمال الورشات.
  • 11.30-11.45: استراحة.
  • 11.45-13.30: اجتماع مقرري الورشات لتركيب المنتوج النهائي.
  • 13.30-14.30: وجبة الغذاء.
  • 14.30-15.00: عرض المنتوج النهائي في جلسة عامة.
  • 15.00-15.30: مناقشة عامة .
  • 15.30-16.00: اختتام اللقاء من قبل السيد المدير المكلف بالوحدة المركزية لتكوين الأطر.

 

  •  تنظيم الورشات:
  • الورشة الأولـــى:
  •   مجزوءة البحث التربوي والمشروع 

 

  1. أهداف الورشة الأولـــى:
  • تشخيص ما يمكن تعديله وفق مبادئ البحث التربوي.
  • اقتراح تعديلات المجزوءة شكلا ومضمونا.

 

  1. المنتوج المنتظر من الورشة الأولـــى:  

ـ مقترحات تنقيح وتعديل مجزوءة البحث التربوي والمشروع.

  1. المحاور المقترحة للمناقشة في الورشة الأولـــى:
  • عنوان وأهداف المجزوءة.
  • الإرشادات المنهجية الخاصة بالمجزوءة.
  • أنواع البحوث العلمية التربوية.
  • البطاقة التقنية للمجزوءة.

 

  1. وثائق الاشتغال:
  • مجزوءة البحث التربوي والمشروع، يوليوز 2012.
  • دليل البحث التدخلي في التربية (إنتاج الوحدة المركزية للبحث التربوي).
  • مجزوءة البحث الإجرائي ( إنتاج الوحدة المركزية لتكوين الأطر بدعم مشروع إتقان).

 

  •  الورشة الثانيــــة:
  • إنجاز وتأطير وتتبع البحث التربوي. 

 

 

  1. أهداف الورشة الثانيــــة:
  • تحديد طبيعة  ومجالات البحث التربوي الخاص بتأهيل أطر هيئة التدريس.
  • تحديد منهجية البحث التربوي الخاص بتأهيل أطر هيئة التدريس.
  • تحديد صيغ  تأطير البحث التربوي الخاص بتأهيل أطر هيئة التدريس وبلورة آليات تتبعه.

 

  1. المنتوج المنتظر من الورشة الثانيــــة:  
  • دليل إجراءات  تدبير البحث التربوي الخاص بسلك تأهيل أطر هيئة التدريس في شقه المتعلق بالإنجاز و التأطير.

 

  1. المحاور المقترحة للمناقشة في الورشة الثانيــــة:
  • طبيعة البحث التربوي.
  • طريقة اختيار مواضيع البحث التربوي.
  • مجالاته.
  • منهجية أجرأته وتأطيره.
  • آليات تتبعه.

 

  1. وثائق الاشتغال:
  • المرسوم المنظم للمراكز.
  • مجزوءة البحث التربوي والمشروع، يوليوز 2012.
  • دليل البحث التدخلي في التربية (إنتاج الوحدة المركزية للبحث التربوي).
  • مجزوءة البحث الإجرائي ( إنتاج الوحدة المركزية لتكوين الأطر بدعم مشروع إتقان).
  • مقترح مركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بالجديدة لعمليات تأطير البحث التربوي.

 

 

 

 

 

الورشة الثالثــــة:  آليات تقويم البحث التربوي.

  1. أهداف الورشة الثالثة:
  • تحديد معايير ومؤشرات تقويم:
  • السيرورة .
  • المنتوج .
  • العرض والمناقشة.

 

  1. المنتوج المنتظر من الورشة الثالثة:  

آليات وأدوات تقويم كل من السيرورة والمنتوج والعرض والمناقشة.

 

  1. المحاور المقترحة للمناقشة في الورشة الثالثــة:

(تنقسم هذه الورشة إلى لـجنتين)

اللجنة الأولى:

  • معايير ومؤشرات تقويم:
  • السيرورة .
  • المنتوج .
  • العرض والمناقشة.
  • النسب المخصصة لكل من السيرورة والمنتوج والعرض والمناقشة.

اللجنة الثانية:

  • المتدخلون في التقويم وأدوارهم.
  • توصيف المنتوج.
  • توصيف العرض والمناقشة.

 

  1. وثائق الاشتغال:
  • بطاقة "صيغ التقويم والإشهاد لسلك تأهيل أطر هيئة التدريس بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين" (ص:11  من دليل إجراءات تدبير السنة التكوينية 2013 ــ 2014.)
  • مجزوءة البحث التربوي والمشروع، يوليوز 2012.

 

 

 

 

الورشة الرابعة:

" وظائف البحث العلمي التربوي و تثمين نتائجه ".

 

 

 أهداف الورشة الرابعة:

ــ تحديد وظائف البحث العلمي التربوي.

ـ تحديد آليات استثمار البحث العلمي التربوي للرفع من جودة التربية والتكوين.

ـ تحديد صيغ النشر والتعريف بإنتاجات البحث العلمي التربوي.

 

المنتوج المنتظر من الورشة الرابعة:  

تصور لإرساء و تفعيل البحث العلمي التربوي بالمراكز في شقه المتعلق بوظائف البحث العلمي وآليات استثمار نتائجه والتعريف بها.

 

  • المحاور المقترحة للمناقشة في الورشة الرابعة:

ـوظائف البحث العلمي التربوي.

ـ ملاءمة البحث العلمي التربوي مع أولويات قطاع التربية الوطنية.

ـاستثمار البحث العلمي التربوي للرفع من جودة التربية والتكوين.

ـ صيغ النشر والتعريف بإنتاجات البحث العلمي التربوي.

 

  • وثائق الاشتغال:

ـ المذكرات الوزارية المنظمة للبحث العلمي التربوي (المذكرتان رقم 178 و 179).

- الإطار التنظيمي للمختبرات الجهوية للبحث التربوي.

ـ نماذج من الوثائق المهيكلة للبحث العلمي بالتعليم الجامعي.

 

الورشة الخامسة: بنيات البحث العلمي التربوي بالمراكز

 

  1. أهداف الورشة الخامسة:
  • تحديد بنيات البحث العلمي التربوي بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين (الهيكلة).
  • بلورة تصور تفعيل هياكل البحث العلمي التربوي بالمراكز.
  • تحديد سبل دعم عمل فرق البحث.
  • بلورة تصور للتنسيق بين المراكز لتحقيق التكامل وجودة منتوج البحث العلمي التربوي ـ
  • تحديد آليات التنسيق مع المختبرات الجهوية للبحث التربوي ومراكز البحث الجامعي وطنيا ودوليا.
  1. المنتوج المنتظر من الورشة الخامسة:  

تصور لإرساء بنيات البحث العلمي التربوي بالمراكز ولاشتغال هذه البنيات والتنسيق بينها وبين

المختبرات الجهوية للبحث التربوي ومراكز البحث الجامعي وطنيا ودوليا.

 

  1.  المحاور المقترحة للمناقشة في الورشة الخامسة:

تنقسم هذه الورشة إلى لجنتين:

اللجنة الأولى:

  • البحث العلمي التربوي بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين وبنياته.
  • البحث العلمي التربوي بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين وآليات إرساء  بنياته واشتغالها.
  • اللجنة الثانية:
  • التنسيق مع المختبرات الجهوية للبحث التربوي و مراكز البحث الجامعي.
  • التنسيق مع المتدخلين في هذا المجال وطنيا ودوليا.
  1. وثائق الاشتغال:
  • المذكرات الوزارية المنظمة للبحث العلمي التربوي (المذكرتان رقم 178 و 179).
  • الإطار التنظيمي للمختبرات الجهوية للبحث التربوي.
  • نماذج من الوثائق المهيكلة للبحث العلمي بالتعليم الجامعي.

 

Partager cet article

Commenter cet article