Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

2014 ندوة في موضوع" الإدمان والمراهقة " تحت شعار "من اجل مراهقة سليمة"

15 Avril 2014 , Rédigé par mohamedمحمد

 

 

 
 

نادي الثقافة والتواصل بثانوية الشريف الإدريسي بتطوان    11-4-2014

نظم نادي الثقافة والتواصل بثانوية الشريف الإدريسي بتطوان  يوم الجمعة 11-4-2014 ندوة في موضوع" الإدمان والمراهقة " تحت شعار "من اجل مراهقة سليمة"

  عرض الاستااذ جواد وهبي منسق وطني للتحسيس بأخطار التدخين والمحذرات

قدم  نظرة عامة عن أنواع المحذرات المتداولة  و تركيبها وطرق استعمالها لينتقل إلى الأخطار التي تسببها  من خلال صور على الشاشة الرقمية .وكانت الصور عبارة عن صيحة معبرة عن الاصابا ت الخطيرة  لأشخاص نتيجة التدخين أو  المخدرات  منها السرطان والأورام في مختلف أعضاء الجسم  إضافة إلى الأمراض النفسية والعقلية. ونبه  الشباب إلى انه إذا كانت البداية سهلة فان النهاية مأساوية بالنسبة للمدمن والمجتمع ولهذا وجب محاربتها والتوعية بأخطارها باعتبارها سما قاتلا.

عرض الدكتور السعيد ريان  باحث  وكاتب في التربية وعلوم الشريعة

حاول الأستاذ الربط بين الأسباب  الاجتماعية والنفسية التي تدفع الإنسان للسقوط في مستنقع المسكرات والمحذرات  انطلاقا من القران الكريم بهدف تشخيص المشكلة واقتراح بعض الحلول .ونبه إلى أن  تلبية الشهوات والمتع إذا لم تنضبط لأحكام الشريعة فإنها تؤدي إلى أفات وخلل في الفرد والأسرة والمجتمع .وقد افرد الأستاذ عدة اياة قرآنية وأحاديث نبوية تبين حرمة تعاطي هذه الموبقات . وناشد الشباب التحلي بالحكمة والتزام التعاليم الشرعية  حفاظا على سلامة العقل والبدن ونصحهم بالاستفادة ة من التوعية والإرشاد داخل المدارس و وعبر الندوات  لان القناعة الذاتية خير سلاح.

تدخلت مجموعة من التلاميذ لتقديم النصائح والتأكيد على أخطار المحذرات   من خلال عرض تجارب لزملاء وأقارب أصيبوا بأمراض قاتلة وعاهات ومزمنة  وندموا حيث لا ينفع الندم. وطالبوا بحماية الفضاءالمدرسي من بعض المروجين لهذه المواد السامة .كما ساهم التلاميذ في التحسيس بأخطار المحذرات والتدخين بتقديم  قصيدة شعرية ومسرحية وأغاني  في الموضوع مما أضفى على الندوة طابعا علميا وفنيا .

 

الأساتذة المؤطرون  : لطيفة ختو  +عبد العلي العمراني

Partager cet article

Commenter cet article