Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

الحلوطي : الجامعة عبرت للوزير رفضها للانفراد الوزارة بخصوص نظام الباكالوريا الجديد

9 Mars 2014 , Rédigé par mohamedمحمد

انتقد الكاتب العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب المقاربة الانفرادية للوزارة في موضوع يمس في الصميم اصلاح النظام التعليمي وتغييب الشركاء الاجتماعيين داعيا الوزارة الى اعادة النظر في مقاربتها المتسرعة وفتح حوار وطني في الموضوع في افق وضع تصور متكامل الباكلوريا الدولية على اساس ان تكون دولية منفتحة على لغات حية اخرى،
مضيفا أن  هذا الموقف لا يستبطن اي عداء للغة الفرنسية  او للتعليم الفرنسي في المغرب على اعتبار ان الفرنسبة اليوم هي جزء لا يتجزأ من المشهد اللغوي في المغرب كما ان حضورها في المغرب مرتبط بمصالح مشتركة ومتبادلة بين البلدين.
الى ذلك ينتظر ان تشكل المسالة اللغوية موضوعا لاشتغال احدى ورشات المجلس الوطني ومن المنتظر ان تكون من بين التوصيات رفع مذكرة الى رئيس الحكومة في الموضوع.


بدوره قال عبدالاله الحلوطي الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي التعليم ان انعقاد المجلس الوطني للجامعة يأتي في ظروف خاصة حيث هناك العديد من الملفات والقضايا الكبرى التي تخص الأسرة التعليمية ومنها التوجهات العامة للجامعة بخصوص اصلاح المنظومة التربوية علما ،يضيف ،الحلوطي الذي كان يتحدث في الجلسة الافتتاحية للمجلس الوطني المذكور،أن مشكل إصلاح التعليم لازال مطروحا منذ ازيد من خمسين سنة،مذكرا بخطاب الملك في غشت المنصرم الذي قدم تشخيصا دقيقا لواقع المنظومة بالمغرب،وتأسف الحلوطي لغياب تصور واضح للإصلاح سواء للوزارة أو الحكومة وهذا بحسبه لا يمكن ان يتم الا بإخراج المجلس الأعلى للتربية والبحث العلمي وإشراك الفاعلين في بلورة التوجهات العامة للإصلاح وفق تصورات واضحة.

وبخصوص تداعيات الباكالوريا الدولية ومسالك اللغة الفرنسية أكد الحلوطي انهم كجامعة عبروا عن رفضهم لانفراد الوزارة بالملف مبرزا ان المجلس الوطني مطالب بتحديد موقفه بكل مسؤولية خصوصا وان الملف سيناقش في احدى الورشات الخاصة بالسياسة التعليمية.

الى ذلك شدد الحلوطي على ان إصلاح المنظومة التربوية يتطلب اولا إصلاح البنيات التحتية والآليات وتوفير شروط العمل كأولوية من قبيل تجنب الاكتظاظ وتوفير التجهيزات والنقل وغيرها،مبرزا ان التعليم بات من الأشغال الشاقة على المستوى البدني والعقلي والنفسي للمدرس.

من جهة اخرى اكد الحلوطي ان الميزانية التي خصصت للبرنامج الاستعجالي لم تخصص الهدف المنشود ولم تنم الموارد البشرية ،مذكرا في الوقت نفسه بعرض نتائج الافتحاصات وتطبيق ربط المسؤولية بالمحاسبة وفق ما نص عليه الدستور.
وبخصوص الحوار الاجتماعي المركزي سجل الحلوطي وجود تعثر خلال جولتي ابريل وشتنبر 2013 داعيا الحكومة الى تحمل مسؤوليتها في توفير الشروط الكافية لإنجاحه خصوصا وان المركزيات الخمس تقدمت بمذكرات مطلبية.مشيرا الى ان مذكرة الاتحاد طالبت بمأسسة الحوار وتنظيم جولات قارة مع الإشراك في اتخاذ القرارات كما رفعت مطالب الشغيلة في القطاعين العام والخاص.كما ذكر الحلوطي بملف إصلاح التقاعد حيث شدد على ضرورة التعاطي مع الاصلاح مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصية رجال ونساء التعليم مشددا على رفضهم القاطع رفع سن التقاعد الى 65 بالقطاع.


وفيما يتعلق بالحوار القطاعي سجل الحلوطي عدم جدية الوزارة بسبب تماطلها في معالجة عدد من الملفات مما دفع بالجامعة الى خوض وقفة احتجاجية في يونيو المنصرم وبعد تغيير الوزير فتح من جديد الحوار حيث تم الاتفاق على دراسة حوالي 37 ملفا والتي أحيلت على لجنة تقنية مع تحديد آجال الاشتغال،لكن يضيف المتحدث بعد تسجيل تلكؤ من طرف الوزارة تم تعليق عمل اللجنة التقنية ومراسلة الوزير من طرف النقابات الخمس قبل ان يدعو هذا الاخير لحوار مع الكتاب العامين للنقابات يوم الخميس المنصرم حيث خصص اللقاء لملف حاملي الشهادات. كما أخبر الحلوطي عن إمكانية استمرار الحوار مع الوزارة خلال الأسبوع الجاري.مذكرا بالملف المطلبي للأسرة التعليمية  المحين والذي ستتم مناقشته في المجلس الوطني

http://www.tarbiapress.net/2014/03/blog-post_9878.html

Partager cet article

Commenter cet article

SARAH 10/03/2014 21:20

http://www.almasryalyoum.com/news/details/408265العربية سادس اللغات شعبية على تويتر.. (إنفوجراف)
منذ 6 ساعات | كتب: أحمد عبد الفتاح
Share on facebook12 Share on twitter9 2
أكثر اللغات انتشارا علي تويتر تصوير : other

قامت شركة Gnip وهي شركة تقوم بتحليل البيانات الإجتماعية بدراسة اللغات الأكثر إستخداماً على تويتر بناءاً على إختيار المستخدمين اللغة الأساسية في ملفاتهم الشخصية، ووجدت أن 49% من المستخدمين لغتهم المفضلة كانت لغة أخرى غير اللغة الإنجليزية وكانت اللغات الأكثر شعبية بالترتيب هي اليابانية والأسبانية والبرتغالية والأندونيسية والعربية.

وقال كريس مودي المدير التنفيذي لشركة Gnip أن الأحصائية لا يوضح فقط إرتفاع شعبية تويتر في جميع أنحاء العالم ولكن يعطي رؤية أيضاً عن مساهمة الأحداث العالمية في إنتشار إستخدام هذه الخدمة، وهو الأمر الواضح في الإرتفاع الحاد في عدد المستخدمين الذين أختاروا اللغة العربية كلغة أساسية تزامناً مع الأحداث السياسية المضطربة خلال السنوات الأخيرة في دول الشرق الأوسط،.

الأنفوجراف التالي يوضح نتائج دراسة موقع Gnip .

some_text

SARAH 10/03/2014 21:17

http://www.skynewsarabia.com/web/article/583989/%D9%86%D8%B7%D8%A7%D9%82%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%95%D9%86%D8%AA%D8%B1%D9%86%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-13-%D8%B9%D8%A7%D9%85%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%83%D9%88%D8%AF
نطاقات الإنترنت العربية.. 13 عاما من الركود
التكنولوجيا , الإنترنت , أيام الإنترنت العربي , الإنترنت العربي , نطاقات إنترنت , نطاقات إنترنت عربية
النطاقات العربية في الإنترنت ما زالت تواجه تحديات كبيرة.

نطاقات الإنترنت العربية.. 13 عاما من الركود

الاثنين 10 مارس, 2014 - 17:21 بتوقیت أبوظبي

أبوظبي - سكاي نيوز عربية
ثلاثة عشر عاما ونيف مرت على أول فكرة لابتكار نطاقات إنترنت باللغة العربية، إلا أن الفكرة ما زالت تراوح مكانها، رغم بعض المبادرات الخجولة التي لم تلق رواجا بين مستخدمي اللغة العربية، في ظل اجتياح لغات لاتينية أبرزها الإنجليزية.

فقد بدأ تسجيل تلك النطاقات عام 2000، لكن كان من الصعب حينها تفعيلها لعدم وجود متصفح يدعم اللغة العربية، فماتت الفكرة، وتبخرت معها أحلام العشرات ممن حجزوا نطاقات بهدف تحقيق الربح مستقبلا.

وفي عام 2005 عادت فكرة إنشاء نطاقات إنترنت عربية إلى الواجهة من جديد، حين عرضت السعودية المشروع التجريبي لدول مجلس التعاون الخليجي لاستخدام اللغة العربية في أسماء مواقع الإنترنت، على فريق عربي مكلف بهذا الشأن، في جامعة الدول العربية.

طفرة ونقطة تحول

وفي ذلك العام حدثت طفرة كبيرة، حين سجل كثير من المتعطشين لاستخدام الإنترنت باللغة العربية، أعداد كبيرة من النطاقات، إلا أن الفكرة لم تر النور، وبقيت حبيسة الزمن قرابة أربع سنوات أخرى، حتى عام 2009 تحديدا.

وجاءت نقطة التحول الحقيقية في مسيرة النطاقات العربية في الإنترنت، بإعلان المجلس العالمي المنظم للإنترنت، المعروف باسم (ايكان) البدء بتسجيل نطاقات للدول الراغبة بلغتها المحلية، وذلك في 16 نوفمبر 2009.

وفي اليوم نفسه، أعلنت مصر عن إطلاق أول نطاق باللغة العربية على شبكة الإنترنت، (.مصر)، تلتها السعودية، ثم الإمارات، لكن هذه النطاقات لم تر النور بالفعل إلا في 6 مايو 2010، حين تم إضافة النطاقات العربية (.السعودية، .امارات، .مصر) إلى الخادمات الأساسية التابعة لـ(ايكان).

تحديات اللغة

ورغم أن اللغة العربية هي الأسرع نموا على الإنترنت من ناحية المحتوى، مع معدل بلغ أكثر من 2500% خلال 2001 إلى 2011، إلا أن ذلك لم ينعكس على ابتكار نطاقات عربية جديدة في الإنترنت، أو حتى تعريبها.

وبقيت سطوة اللغات اللاتينية طاغية، لا سيما الإنجليزية، وانحسرت النطاقات العربية في الإنترنت -على قلتها- رويدا رويدا، لدرجة أنها لا تكاد تذكر في هذه الأيام، رغم أن اللغة العربية هي خامس لغات العالم في عدد الناطقين بها.

وفي أحدث محاولات لاسترجاع الماضي، في مجال ابتكار نطاقات عربية في الإنترنت، أعلنت شركة "دوت شبكة ريجستري" في مايو 2013، عن اعتمادها رسمياً من (ايكان) لتقديم نطاق عربي عالمي جديدتحت اسم (.شبكة)، بديلاً عن النطاقات الإنجليزية (com.) و(net.) و(org.)، لكن مصير هذه المحاولة لا يزال غير معروف حتى الآن.

SARAH 10/03/2014 21:15

عطاش: سنواجه مخطط فرنَسة الباكلوريا كما واجهنا مخطط عيوش



أعلن البرلماني عبدالله عطاش عن مجموعة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب عن رفضهم القاطع لخطوة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بخصوص تعميم مسالك الباكالوريا الفرنسية على خلفية الاتفاقية الاخيرة الموقعة بين وزارتي التعليم بكل من فرنسا والمغرب.

وآخذ عطاش على الوزير رشيد بلمختار إقدامه على هذه المبادرة دون إشراك وإخبار الفرقاء الاجتماعيين وجمعيات المجتمع المدني المعنيين بالموضوع،مبرزا أن قرار الوزارة بإعادة التمكين للمد الفروكوفوني غير صائب ومفروض لاسباب قد تكون خفيه ولها ابعاد غير معلومة.

وشدد على أن نقابته ستواجه هذا المخطط بكل الوسائل السلمية الممكنة، كما وقع مع مبادرة عيوش بخصوص الدارجة.

وفي ذات السياق تساءل عطاش الذي كان يتحدث خلال مناقشة مشروع قانون احداث المجلس الاعلى للتربية والبحث والعلمي اول امس الأربعاء بلجنة التعليم والثقافة والاتصال بالغرفة الثانية بحضور كل من الوزراء رشيد بلمختار وعبد العظيم الكروج وسمية بن خلدون،(تساءل) عن السر في تأخير إخراج أكاديمية محمد السادس للغة العربية،خصوصا وأن الدستور واضح بخصوص اللغة الرسمية للدولة المغربية المتمثلة في العربية والأمازيغية.

الوزير رشيد بلمختار شدد من جانبه على أن تعميم المسالك الفرنسية بسلك الباكالوريا قرار حكومي تقرر قبل مجيئه مشيرا الى انه يعمل في إطار استمرارية الدولة في اطار تنفيذ الالتزامات السابقة، معلنا عن انفتاحه على كل المقترحات في هذا الصدد.


خالد السطي