Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

التعليم الفرنسي يتراجع للمرتبة 25 عالميا في مادة الرياضيات‏

20 Mars 2014 , Rédigé par mohamedمحمد

التعليم الفرنسي يتراجع للمرتبة 25 عالميا في مادة الرياضيات‏

التعليم الفرنسي يتراجع للمرتبة 25 عالميا في مادة الرياضيات
ترجمة سعيد معتبي بتصرف / " 20 Minutes "  -  19/03/2014
Follow on Google+
 

كشف تقرير لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OCDE) أن فرنسا تراجعت إلى المرتبة 25 عالميا فيما يخص الرصيد المعرفي للتلاميد في مادة الرياضيات.

يأتي هذا بالتزامن مع الدورة الثالثة لأسبوع الرياضيات التي انطلقت فعالياتها أول أمس الاثنين 17 مارس بفرنسا تحت موضوع " الرياضيات ملتقى الثقافات "، و أشار تقرير "l’OCDE" أن فرنسا متخلفة في التصنيف العالمي للدول المنتمية للمنظمة فيما يخص المعارف الرياضية للتلاميذ البالغين 15 سنة ، بنتائج متوسطة جعلتها تتخلف عن غالبية الدول الآسيوية وكذا العديد من الدول الأوروبية من بينها ألمانيا وبولونيا وسلوفينيا.

هذا ويري برنارد ايجير رئيس جمعية أساتذة مادة الرياضيات في التعليم العمومي الفرنسي ، أن من بين الأسباب الرئيسية لتخلف الطلبة الفرنسيين في هذه المادة، هو عدم المساواة بين حاملي الشواهد الخريجين ،وأولئك الذين لهم مستوى ضعيف في الرياضيات، معتبرا أن " فرنسا هي الدولة التي تعرف فجوة كبيرة في ذلك ، لأن التعليم يضل نخبوي في فرنسا " حسب برنارد.

و تأتي بعد ذلك مسألة جودة التعليم ، حيث أن المدارس الابتدائية تفترض توفر محتوى أدنى من التحصيل لكل فرد من اجل الولوج للتعليم الثانوي، فالأمر مازال يفتقد للوضوح حسب برنار ، الذي يردف قائلا " نأخذ في المستوى الرابع ما هي الرياضيات التي تسمح للانتقال للمستوى الثالث ، لكن للخلف .."

وشدد برنار على ضرورة إحداث نظام أكثر شمولي من خلال دورات لثلاث سنوات وتدريس أكثر انفتاحا.

من جهته أكد ميشيل فيجيير وهو أستاذ ورئيس جمعية الوقاية من الجهل بالأرقام ، على ضرورة التعجيل بتعديل المقررات الفرنسية الخاصة بمادة الرياضيات بدءا من روض الأطفال التي تعتبر المكان الأول حسب فيجير الذي ترتكب فيه أخطاء في الحساب والعدَ،وهو ملا يلاحق الاطفال حتى انتقالهم لمستويات عليا.

Partager cet article

Commenter cet article