Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

برنامج جيني : الحصيلة الوطنية‏

1 Mars 2014 , Rédigé par mohamedمحمد


محور التجهيز
 


تم تجهيز 87% من المؤسسات التعليمية بالحد الأدنى من التجهيزات متعددة الوسائط، بغلاف مالي قدره 635 مليون درهم.
- 2838
مؤسسة مجهزة بحقائب متعددة الوسائط وبقاعات متعددة الوسائط مرتبطة بشبكة الإنترنيت ومعززة بنظام التصفية؛
- 6500 مدرسة ابتدائية مجهزة بحقائب متعددة الوسائط

محور التكوين
 


تم تكوين 66% من الأطر التربوية والإدارية (147 277)، بغلاف مالي يناهز 116,5 مليون درهم.
-
صياغة 4 مجزوءات للتكوين تهدف لتطوير الأداء المهني للأساتذة والمفتشين ورؤساء المؤسسات؛
- تكوين 900 مكون رئيسي؛
- إحداث 148 مركز للتكوين بجميع الأكاديميات والنيابات والمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين (CRMEF) :
محور الموارد الرقمية
 
- تم اقتناء 90% من الموارد الرقمية ملائمة للبرامج الدراسية الوطنية بغلاف مالي قدره 53 مليون درهم.
-
تم توزيع أقراص مرنة تتضمن هذه الموارد التربوية الرقمية على جميع المؤسسات التعليمية، كما تم تمكين الأطر التربوية من تحميلها عبر شبكة الإنترنيت، باستعمال رمز الولوج وكلمة السر المخصصة لكل مؤسسة؛
- إنشاء بوابة ت م ا ت .(www.taalimtice.ma)
محورتطوير الاستعمالات
 
-تنظيم 200 ورشة قرب؛
-سيتم توزيع 230 000 عدة ت م ا ت (كل طقم يضم كتيب، مطويات وقرص مرن)؛
-إحداث المرصد الوطني لاستعمالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم ONUTICE؛
-إنجاز دراسة تقويمية لمدى استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الممارسات التربوية.
محور القيادة
 
-يسهر فريق عمل متخصص على المستوى المركزي على أجرأة خارطة الطريق، من خلال عمليات التنسيق، المصاحبة وتتبع تنزيل الإستراتيجية على الصعيد الجهوي، الإقليمي والمحلي.
-16
منسق جهوي، 16 مستشار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم، 82 منسق إقليمي، 900 مكون رئيسي و 6000 مسهل.

لتقويم الداخلي لمدى استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الممارسات التربوية‏

 

يندرج إنجاز هذه الدراسة في إطار التتبع الميداني لمشروع إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجال التدريس، والذي اعتمدته وزارة التربية الوطنية انسجاما مع الإستراتيجية الوطنية التي تبنتها الحكومة في مارس 2005 لتعميم تكنولوجيا المعلومات والتواصل بالتعليم العمومي. هذه الاستراتيجية التي انطلقت وتجسدت على المستوى الوطني، وتمت أجرأتها على المستوى الميداني في مجال التربية والتكوين بإعطاء الانطلاقة لبرنامج `GENIE منذ سنة 2006، الذي استهدف ثلاث محاور متكاملة فيما بينها هي البنيات والتجهيز والتكوين وتوفير الموارد الرقمية. وفي إطار تفعيل استراتيجية برنامج GENIE بالاعتماد على مداخل متعددة تتعلق أساسا بتوفير البنيات التحتية والتجهيزات، والتكوين، واقتناء المضامين الرقمية الملائمة، وتطوير استعمالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم. وهي إجراءات تصب جميعها في اتجاه إرساء وترسيخ هذه الثقافة لدى كل الفاعلين في المنظومة التربوية. ولضمان بلوغ هذه الأهداف، وإيمانا منها بضرورة إجراء تقويم داخلي سنوي لمدى تطور إدماج واستعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنظومة التربوية من طرف كل المتدخلين، تقويم يتوخى الوقوف على واقع سيرورة إدماجها، وعلى مدى ملاءمة الموارد الرقمية المقتناة من طرف الوزارة ومساهمتها في تجويد التعلمات، عملت المفتشية العامة للشؤون التربوية، ومديرية برنامج GENIE على وضع خطة وإعداد عدة وآليات للتتبع والتقويم، وذلك في إطار من التنسيق والتكامل المستمر. وفي السياق ذاته عملت الخلية المركزية بتنسيق تام مع المرصد الوطني لتتبع تطوير استعمالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم ONUTICE، والذي عمد إلى استخدام برنام متخصص لمعالجة المعطيات، ووضع استمارات في صيغة رقمية يتم الولوج إليها عن طريق الويب عبر البوابةwww.taalimtice.ma، من طرف المتدخلين في العملية، وذلك لتسهيل جمع المعطيات وتيسير معالجتها على المستوى المركزي، وتقديم الخلاصات المرتبطة بمختلف العناصر والجوانب التي انصبت عليها الدراسة.
الملفات المرفقة:

Partager cet article

Commenter cet article