Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

بلاغ للرأي العام: أساتذة التعليم العالي المؤهلون يطالبون برفع الحيف

21 Janvier 2014 , Rédigé par mohamedمحمد

بلاغ للرأي العام
السبت 18 يناير 2014
 
- اعتبارا إلى أنه منذ سنة 1997 لم يخلق إلا أقل من 20 منصب أستاذ التعليم العالي، و أغلبيتها موجه لأساتذة بعينهم،
- و نظرا لتخاذل التنسيقيات لاعتبارات سياسية و شخصية و صمتهم على ما يجري ضمن الحوار الحالي بين الوزارة الوصية و النقابة الوطنية للتعليم العالي،
- و نظرا لعدم وضوح رؤية النقابة الوطنية للتعليم العالي بالنسبة للمعنيين و غياب الحوار معهم بخصوص مشروع المرسوم المرتقب وعدم احترامها لقرارات المؤتمرين الوطنيين الأخيرين،
- و اعتبارا للبطء و التماطل في إخراج المراسيم و القرارات التطبيقية،
فإن مجموعة من الأساتذة المنضويين و المتشبثين بوحدة النقابة الوطنية للتعليم العالي، اتخذوا المبادرة بتاريخ 11 يناير 2014، لنشر عريضة على أحد أهم المواقع العالمية لحملات المجتمع على الانترنت، يطلبون من خلالها رفع الحيف عن أساتذة التعليم العالي المؤهلون.
و تجنبا لاستغلال هذه العريضة من طرف مختلف التنسيقيات فقد اختير لها أسم tarkia.ph.pes"" وقد شارك في إعدادها أساتذة من المعينين بمرسوم 1997 و أساتذة من حاملي الدكتوراه الفرنسية و أساتذة من حاملي دكتوراه السلك الثالث و كذلك أساتذة التعليم العالي.
و من خلال هذه العريضة التي جمعت إلى حدود يومه السبت 18 يناير 2014 ما يقارب من 400 توقيع فإن أساتذة التعليم العالي المعنيون، يطالبون الوزارة الوصية بالإسراع و التعجيل في إخراج المراسيم و القرارات و المقررات التطبيقية لإلغاء المباراة و "الكوطا" للانتقال إلى إطار أساتذة التعليم العالي بعد قضاء أربع سنوات في إطار أستاذ مؤهل. كما يدعون المكتب الوطني و اللجنة الإدارية للنقابة الوطنية للتعليم العالي لتحمل مسؤولياتهم إزاء مطالب الأساتذة.
 وانطلاقا من مبدأ العدل و الإنصاف، فإن أساتذة التعليم العالي المؤهلون يطالبون بدراسة ملفهم العلمي و البيداغوجي من طرف اللجنة العلمية المحلية و يؤكدون رفضهم القاطع لاجتياز أي عرض أو مناقشة له، أسوة بالأساتذة المبرزين بكليات الطب و الصيدلة وكليات طب الأسنان. وتجدر الإشارة هنا إلى أن المادة 19 التي تشير إلى المباراة في المرسوم رقم 2.98.548 بتاريخ 15 فبراير 1999 بالنسبة للأساتذة المبرزين في كليات الطب و الصيدلة و كليات طب الأسنان تم تغييرها حسب المرسوم رقم 2.20.730 بتاريخ 9 أكتوبر 2002  على النحو التالي "يعين أساتذة التعليم العالي من بين الأساتذة المبرزين الذين قضوا مالا يقل عن أربع سنوات في الخدمة الفعلية بهذه الصفة بعد قيام اللجنة العلمية المنصوص عليها في المادة 12 أعلاه بدراسة شهادات و أعمال كل واحد ممن يعنيهم الأمر". وقد انتزع هذا المكسب بعد نضال استمر لمدة شهر تحت غطاء المكاتب المحلية للمؤسسات المعنية.
إن على الأطراف المعنية، الحكومية والنقابية، أن تساهم سويا في رفع الحيف عن الأساتذة المؤهلين، و منهم من أنهى كل الدرجات و الرتب و بقي بدون أمل في أي ترقية.
وقد اختير يوم 11 يناير 2014 لإطلاق التوقيع على هذه العريضة لتزامنه مع ذكرى توقيع وثيقة 11 يناير 1944 المطالبة باستقلال المغرب.
لمعرفة المزيد عن هذه العريضة و قراءتها أو للتوقيع عليها فهي منشورة عبر الأنترنت على الرابط التالي:
 
 


 

 
--
-- 
زملائنا الأعزاء، الموقعين و الذين لم يوقعوا بعد على العريضة:
 
 
 
 إن موضوع هذه العريضة مهم جداً و بحاجة لدعم كل الأساتذة بكل إطاراتهم:
·         أساتذة التعليم العالي المساعدون اليوم هم الأساتذة المؤهلون غدا،
·         الأساتذة المؤهلون كلهم معنيون بدون استثناء،
·         أساتذة التعليم العالي هم زملاء و رفقاء في العمل و النضال للآخرين.
 فكل من لديه فكرة أو قدرة لنشر هذه العريضة على بعض المواقع الكترونية أو حتى الصحف الورقية ، فليبادر لجذب أكثر عدد من التوقيعات للعريضة و لنشرها على نطاق واسع.

Partager cet article

Commenter cet article