Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

وزارة التعليم العالي تُموِّل مشاريعَ بحث علمي

31 Juillet 2013 , Rédigé par mohamedمحمد

lahcen-daoudi-21032012 صحيفة الأستاذ | Educpress.com | الثلاثاء 30 يوليو 2013
 

عَمَدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين لأطر، مؤخرا، إلى إطلاق طلب عروض تَهمُّ مشاريعا بحثية في مجال البحث العلمي وتطوير التكنولوجيا والتنمية البشرية والاجتماعية ودعم الحكامة الجيدة.

وتتوخَّى طلبات العروض، تَمويلَ مشاريعَ البحوث في المجالات ذات أولوية متمثلة في الفضاء والميكاترونيك والالكترونيات والصحة والتكنولوجيا الحيوية والتحسين الوراثي للنبات والبيئة والطاقة والفعالية الطاقية والمواد النانوية والعلوم الإنسانية والاجتماعية والتنقل في المناطق الحضرية.

وأشار بلاغ وزاري تتوفر عليه “هسبريس”، إلى أن سقف تمويل المشاريع يمكن أن يبلغ 10 ملايين درهم ، مقدمة من طرف مؤسسات وطنية للبحوث العلمية وشركاء الوزارة كمراكز التكنولوجيا واتحاد الشراكة بين القطاعين العام والخاص وهي هيئات معترف بها رسميا من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر.

وستقوم الوزارة المعنية بإجراء تقييم أولي من أجل اختيار المقترحات البحثية المقدمة في إطار هذه الدعوة، يشرف عليها خُبراء مُستقلِّون يأخذون بعين الاعتبار النوعية العلمية للمشاريع المقترحة وأهدافها، إضافة إلى آثارها التكنولوجية والاجتماعية والاقتصادية، على أن يتم تقديم المشاريع قبل تاريخ 22 نونبر 2013 وإعلان النتائج سيكون بتاريخ 30 دجنبر 2013 على أن تكون أولى الخطوات في طريق تنفيذها يوم 3 فبراير 2014.

وزارة الداودي ستَعمَد إلى إعلام أصحاب المشاريع البحثية عبر البريد في حالة قبول أو رفض مُقتَرحاتهم وتستفيد المجموعات المقبولة من الدعم المادي وفقا لتواريخ محددة، على اعتبار أن استمرار التمويل يبقى مشروطا بتقديم تقرير سنوي مفصل يشرح مراحل تقدم المشروع والإنجازات إضافة إلى بسط المصاريف والنفقات بشكل دقيق يقدم من خلال تقرير مالي.

 

Partager cet article

Commenter cet article