Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

ناشطون سياسيون وحزبيون واعلاميون مغاربة يحملون الملك مسؤولية ازمة التعليم

23 Août 2013 , Rédigé par mohamedمحمد

الخميس 22-08-2013 01:45 صباحا
وجه العاهل المغربي الملك محمد السادس انتقادات قاسية لحكومته وللنخبة السياسية المغربية، في خطاب القاه مساء اول امس الثلاثاء، تمحور حول ازمة التعليم في بلاده.

وللمرة الثانية خلال ثلاثة اسابيع ينتقد الملك محمد السادس حكومة عبد الاله بن كيران التي يهيمن عليها حزب العدالة والتنمية ذو المرجعية الاسلامية، كما انتقد وللمرة الاولى مستوى الخطاب السياسي والنقاش للنخبة السياسية والثقافية المغربية.

واثار الخطاب ردود فعل بينت ان تغييرات هامة عرفتها العلاقة بين الملك المغربي ونخبة بلاده، اذ لم يتوان ناشطون سياسيون وحزبيون واعلاميون عن انتقاد الخطاب وتحميل العاهل المغربي مسؤولية الازمة التي تحدث عنها.

وحمل الملك محمد السادس في خطابه بمناسبة ‘ثورة الملك والشعب’، حكومة عبد الاله بن كيران مسؤولية ازمة التعليم بعدم مواصلتها برنامج اصلاح التعليم الذي وضعته الحكومة السابقة والتراجع عن انجازاتها وقال ‘إن الوضع الراهن لقطاع التربية والتكوين يقتضي إجراء وقفة موضوعية مع الذات، لتقييم المنجزات، وتحديد مكامن الضعف والاختلالات’.

واوضح في الخطاب الذي بثته وسائل الاعلام السمعي البصري الرسمية ان ‘الحكومة السابقة، التي سخرت الإمكانات والوسائل الضرورية للبرنامج الاستعجالي، حيث لم تبدأ في تنفيذه إلا في السنوات الثلاث الأخيرة من مدة انتدابها ،غير أنه لم يتم العمل، مع كامل الأسف، على تعزيز المكاسب التي تم تحقيقها في تفعيل هذا المخطط بل تم التراجع، دون إشراك أو تشاور مع الفاعلين المعنيين، عن مكونات أساسية منه، تهم على الخصوص تجديد المناهج التربوية، وبرنامج التعليم الأولي، وثانويات الامتياز′.

وقال ان الله تعالى وهب لكل بلد نصيبه من الثروات والخيرات، وأنعم على بلاده بثروة متجددة وهي موارده البشرية، ‘وفي طليعتها شبابنا الطموح، المتشبع بحب وطنه، والمعتز بتقاليده العريقة، والمتحلي بالتربية السليمة، وذلك نابع من حرص المغاربة على حسن تعليم أبنائهم، وتربيتهم على مكارم الأخلاق، وعلى التعلق بالثوابت الوطنية العليا، في تكامل بين الدار والمدرسة، وفي انفتاح على مستجدات العصر’.

وانتقد العاهل المغربي عدم استثمار الحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية وشكلت بداية 2012 ‘التراكمات الإيجابية في قطاع التربية والتكوين، باعتباره ورشا مصيريا، يمتد لعدة عقود. ذلك أنه من غير المعقول أن تأتي أي حكومة جديدة بمخطط جديد، خلال كل خمس سنوات، متجاهلة البرامج السابقة علما أنها لن تستطيع تنفيذ مخططها بأكمله، نظرا لقصر مدة انتدابها’.

واعلن العاهل المغربي قرار تفعيل المجلس الأعلى للتعليم في صيغته الحالية، ودعا الحكومة للإسراع بإقرار النصوص القانونية المتعلقة بالمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي وعين مستشاره عمر عزيمان رئيسا منتدبا للمجلس وهوالمنصب الشاغر منذ وفاة مزين بلفقيه قبل عام.

وقال بلاغ للديوان الملكي ان الملك زود الرئيس المنتدب ‘بتوجيهاته، وأهاب به الانكباب على الورش المصيري لقطاع التعليم بالمغرب، بما في ذلك تقييم عشرية الميثاق الوطني للتربية والتكوين، وإبداء الآراء بخصوص مختلف القضايا المرتبطة بهذا المجال، في إطار من التشاور الواسع مع مختلف الفاعلين المعنيين’.

واذا كانت هذه المرة الاولى التي يوجه فيها العاهل المغربي الملك محمد السادس نقدا واضحا ومباشرا لحكومة عبد الاله بن كيران، فان نقدا مبطنا وجهه للحكومة قبل 3 اسابيع في خطاب القاه بمناسبة عيد العرش، حين تحدث عن تراكمات ايجابية تعرفها البلاد انجزتها الحكومات السابقة، لينسف جوهر خطاب حزب العدالة والتنمية القائم على محاربة الفساد وحكامة تدبير الشأن العام وهو خطاب منح الحزب فوزا كبيرا بالانتخابات التشريعية 2011 والتي جاءت بعد اصلاحات سياسية ودستورية حفزها حراك شبابي، حركة 20 فبراير، جاء في سياق الربيع العربي.

وقال الملك في خطاب 30 تموز/ يوليو ان ‘حكومتنا الحالية، وجدت بين يديها، في المجال الاقتصادي والاجتماعي، إرثا سليما وإيجابيا، من العمل البناء، والمنجزات الملموسة. ومن ثم لا يسعنا إلا أن نشجعها على المضي قدما، بنفس الإرادة والعزم، لتحقيق المزيد من التقدم، وفق المسار القويم، الذي نسهر عليه’.

وفي الوقت الذي اكد فيه الملك محمد السادس الى ابعاد ازمة التعليم عن المزايدة وجه انتقادات قاسية للنخبة المغربية للانحدار الذي وصله خطابها السياسي ودعا الى ‘اعتماد النقاش الواسع والبناء، في جميع القضايا الكبرى للأمة، لتحقيق ما يطلبه المغاربة من نتائج ملموسة، بدل الجدال العقيم والمقيت، الذي لا فائدة منه، سوى تصفية الحسابات الضيقة، والسب والقذف والمس بالأشخاص، الذي لا يساهم في حل المشاكل، وإنما يزيد في تعقيدها’.

وقال مخاطبا الشعب المغربي انه لكل المغاربة ولا ينتمي لاي حزب وان مصارحته ‘منبثقة من الأمانة العليا التي أتحملها في قيادتك، ذلك أن خديمك الأول، لا ينتمي لأي حزب ولا يشارك في أي انتخاب. والحزب الوحيد الذي أنتمي إليه، بكل اعتزاز، ولله الحمد، هو المغرب، كما أن المغاربة كلهم عندي سواسية دون تمييز، رغم اختلاف أوضاعهم وانتماءاتهم. إذ لا فرق بين رئيس بنك وعاطل، وربان طائرة وفلاح ووزير. فكلهم مواطنون، لهم نفس الحقوق، وعليهم نفس الواجبات’.

ولقي خطاب العاهل المغربي ردود فعل متباينة، من الاوساط الرسمية والحزبية والاعلامية، فانها المرة الاولى التي يوجه فيها نقد صريح وواضح لخطاب ملكي بالمغرب، وحمل عدد من الناشطين مسؤولية ازمة التعليم وتدهوره للعاهل المغربي كونه صاحب القرار الاول في هذا الميدان وكون التعليم وبرامجه تخضع للمجلس الاعلى للتعليم وهو مؤسسة تابعة للقصر والملك يعين اعضاءها ورئيسها وللحكومات السابقة التي فشلت في تنزيل ما يقره المجلس.

وذكر هؤلاء بخطاب العاهل المغربي قبل سنة ونفس المناسبة وحمل الحكومات السابقة مسؤولية الفشل. وكتبت الإعلامية فاطمة الإفريقي ‘لو كنا في ملكية برلمانية تتحمل فيها الحكومة المنتخبة وحدها سلطة القرار والتنفيذ والأمر والإلغاء، كنت سأقتنع بكل ما سمعت اليوم عن فشل منظومة التعليم وعن المسؤولين الحقيقيين، لكن ذاكرة الشعب قوية جدا ويعرف من قرر مند سنين، ومن خرب، ومن تعمد ذلك، ومن ارتجل، ومن جهًل أبناء الفقراء ومن جعل منهم فئران تجارب ومن يدرس أبناءه في أرقى المدارس′.

وقال عبد العزيز أفتاتي، القيادي المثير للجدل في حزب العدالة والتنمية إن الملك وإن كان يتمتع بحرمة التوقير الواجب لشخصه بمقتضى الدستور المغربي، غير أن ذلك لا يمنع من الرد على كلامه ما دام ‘كلام رئيس الدولة ليس قرآنا’.
وقال أفتاتي جوابا عن سؤال لموقع لكم حول ما إذا كان بمقدور حزبه الرد على ما تضمنه الخطاب الملكي من انتقادات لاذعة لأداء الحكومة في مجال التعليم، اأن ما يزكي أكثر وجوب الرد على انتقادات الملك وأفعاله هو اكارثة العفو الملكي على الإسباني دانيال كالفان مغتصب الأطفال المغاربة القاصرينب.

وعبر أفتاتي عن استغرابه الشديد من المؤاخذات التي وردت على لسان الملك لحكومة بنكيران في مجال التعليم، مؤكدا على أن مشروع الميثاق الوطني للتربية والتكوين هو مشروع ملكي وأن أزمة التعليم المغربي هي جزء من تركة مريضة ورثتها الحكومة الحالية عن الحكومة السابقة.

ونفى أفتاتي أن تكون الحكومة الحالية قد تقدمت بأي مشروع تعليمي جديد كبديل عن المشروع الذي تبنته الحكومات السابقة والذي لا يزال العمل به جاريا حتى الساعة، مشيرا إلى أن لحسن الداودي وزير التعليم العالي وهو احد قادة الحزب رفع من ميزانية البحث العلمي كما بذل وزير التربية محمد الوفا مجهودات كبيرة في مجال التعليم.

وأوضح أفتاتي أن الميثاق الوطني للتربية والتكوين ينص على وجود مؤسسة مهمتها تقويم الوضع التعليمي بشكل موضوعي، مشيرا إلى أن الرائج بين كل المغاربة أن مشروع التعليم فشل اقد يكون انطباعا ولكنه انطباع قائم، الشيء الذي يقتضي تكليف مؤسسة بتقييم موضوعي لحصيلة التعليم وتحديد مكامن الخلل بدقة وتحديد المسؤوليات عن حصيلة اليومب.

وعما إذا كان يرى أن بنكيران بمقدوره الرد على الملك دفاعا عن حكومته، رد أفتاتي : لو كنت مكان الأخ بنكيران لأحدثت ثورة في التعليم قوامها تعميم التعليم وتشجيع التعليم العمومي بداية بالتعليم الأولي الذي هو قاطرة كل نجاه وأساسه.

وقال أفتاتي حول انتقادات الملك للفاعلين السياسيين وجنوحهم نحو لغة القذف والسب بدل الإنكباب على قضايا الشعب انحن نعتبر أنفسنا غير معنيين بهذه الانتقادات، لأن كل ما نقوم به هو فقط نقاش بناء ومسوؤل غايته المساهمة في تقويم الأوضاع وتصحيحها.’

وأكد أن حزب العدالة والتنمية يُعتبر امدرسة أخلاق سياسية’، وأن المنتسبين إليه يحرصون على احترام خصومهم السياسيين دون التخلي عن واجبهم السياسي اتجاه أولئك الخصوم من توجيه انتقادات بما يخدم مصلحة المغرب والمغاربة، مشيرا إلى أنه من السهل جدا خلق توافقات ومحاباة الخصوم ولكن ذلك سيكون عبر التضحية بمصالح الشعب ومستقبل أجياله.

محمود معروف ـ القدس العربي

Partager cet article

Commenter cet article

HAMIDO 25/08/2013 18:56

فايسبوكيون يتضامنون مع الوفا
الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى الستين لثورة الملك والشعب وقضية التربية والتكوين
بيان للجمعية الوطنية لمديرات ومديري الثانويات العمومية بالمغرب
حزب الاستقلال: الوفا أسهم في تراجع التعليم بوقفه المخطط الاستعجالي
الحكومة تُقرِّر تجْميعَ الجامِعات في أقْطابٍ
الملك يشيد بعمل الحكومة السابقة في إصلاح التعليم ويحمل الحكومة الحالية مسؤولية فشله
الملك يعين مستشاره عزيمان رئيسا منتدبا للمجلس الأعلى للتعليم

فايسبوكيون يتضامنون مع الوفا

Posted: 24 Aug 2013 10:46 AM PDT
عبر نشطاء فايسبوكيين عن تضامنهم مع محمد الوفا وزير التربية الوطنية ضد ما أسموه التضييق الذي يتعرض له في عمله بالوزارة. كما انتقد النشطاء أنفسهم، ما جاء في الخطاب الملكي الأخير بمناسبة ثورة الملك...

...

الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى الستين لثورة الملك والشعب وقضية التربية والتكوين

Posted: 24 Aug 2013 10:43 AM PDT
إن الخطب الملكية سواء كانت موجهة إلى الأمة ، أو بصفة غير مباشرة إلى ممثليها في مجلسي البرلمان يكون مضمونها ملزما للجميع، مما يعطيها حصانة مطلقة من أية رقابة كيفما كانت نوعيتها أو درجتها سياسية كانت...

...

بيان للجمعية الوطنية لمديرات ومديري الثانويات العمومية بالمغرب

Posted: 24 Aug 2013 10:25 AM PDT
بيان للجمعية الوطنية لمديرات ومديري الثانويات العمومية بالمغرب التحميل

...

حزب الاستقلال: الوفا أسهم في تراجع التعليم بوقفه المخطط الاستعجالي

Posted: 24 Aug 2013 10:21 AM PDT
“محمد الوفا يتحمل الجزء الأكبر من المسؤولية في تدهور قطاع التعليم، فهو لم يكن يعود لحزبه في أي من قراراته، وكان يصر على التماهي مع رئيس الحكومة لدرجة أنه أوقف برنامجا تعليميا قائما وعوّضه...

...

الحكومة تُقرِّر تجْميعَ الجامِعات في أقْطابٍ

Posted: 24 Aug 2013 10:15 AM PDT
قرَّرت الحكومة المغربية تجميع وإدماج جامعتي محمد الخامس أكدال والسويسي، وكذا جامعتي الحسن الثاني عين الشق والمحمدية، فضلا عن خلق أقطاب تضم مدارس المهندسين جهويا مع وضع حدٍّ للهياكل الصغرى. وتعتزم...

...

الملك يشيد بعمل الحكومة السابقة في إصلاح التعليم ويحمل الحكومة الحالية مسؤولية فشله

Posted: 24 Aug 2013 10:13 AM PDT
وجه الملك محمد السادس انتقادات صريحة للحكومة الحالية لعدم اشتغالها بشكل جيد على مشروع التربية والتكوين، وقال الملك في خطاب ثورة الملك والشعب مساء الثلاثاء 20 غشت، “كان على الحكومة الحالية...

...

الملك يعين مستشاره عزيمان رئيسا منتدبا للمجلس الأعلى للتعليم

Posted: 24 Aug 2013 10:03 AM PDT
عين الملك محمد السادس، يوم الثلاثاء 20 غشت، عمر عزيمان، رئيسا منتدبا للمجلس الأعلى للتعليم. وذكر بيان للديوان الملكي أن هذا التعيين يأتي تفعيلا للقرار الوارد في الخطاب الملكي بمناسبة ذكرى “ثورة...

...

HAMIDO 25/08/2013 18:56

رجال التعليم يعلقون على خطاب الملك و يتحدثون عن المشاكل التي يعيشها الاستاذ
يتيم يبرئ الحكومة وينفي اتهامات الملك لها بمسؤوليتها عن فشل قطاع التربية والتكوين
'العدل والإحسان' تعتبر انتقادات الملك للحكومة في مجال التعليم تنصلا منه من المسؤولية المباشرة عن أزمة التعليم
حزب الاستقلال: الوفا أسهم في تراجع التعليم بوقفه المخطط الاستعجالي

رجال التعليم يعلقون على خطاب الملك و يتحدثون عن المشاكل التي يعيشها الاستاذ

Posted: 25 Aug 2013 04:33 AM PDT
تقرير : رجال التعليم يعلقون على خطاب الملك و يتحدثون عن المشاكل التي يعيشها الاستاذ
تقرير: أنس بنضريف *

تقاطرت التحاليل حول خطاب الملك محمد السادس بمناسبة ثورة الملك والشعب 20 أغسطس، والتي خصصت لمناقشة ازمة التعليم والسبيل للخروج بهذا القطاع الى تنمية الموارد البشرية وربطها بسوق الشغل. أثنى الخطاب على "التراكمات الايجابية" لبعض البرامج السابقة واتهم الحكومة الحالية بعدم الاستفادة منها.
في هذا التقرير تحدثنا مع عينة من رجال التعليم حول خطاب الملك وحول المشاكل التي يعيشها الاستاذ، وهل فعلا يمكن التحدث عن "تراكمات ايجابية" في التعليم العمومي المغربي؟

تخبط السياسات

البشير ابو العلى استاذ اللغة الفرنسية في السلك الاول يقول إن الملك وجه انتقادات صريحة للحكومة الحالية وخصوصا للوزير محمد الوفا. ويوضح أن الوفا ألغى عدة ايجابيات اتى بها المخطط الاستعجالي مثل مدرسة التميز. كما تم في عهده تقليص المنحة السنوية المخصصة للمدارس المقدرة ب50 الف درهم من اجل اقتناء الأجهزة الديداكتيكية (التربوية) الى 35 الف درهم. ويضيف أبو العلى ان الوزير الحالي قام بتوقيف جميع مشاريع مؤسسات النشر التي كانت تعمل على انجاز البرامج والمقررات المدرسية بدون شرح أسباب التوقيف.
ويستدرك ابو العلى ان المخطط الاستعجالي لإصلاح التعليم الذي أطلقته الحكومة السابقة، عرف عدة هفوات من حيث تنزيله وتطبيقه. وشرح كيف ان الطرق البيداغوجية المستوردة من الغرب لم تراع الواقع التعليمي المغربي، إذ أن بيداغوجية الادماج التي استوردت من بلجيكا لم تحقق اهدافها.
هذا الوضع يؤدي الى الفشل الدراسي وينتهي بالهدر او تخريج اجيال غير قادرة على العطاء. العنصر الآخر المؤدي للفشل وفقا للأستاذ أبو العلى هو فرض كوطا (حصة، نسبة) للنجاح على المؤسسات العلمية حيث ينتقل التلاميذ الى القسم الموالي بناء على نسب تحددها نيابة التعليم و ليس بناء على النتائج والتفوق، مما يؤدي الى تراكم الفشل وعدم قدرة الاساتذة على تطبيق البرامج البيداغوجية.

طبقية في التعليم

"لن يرجع البريق الى التعليم العمومي الا اذا امتلأت صفوف المدارس العمومية بأبناء رجال التعليم". هكذا صرح لنا الحمري محمد رئيس الجمعية المغربية لحقوق التلميذ والتلميذة. وأضاف الحمري إن المنظومة التربوية "تعيش اشكاليات عميقة توفق الملك في الاشارة اليها في خطابه". واكد ان تغيير الحكومات اثر سلبا على السياسة التعليمية وان "عدم محاسبة الفاشلين عن تسيير القطاع اوصله الى مرتبات متدنية على مستوى التحصيل المعرفي" والذي يتجلى في المراتب المتدنية التي يتقوقع فيها التلميذ المغربي عالميا، وكذلك على مستوى القيم بعدما أصبحت المدرسة تنتج العنف.
وواصل الحمري قوله إن ازمة قطاع التعليم "هيكلية ولا يتحمل الوزير الحالي كل المسؤولية". فتطبيق برامج تربوية اثبتت نجاحها في دول غربية، يصطدم في المغرب بحالات الاكتظاظ في الاقسام وسوء تكوين الاساتذة. و بالنسبة للسياسة اللغوية دعا الحمري الى تبني لغة موحدة على مستوى تلقين المواد العلمية. كما نادى ايضا الى توحيد المناهج الدراسية بين التعليم العام والخاص، لأن الوضع الحالي يقتل مبدأ تكافؤ الفرص ويعطي افضلية لطلبة القطاع الخاص في سوق العمل
.
أكاديميون لا ينتجون

الخطاب الملكي تطرق أيضا للإشكاليات التي تعيش فيها الجامعة المغربية وتفريخها لمتخرجين ينضمون الى صفوف البطالة. يقول زكرياء بنعمر، باحث جامعي، إن بعض التخصصات بعيدة عما يعرضه سوق العمل، وتساءل: كيف للحاصل على الماستر في الشعر العربي القديم ان يجد فرصة في سوق الشغل؟ وأكد على أن رجل التعليم يتحمل أيضا جزءا من المسؤولية في تردي الاوضاع الجامعية، حيث يوجد أكاديميون لا ينتجون، وهناك فئة منهم لم تقرأ ولا تجدد معلوماتها بمجرد الحصول على شهادة الدكتوراه.
يحدث هذا، يضيف الباحث الجامعي، في ضل عدم وجود اي رقابة من المؤسسات الجامعية، أضف إلى ذلك أن نقابة التعليم العالي "تعطل اصلاحا اتى به وزير التعليم العالي يرمي إلى ربط الترقية الإدارية بالبحث الاكاديمي". كما طالب بنعمر بضرورة أن يختار الأساتذة التدريس في مدارس القطاع الخاص أو مدارس القطاع العام. بالنسبة لتوحيد اللغة فضل بنعمر الاعتماد على اللغة الانجليزية بدل الفرنسية حيث سيسمح هذا بتكافؤ الفرص في الاطلاع على احدث المراجع وتجاوز اللغة الفرنسية التي تضاءل دورها العلمي.

* ينشر بالاتفاق مع اذاعة هنا أمستردام

يتيم يبرئ الحكومة وينفي اتهامات الملك لها بمسؤوليتها عن فشل قطاع التربية والتكوين

Posted: 24 Aug 2013 02:07 PM PDT
حميد المهدوي ـ نفى محمد يتيم، أحد كبار قياديي حزب "العدالة والتنمية" ورئيس نقابة الحزب، أن تكون حكومة عبد الإله بنكيران مسؤولة عن أزمة التعليم وفشله في المغرب.
وكتب يتيم على صفحته الإجتماعية الخاصة على موقع "فايسبوك": "حسب المعطيات التي تحصلنا عليها من عدة جلسات في لجنة التربية والتعليم ( لجنة القطاعات الاجتماعية في الولاية السابقة) سواء مع الوزيرين السابقين او الوزير الحالي فان عددا من المؤشرات تدل على فشل ذريع في تنفيذ المخطط الاستعجالي وذلك من خلال الأرقام والمعطيات الموضوعية وتبين أن مشكلة التعليم مشكلة مركبة لا يمكن ان تتحمل فيها المسؤولية الحكومة الحالية".
وكان الملك محمد السادس قد حمل مساء الثلاثاء 20 غشت في خطاب ألقاه بمناسبة "ثورة الملك والشعب"، الحكومة الحالية مسؤولية فشل برنامج التعليم بقوله "إن الوضع الراهن لقطاع التربية والتكوين يقتضي إجراء وقفة موضوعية مع الذات، لتقييم المنجزات، وتحديد مكامن الضعف والاختلالات.. الحكومة السابقة، التي سخرت الإمكانات والوسائل الضرورية للبرنامج الاستعجالي، حيث لم تبدأ في تنفيذه إلا في السنوات الثلاث الأخيرة من مدة انتدابها. غير أنه لم يتم العمل، مع كامل الأسف، على تعزيز المكاسب التي تم تحقيقها في تفعيل هذا المخطط بل تم التراجع، دون إشراك أو تشاور مع الفاعلين المعنيين، عن مكونات أساسية منه، تهم على الخصوص تجديد المناهج التربوية، وبرنامج التعليم الأولي، وثانويات الامتياز... فقد كان على الحكومة الحالية استثمار التراكمات الإيجابية في قطاع التربية والتكوين، باعتباره ورشا مصيريا، يمتد لعدة عقود. ذلك أنه من غير المعقول أن تأتي أي حكومة جديدة بمخطط جديد، خلال كل خمس سنوات، متجاهلة البرامج السابقة علما أنها لن تستطيع تنفيذ مخططها بأكمله، نظرا لقصر مدة انتدابها.
انتقادات الملك هذه للحكومة دفعت قياديين من حزب "العدالة والتنمية" وهما عبد العزيز أفتاتي والبرلمانية أمينة ماء العينين إضافة إلى قيادي حركة "التوحيد والإصلاح إلى الخروج عن صمتهم مؤكدين أن حزبهم وحكومة عبد الإله بنيكران لا علاقة لها بفشل التعليم بل إن الهلالي وصل غضبه حد كتابة على صفحته الإجتماعية عبارة: " الملك المعارض"، فيما قال أفتاتي لموقع "لكم. كوم" إن كلام الملك ليس قرآنا وأن مشروع الميثاق الوطني للتعليم وبعده المشروع الإستعجالي هما مشروعان ملكيان وان حكومتهم لا علاقة لها بهما وبالتالي لا مسؤولية لها في فشلهما.
يشار إلى أن عبد الله بها وزير الدولة وأحد كبار قياديي حزب العدالة والتنمية إلى جانب رئيس قسم العلاقات الخاريجة للحزب محمد رضى بنخلدون كانا قد أشادا بالخطاب الملكي في حين ظل عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة، والمعني الأول بانتقذات الملك، حتى الساعة صائما عن الكلام، الشيء الذي عجز معه المتتبعون في
تفسير هذا الصمت ما إذا كان تزكية لانتقادات الملك أم خوفا من مواجهته؟
لكم. كوم

'العدل والإحسان' تعتبر انتقادات الملك للحكومة في مجال التعليم تنصلا منه من المسؤولية المباشرة عن أزمة التعليم

Posted: 24 Aug 2013 02:05 PM PDT
لكم. كوم ـ اعتبرت جماعة "العدل والإحسان" الانتقادات الشديدة، التي وجهها الملك محمد السادس في خطاب "ثورة الملك والشعب" الأخير، لسياسة حكومة بنكيران في مجال التعليم، غايتها "تسجيل السبق والتنصل من المسؤولية المباشرة عن هذه الأزمة بإلقائها فقط على الحكومة".
واعتبرت الجماعة في افتتاحيتها على موقعها الإلكتروني، الإختلالات التي تحدث عنها الملك في خطابه "اختلالات مُسلّم بها ومعلومة" وبـ"أنها في حكم المعلوم"، مشيرة إلى أن قطاع التعليم سيظل "أداة يوظفها الحاكم لتحقيق ما يضمن له الاستقرار والاستمرار".
وانتقدت الجماعة تعيين عمر عزيمان، رئيسا منتدبا للمجلس الأعلى للتعليم، لأنه "ليس من أهل الاختصاص"، منتقدة أيضا اختيار أعضاء هذا المجلس وفق منطق الكوطا السياسية، موضحة بأن هذا الإختيار يأتي إرضاءً لمكونات المشهد السياسي والنقابي، وتوزيعا لدم القطاع على الفرقاء السياسيين، وتهربا من تبعات إخفاق شبه مضمون".
ورأت الجماعة أيضا في طريقة تعيين رئيس المجلس الأعلى للتعليم وأعضائه دليلا على احتكار النظام لقطاع التعليم، محملة النظام مسؤولية هدر المال العام خلال عقود وتضييع فرص إقلاع اقتصادي وتعطيل أفواج من شباب المجتمع وإخلاف مواعيد كثيرة مع التنمية والانعتاق من طوق التخلف ونير التبعية.
وأضافت الجماعة أن "مجلس أعلى للتعليم قديم/جديد يعهد إليه "تقييم منجزات عشرية الميثاق الوطني للتربية والتكوين، والانكباب على هذا الورش الوطني الكبير" - كما يوصي الخطاب - سيتطلب كغيره من المجالس العليا في شتى القطاعات ميزانية خيالية وتعويضات لأعضائه الذين ستتوسطهم وجوه اقترفت جرائم تربوية في حق الأجيال، تخرج على المغاربة بعد شهور بتوصيات فضفاضة عائمة، لن تجد إلى التطبيق سبيلا، لأن الغرض أساسا هو شغل الرأي العام وقتل الوقت والإيهام بأن إصلاحا ينجز وأن النظام يولي قضايا الشعب الاهتمام اللازم، وأن العطب في الجهاز الحكومي الذي لم يقو على مسايرة حيوية مبادرات القصر".

حزب الاستقلال: الوفا أسهم في تراجع التعليم بوقفه المخطط الاستعجالي

Posted: 24 Aug 2013 01:51 PM PDT
"محمد الوفا يتحمل الجزء الأكبر من المسؤولية في تدهور قطاع التعليم، فهو لم يكن يعود لحزبه في أي من قراراته، وكان يصر على التماهي مع رئيس الحكومة لدرجة أنه أوقف برنامجا تعليميا قائما وعوّضه بالفراغ رغم أن البرنامج كانت يمتلك رؤية متكاملة للقطاع" هكذا ينتقد عادل بنحمزة، الناطق الرسمي باسم حزب الاستقلال، وزير التربية الوطنية، وحمله رفقة بنكيران مسؤولية استمرار تراجع التعليم، وذلك في تعليق منه على خطاب الملك الأخير الذي قال عنه بنحمزة إنه كان "مباشرا وصادما للبعض، وعَكَس الانتقادات ذاتها التي يوجهها الشعب للحكومة".

وأضاف بنحمزة، في تصريح لهسبريس، أن الخطاب الملكي "جسّد ملكية دستور 2011 عندما ميّز بين المؤسسة الملكية والسلطة التنفيذية، الأمر الذي أبرز رؤيتين متقابلتين لإصلاح المنظومة التربوية، وبيّن في نفس الوقت أنه من حق الملك، بصفته رئيسا للدولة، توجيه الملاحظات حول تدبير السياسات العمومية لمختلف الفاعلين".

وأشار بنحمزة كذلك إلى أنه لا يمكن قراءة الخطاب ذاته الذي أتى بمناسبة ثورة الملك والشعب دون العودة لمثيله في السنة الماضية والذي حَمَل، على حد تعبير المتحدث، توجيهات لم يتم العمل بها من طرف الوفا، ما دام هذا الأخير، قد أصر كذلك على الابتعاد عن توجيهات حزب الاستقلال حتى فيما يتعلق بالانسحاب من حكومة "ضعيفة الكفاءة لدى كثير من أعضاءها"، وقرّر في وقت من الأوقات إسقاط أخطاء التدبير المالي للمخطط الاستعجالي على جوانبه التربوية رغم أن المخطط ذاته يرتكز على ميثاق التربية والتكوين الذي كان موضوع توافق وطني، الأمر الذي أدى، حسب بنحمزة، إلى وقف المخطط وترك المنظومة التربوية معلّقة على الاجتهادات الشخصية للأطر التربوية.

وفيما يتعلق بأداء الحكومة قال بنحمزة إن هذه الأخيرة تبخس ما قامت به الحكومات السابقة رغم أنها هي نفسها تنفذ فقط البرامج القديمة ولم تقدم أي برامج جديدة،" قلنا أكثر من مرة إن المغرب لم ينطلق مع انتخاب حزب المصباح كما يتوهم بنكيران، وقلنا إن الدستور الجديد الذي خوّل للحكومة صلاحيات واسعة يُلزمها ببرامج جديدة، إلا أننا لم نجد سوى لغة الشكوى والمظلومية والخطاب السياسوي والشعبوي في صوره الأكثر رداءة، ولم نلقَ سوى محاولة لجم كل صوت مختلف من خلال إرهابه فكريا وإعلاميا بوضعه ضمن خانة معارضي الإصلاح ، في حين أننا لم نرَ لا إصلاحا ولا هم يحزنون" يتحدث بنحمزة مستطردا:" قولوا لنا برنامجا واحدا للإصلاح جاء به بنكيران وعارضناه؟ الجواب هو لا شيء".

وفي ختام حديثه لهسبريس، أفاد البرلماني الشاب لـ "حزب الميزان"، أن بنكيران يتحمل المسؤولية في عدم ترميم الأغلبية، لأنه يذهب إلى المفاوضات مع حزب التجمع الوطني للأحرار بحدود مسبقة وبشرط أن تتحكم الأمانة العامة لحزب المصباح في رقبة الدولة بكاملها، "بتعنته ورفضه الاستماع للنصائح أوصل البلاد إلى هذا المأزق، وهو يدرك اليوم بأنه غير قادر على تحمل أعباء المنصب ويبحث عن الشهادة المتوهمة، لأنه ببساطة لا يملك رؤية للحكم ولا يملك الإرادة لفعل ذلك، والشعب المغربي لن يتسامح مع من يتلاعبون بقضاياه من أجل مكاسب انتخابية" يضيف المتحدث ذاته.

هسبريس - إسماعيل عزام

HAMIDO 24/08/2013 21:45

فاطمة الإفريقي تحمّل المؤسسة الملكية مسؤولية فشل التعليم بالمغرب
مسؤول بوزارة التربية الوطنية: الوفا كان يحيط الجهات العليا علما بكل القرارات. وزير التربية الوطنية يعيش أياما عصيبة بعد الخطاب الملكي
لماذا صمت الداودي عن ملفات اتهم فيها وزير التعليم السابق أخشيشن بسوء التدبير وشيوع مظاهر الفساد في وزارته؟: سيارة رباعية الدفع لعائلته واقتناء قلم ب3 مليون وبونات المحروقات ب30 مليون
بوشنيف: الوفا حاصر تَسيُّب المنظومة التربوية وانتقادات الملك إيجابية
بنحمزة: الوفا أسهم في تراجع التعليم بوقفه المخطط الاستعجالي
رجال التعليم يردون على خطاب الملك
فاطمة الإفريقي تحمّل المؤسسة الملكية مسؤولية فشل التعليم بالمغرب

Posted: 23 Aug 2013 04:00 AM PDT

فاطمة الإفريقي تحمّل المؤسسة الملكية مسؤولية فشل التعليم بالمغرب
انتقدت الاعلامية المغربية المثيرة للجدل فاطمة الافريقي خطاب العاهل المغربي، الذي ألقاه أول أمس الثلاثاء، بمناسبة الذكرى الـ 60 لثورة الملك والشعب، والذي تحدث فيه عن الوضع الحالي للتعليم في المغرب، واصفا اياه بالاكثر سوءا مقارنة بما كان عليه الوضع قبل أكثر من عشرين سنة و داعيا في نفس الوقت الى اصلاحات عاجلة للنهوض بالقطاع.

و حملت الافريقي مسؤولية فشل المنظومة التربوية بالمغرب للمؤسسة الملكية، و كتبت على حائطها في الفيسبوك : “لو كنا في ملكية برلمانية تتحمل فيها الحكومة المنتخبة وحدها سلطة القرار والتنفيذ والأمر والإلغاء ، كنت سأقتنع بكل ما سمعت اليوم عن فشل منظومة التعليم وعن المسؤولين الحقيقيين.. لكن ذاكرة الشعب قوية جدا ويعرف من قرر مند سنين ،ومن خرب ،ومن تعمد ذلك، ومن ارتجل، ومن جهًل أبناء الفقراء ومن جعل منهم فئران تجارب، ومن يدرس أبناءه في أرقى المدارس”.
أخبارنا المغربية

مسؤول بوزارة التربية الوطنية: الوفا كان يحيط الجهات العليا علما بكل القرارات. وزير التربية الوطنية يعيش أياما عصيبة بعد الخطاب الملكي

Posted: 23 Aug 2013 03:54 AM PDT

مسؤول بوزارة التربية الوطنية: الوفا كان يحيط الجهات العليا علما بكل القرارات. وزير التربية الوطنية يعيش أياما عصيبة بعد الخطاب الملكي
قال مسؤول بوزارة التربية الوطنية ان كل ما كان يقوم به الوزير محمد الوفا والقرارات التي اتخذها بما في ذك توقيف العمل بالمخطط الاستعجالي تمت بموافقة الجهات العليا وأضاف مصدر ان الوفا أخبره انه كان يحيط محيط الملك بكل القرارات المتخذة في ميدان التربية والتعليم ليبقى التساؤل، يضيف المصدر ذاته، هل كان مصدر الوفا في محيط الملك يخبر الأخير بهذه القرارات ام لا؟

ويعيش محمد الوفا أياما عصيبة بعد الخطاب الملكي الأخير الذي انتقد بشدة حصيلة الحكومة في مجال التعليم وهو الذي رفض تقديم استقالته بعد انسحاب وزراء الاستقلال من الحكومة تنفيذا لقرار اللجنة التنفيذية الذي أتى تفعيلا لقرار برلمان الحزب القاضي بالخروج من حكومة بنكيران ليجد الوفا نفسه اليوم في مواجهة سيف إقالته الذي صار وشيكا و قرار طرده من الحزب الذي اتخذ في وقت سابق.
انس العمري كود


لماذا صمت الداودي عن ملفات اتهم فيها وزير التعليم السابق أخشيشن بسوء التدبير وشيوع مظاهر الفساد في وزارته؟: سيارة رباعية الدفع لعائلته واقتناء قلم ب3 مليون وبونات المحروقات ب30 مليون

Posted: 23 Aug 2013 03:52 AM PDT


لماذا صمت الداودي عن ملفات اتهم فيها وزير التعليم السابق أخشيشن بسوء التدبير وشيوع مظاهر الفساد في وزارته؟: سيارة رباعية الدفع لعائلته واقتناء قلم ب3 مليون وبونات المحروقات ب30 مليون تساءلت مصادر مقربة من حزب العدالة والتنمية عن السر الذي جعل رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران مترددا في احالة ملف الاختلالات التي عرفها تطبيق المخطط الاستعجالي لإصلاح التعليم الذي أعده وزير البام سابقا احمد خشيشن وعرف تطبيقه العديد من الاختلالات المالية والتدبيرية ، على القضاء
كما أضافت المصادر ذاتها ان تقاعس رئيس للحكومة ووزير العدل والحريات في إحالة هذا الملف وآخر سبق لوزير التعليم العالي ان ادعى في خرجات إعلامية سابقة، ان اختلالات مالية وتدبيرية عديدة عرفتها وزاة التعليم العلي في عهد أخشيشن قبل ان يلتزم الصمت بعد ذلك
وقد يعود الأمر إلى إشارات تلقاها الداودي بالكف عن إثارة هذا الملف خاصة ان ملابسات حصوله على القن السري للدخول إلى حسابات الوزارة في وزارة المالية خلفت ردود فعل متباينة وتخوفات من إثارة ملفات أخرى حول مظاهر اختلالات عرفتها العديد من مصالح الوزارة ،ما جعل الداودي يتراجع عن النبش في هذه الملفات شانها في ذلك شان ملفات أخرى تتعلق بتدبير الجامعات والكليات والتي لم تخل بدورها من خروقات في الإعلان عن صفقات عمومية وتدبيرها والتلاعب في الشواهد العليا وغيرها مما سبق للوزير ان أرثا ها في وقت سابق وكلف لجان تفتيش لإنجاز تقارير بشأنها قبل ان يتم إقبارها عملا بمبدأ بنكيران " عفا الله عما سلف"
من مظاهر الفساد التي كشفها الداودي حينها تخصيص اخشيشن سيارة رباعية الدفع من نوع طويوطا راف 4 رهن إشارة أسرته واداء الدولة 30 مليون سنتيم سنويا من الوقود ووجود صفقات وهمية، منها كراء عمارة ب15 مليون دون أن يستعملها واقتناء قلم ب3 مليون سنتيم٫ بالاضافة الى التعامل مع ممون حفلات وحيد بل انه لم يغادر الوزارة على عهد اخشيشن
ليتضح جليا ان حكومة بنكيران فضلت في تدبيرها لملفات من هذا القبيل الإثارة الإعلامية من اجل تلميع صورتها فقط مع الابتزاز السياسي للخصوم ومحاولة احراج النظام دون ان تأخذ عملية محاربة الفساد طريقها الصحيح والهادئ ، وهو ما يجعل الحزب الحاكم اليوم في مواجهة محنة ناتجة عن أخطاء ارتكبها في تدبير الشأن العام ويصبح موضع اتهام بالتقصير من قبل الملك لما انقلبت موازين القوى ضده في انتظار المزيد من التنازلات التي سيقدم عليها العدالة والتننية للتغطية عن عجزه السياسي وانعدام خبرته.
رفيق وحيد كود

بوشنيف: الوفا حاصر تَسيُّب المنظومة التربوية وانتقادات الملك إيجابية

Posted: 23 Aug 2013 03:48 AM PDT

بوشنيف: الوفا حاصر تَسيُّب المنظومة التربوية وانتقادات الملك إيجابيةوصَف محمد بوشنيف، النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، الانتقادات التي وجَّهها الملك محمد السادس للحكومة والنخبة السياسية المغربية، ارتباطا بموضوع التعليم بالبلاد، بأنّها "إيجابية"، معتبرا إياها "خطوة أساسية حتى يستطيع كلٌّ من موقعه مراجعة مواقفه للنُّهوض بقطاع التعليم بالمغرب".
وأكد منسق فريق العدالة والتنمية في لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن المنظومة التربوية بالمغرب تعاني من التَّسيُّب، مُشدِّدا على كون وزير التربية الوطنية محمد الوفا "عَمِل على ضبط ومحاصرة التسيب الحاصل في المنظومة التربوية من اختلالات الغياب والحضور وغيرها".
وقال بوشنيف إن الانتقاد، سواء كان إيجابيا أو سلبيا، يستدعي انتظار صدور التقييم النهائي للمخطط الاستعجالي الذي تعكف على إعداده وزارة التربية الوطنية خلال الظرف الزمنيّ الحالي.
كما أضاف نفس البرلماني الذي هو أيضا مفتش للتعليم الثانوي التأهيلي، أن "محمد الوفا عمل على إلغاء بيداغوجية الإدماج، كجزء من المخطط الاستعجالي، بناء على نتائج استمارة وُزِّعت على مجموعة من الأساتذة الذين عبروا ضمنها عن عدم رضاهُم بسبب ضعف التكوين، إضافة إلى التأطير الذي كان دون المستوى".
هسبريس - ماجدة أيت لكتاوي


بنحمزة: الوفا أسهم في تراجع التعليم بوقفه المخطط الاستعجالي

Posted: 22 Aug 2013 01:35 PM PDT

بنحمزة: الوفا أسهم في تراجع التعليم بوقفه المخطط الاستعجالي"محمد الوفا يتحمل الجزء الأكبر من المسؤولية في تدهور قطاع التعليم، فهو لم يكن يعود لحزبه في أي من قراراته، وكان يصر على التماهي مع رئيس الحكومة لدرجة أنه أوقف برنامجا تعليميا قائما وعوّضه بالفراغ رغم أن البرنامج كانت يمتلك رؤية متكاملة للقطاع" هكذا ينتقد عادل بنحمزة، الناطق الرسمي باسم حزب الاستقلال، وزير التربية الوطنية، وحمله رفقة بنكيران مسؤولية استمرار تراجع التعليم، وذلك في تعليق منه على خطاب الملك الأخير الذي قال عنه بنحمزة إنه كان "مباشرا وصادما للبعض، وعَكَس الانتقادات ذاتها التي يوجهها الشعب للحكومة".
وأضاف بنحمزة، في تصريح لهسبريس، أن الخطاب الملكي "جسّد ملكية دستور 2011 عندما ميّز بين المؤسسة الملكية والسلطة التنفيذية، الأمر الذي أبرز رؤيتين متقابلتين لإصلاح المنظومة التربوية، وبيّن في نفس الوقت أنه من حق الملك، بصفته رئيسا للدولة، توجيه الملاحظات حول تدبير السياسات العمومية لمختلف الفاعلين".
وأشار بنحمزة كذلك إلى أنه لا يمكن قراءة الخطاب ذاته الذي أتى بمناسبة ثورة الملك والشعب دون العودة لمثيله في السنة الماضية والذي حَمَل، على حد تعبير المتحدث، توجيهات لم يتم العمل بها من طرف الوفا، ما دام هذا الأخير، قد أصر كذلك على الابتعاد عن توجيهات حزب الاستقلال حتى فيما يتعلق بالانسحاب من حكومة "ضعيفة الكفاءة لدى كثير من أعضاءها"، وقرّر في وقت من الأوقات إسقاط أخطاء التدبير المالي للمخطط الاستعجالي على جوانبه التربوية رغم أن المخطط ذاته يرتكز على ميثاق التربية والتكوين الذي كان موضوع توافق وطني، الأمر الذي أدى، حسب بنحمزة، إلى وقف المخطط وترك المنظومة التربوية معلّقة على الاجتهادات الشخصية للأطر التربوية.
وفيما يتعلق بأداء الحكومة قال بنحمزة إن هذه الأخيرة تبخس ما قامت به الحكومات السابقة رغم أنها هي نفسها تنفذ فقط البرامج القديمة ولم تقدم أي برامج جديدة،" قلنا أكثر من مرة إن المغرب لم ينطلق مع انتخاب حزب المصباح كما يتوهم بنكيران، وقلنا إن الدستور الجديد الذي خوّل للحكومة صلاحيات واسعة يُلزمها ببرامج جديدة، إلا أننا لم نجد سوى لغة الشكوى والمظلومية والخطاب السياسوي والشعبوي في صوره الأكثر رداءة، ولم نلقَ سوى محاولة لجم كل صوت مختلف من خلال إرهابه فكريا وإعلاميا بوضعه ضمن خانة معارضي الإصلاح ، في حين أننا لم نرَ لا إصلاحا ولا هم يحزنون" يتحدث بنحمزة مستطردا:" قولوا لنا برنامجا واحدا للإصلاح جاء به بنكيران وعارضناه؟ الجواب هو لا شيء".
وفي ختام حديثه لهسبريس، أفاد البرلماني الشاب لـ "حزب الميزان"، أن بنكيران يتحمل المسؤولية في عدم ترميم الأغلبية، لأنه يذهب إلى المفاوضات مع حزب التجمع الوطني للأحرار بحدود مسبقة وبشرط أن تتحكم الأمانة العامة لحزب المصباح في رقبة الدولة بكاملها، "بتعنته ورفضه الاستماع للنصائح أوصل البلاد إلى هذا المأزق، وهو يدرك اليوم بأنه غير قادر على تحمل أعباء المنصب ويبحث عن الشهادة المتوهمة، لأنه ببساطة لا يملك رؤية للحكم ولا يملك الإرادة لفعل ذلك، والشعب المغربي لن يتسامح مع من يتلاعبون بقضاياه من أجل مكاسب انتخابية" يضيف المتحدث ذاته.
هسبريس - إسماعيل عزام


رجال التعليم يردون على خطاب الملك

Posted: 22 Aug 2013 11:43 AM PDT

أنس بنضريف موقع لكم
تقاطرت التحاليل حول خطاب الملك محمد السادس بمناسبة ثورة الملك والشعب 20 أغسطس، والتي خصصت لمناقشة ازمة التعليم والسبيل للخروج بهذا القطاع الى تنمية الموارد البشرية وربطها بسوق الشغل. أثنى الخطاب على "التراكمات الايجابية" لبعض البرامج السابقة واتهم الحكومة الحالية بعدم الاستفادة منها. اذاعة هنا أمستردام تحدثت مع عينة من رجال التعليم حول خطاب الملك وحول المشاكل التي يعيشها الاستاذ، وهل فعلا يمكن التحدث عن "تراكمات ايجابية" في التعليم العمومي المغربي؟
تخبط السياسات
البشير ابو العلى استاذ اللغة الفرنسية في السلك الاول يقول إن الملك وجه انتقادات صريحة للحكومة الحالية وخصوصا للوزير محمد الوفا. ويوضح أن الوفا ألغى عدة ايجابيات اتى بها المخطط الاستعجالي مثل مدرسة التميز. كما تم في عهده تقليص المنحة السنوية المخصصة للمدارس المقدرة ب50 الف درهم من اجل اقتناء الأجهزة الديداكتيكية (التربوية) الى 35 الف درهم. ويضيف أبو العلى ان الوزير الحالي قام بتوقيف جميع مشاريع مؤسسات النشر التي كانت تعمل على انجاز البرامج والمقررات المدرسية بدون شرح أسباب التوقيف.
ويستدرك ابو العلى ان المخطط الاستعجالي لإصلاح التعليم الذي أطلقته الحكومة السابقة، عرف عدة هفوات من حيث تنزيله وتطبيقه. وشرح كيف ان الطرق البيداغوجية المستوردة من الغرب لم تراع الواقع التعليمي المغربي، إذ أن بيداغوجية الادماج التي استوردت من بلجيكا لم تحقق اهدافها.
هذا الوضع يؤدي الى الفشل الدراسي وينتهي بالهدر او تخريج اجيال غير قادرة على العطاء. العنصر الآخر المؤدي للفشل وفقا للأستاذ أبو العلى هو فرض كوطا (حصة، نسبة) للنجاح على المؤسسات العلمية حيث ينتقل التلاميذ الى القسم الموالي بناء على نسب تحددها نيابة التعليم و ليس بناء على النتائج والتفوق، مما يؤدي الى تراكم الفشل وعدم قدرة الاساتذة على تطبيق البرامج البيداغوجية.
طبقية في التعليم
"لن يرجع البريق الى التعليم العمومي الا اذا امتلأت صفوف المدارس العمومية بأبناء رجال التعليم". هكذا صرح لنا الحمري محمد رئيس الجمعية المغربية لحقوق التلميذ والتلميذة. وأضاف الحمري إن المنظومة التربوية "تعيش اشكاليات عميقة توفق الملك في الاشارة اليها في خطابه". واكد ان تغيير الحكومات اثر سلبا على السياسة التعليمية وان "عدم محاسبة الفاشلين عن تسيير القطاع اوصله الى مرتبات متدنية على مستوى التحصيل المعرفي" والذي يتجلى في المراتب المتدنية التي يتقوقع فيها التلميذ المغربي عالميا، وكذلك على مستوى القيم بعدما أصبحت المدرسة تنتج العنف.
وواصل الحمري قوله إن ازمة قطاع التعليم "هيكلية ولا يتحمل الوزير الحالي كل المسؤولية". فتطبيق برامج تربوية اثبتت نجاحها في دول غربية، يصطدم في المغرب بحالات الاكتظاظ في الاقسام وسوء تكوين الاساتذة. و بالنسبة للسياسة اللغوية دعا الحمري الى تبني لغة موحدة على مستوى تلقين المواد العلمية. كما نادى ايضا الى توحيد المناهج الدراسية بين التعليم العام والخاص، لأن الوضع الحالي يقتل مبدأ تكافؤ الفرص ويعطي افضلية لطلبة القطاع الخاص في سوق العمل.
أكاديميون لا ينتجون
الخطاب الملكي تطرق أيضا للإشكاليات التي تعيش فيها الجامعة المغربية وتفريخها لمتخرجين ينضمون الى صفوف البطالة. يقول زكرياء بنعمر، باحث جامعي، إن بعض التخصصات بعيدة عما يعرضه سوق العمل، وتساءل: كيف للحاصل على الماستر في الشعر العربي القديم ان يجد فرصة في سوق الشغل؟ وأكد على أن رجل التعليم يتحمل أيضا جزءا من المسؤولية في تردي الاوضاع الجامعية، حيث يوجد أكاديميون لا ينتجون، وهناك فئة منهم لم تقرأ ولا تجدد معلوماتها بمجرد الحصول على شهادة الدكتوراه.
يحدث هذا، يضيف الباحث الجامعي، في ضل عدم وجود اي رقابة من المؤسسات الجامعية، أضف إلى ذلك أن نقابة التعليم العالي "تعطل اصلاحا اتى به وزير التعليم العالي يرمي إلى ربط الترقية الإدارية بالبحث الاكاديمي". كما طالب بنعمر بضرورة أن يختار الأساتذة التدريس في مدارس القطاع الخاص أو مدارس القطاع العام. بالنسبة لتوحيد اللغة فضل بنعمر الاعتماد على اللغة الانجليزية بدل الفرنسية حيث سيسمح هذا بتكافؤ الفرص في الاطلاع على احدث المراجع وتجاوز اللغة الفرنسية التي تضاءل دورها العلمي.

HAMIDO 24/08/2013 20:28

العدل والاحسان: أعطاب التعليم التي ذكرها الملك مُسلّم بِهَا ومعلُومَة
العدل والاحسان: أعطاب التعليم التي ذكرها الملك مُسلّم بِهَا ومعلُومَة
هسبريس ـ طارق العاطفي
الجمعة 23 غشت 2013 - 13:00
قالت جماعة العدل والاحسان إنّه قد كان لافتا للانتباه أن يخصص خطاب الملك، بمناسبة ذكرى 20 غشت، لقطاع التعليم وما تعاني منه منظومته من اختلالات مزمنة، ذلك أن المغرب حطم كل الأرقام القياسية على مستوى عدد مخططات الإصلاح الفاشلة.. وأوردت "الجماعة" من على موقعها الإلكتروني، بالضبط من خلال نافذة مواقف التنظيم التي تحمل اسم "لنَا الكلمة"، موقفا عنون بـ "من المسؤول عن كارثة التعليم بالمغرب؟"، حيث قال إن خطاب الملك محمد السادس "جاء للتذكير بأهمية الميثاق الوطني للتربية والتكوين، الذي تم اعتماده في إطار مقاربة وطنية تشاركية واسعة، الذي أريد أن يكون عنوان العهد الجديد".
جماعة محمد عبّادي أوردت بأنّ الميثاق تعثر وتأكد عطبه بعد سبع سنوات من انطلاقه "ما فرض اللجوء إلى إنعاشه بالمخطط الاستعجالي الذي رصدت له ميزانية خيالية بالملايير، أسند تنزيله إلى فريق تابع للمجلس الأعلى للتعليم الذي ألغى الوزارة، وتجاوز مصالحها وأقسامها وأطرها، وأعلن وقتها في العام 2007 أن الميثاق الوطني للتربية والتعليم في طور الموت السريري".
العدل والاحسان قالت إنّ الاختلالات التي تهم قطاع التربية والتكوين والتي وردت بخطاب الملك "هي مُسلّم بها ومعلومة، بل هي عاهات مستديمة شوهت جسم منظومة تعليمية مستوردة"، واسترسلت: "ميثاق التربية والتكوين ليس غير بنود تقرير المؤسسات المالية المانحة منتصف التسعينات، أو ما عُرف وقتها بالسكتة القلبية، والأمر وما فيه أن القصر، وفي إطار احتكاره للمبادرات، يسارع كالعادة إلى التلويح بما هو في حكم المعلوم لتسجيل السبق والتنصل من المسؤولية المباشرة عن هذه الأزمة بإلقائها فقط على الحكومة" وفق تعبير "الجماعة".
" إن قطاع التعليم لم يرق بعد ليصبح قضية مجتمعية ينبري للتخطيط لها ووضع فلسفتها فضلاء خبراء أبناء البلد بإرادة مستقلة عن تجاذبات الحكم، وتوضع له المناهج المنسجمة مع هُوية الشعب انطلاقا من مشروع مجتمعي مطلبه الحرية والكرامة والاستقلال، ليبقى أداة يوظفها الحاكم لتحقيق ما يضمن له الاستقرار والاستمرار" يورد موقف تنظيم عبادي.
وفي إطار ذات التعبير عن الموقف قيل إن "إعادة إنتاج المجلس الأعلى للتعليم، تعيينا لرئيس ليس من أهل الاختصاص، من جهة، واختيارا للأعضاء وفق منطق الكوطا السياسية، إرضاء لمكونات المشهد السياسي والنقابي، من جهة ثانية، وتوزيعا لدم القطاع على الفرقاء السياسيين، من جهة ثالثة، وتهربا من تبعات إخفاق شبه مضمون، من جهة رابعة، هو دليل على احتكار النظام لهذا القطاع ومسؤوليته عن هدر المال العام خلال عقود، وتضييع فرص إقلاع اقتصادي وتعطيل أفواج من شباب المجتمع، وإخلاف مواعيد كثيرة مع التنمية والانعتاق من طوق التخلف ونير التبعية" بتعبير العدل والاحسان المنشور على موقعها.
ذات التنظيم اعتبر أيضا أنّ "المجلس الأعلى للتعليم سيتطلب، كغيره من المجالس العليا في شتى القطاعات، ميزانية خيالية وتعويضات لأعضائه الذين ستتوسطهم وجوه اقترفت جرائم تربوية في حق الأجيال، تخرج على المغاربة بعد شهور بتوصيات فضفاضة عائمة، لن تجد إلى التطبيق سبيلا، لأن الغرض أساسا هو شغل الرأي العام وقتل الوقت والإيهام بأن إصلاحا ينجز وأن النظام يولي قضايا الشعب الاهتمام اللازم، وأن العطب في الجهاز الحكومي الذي لم يقو على مسايرة حيوية مبادرات القصر".

اقرأ المزيد على: http://www.profpress.ma/#ixzz2d0TbtPH7
Follow us: @akhbarpress on Twitter | youm7.ma on Facebook
http://www.profpress.ma/2013/08/blog-post_24.html
https://www.youtube.com/watch?v=KnHgJWhLFlA
http://www.profpress.ma/2013/08/blog-post_3844.html
https://www.youtube.com/watch?v=GY4y45ca5fg

HAMIDO 24/08/2013 20:20

بوشنيف: الوفا حاصر تَسيُّب المنظومة التربوية وانتقادات الملك إيجابية
صحيفة الأستاذ | EducPress > أخبار وطنية > بوشنيف: الوفا حاصر تَسيُّب المنظومة التربوية وانتقادات الملك إيجابية


أخبار وطنية, تربويات عامة, في الواجهة
innondationecole صحيفة الأستاذ | Educpress.com | السبت 24 أغسطس 2013

وصَف محمد بوشنيف، النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، الانتقادات التي وجَّهها الملك محمد السادس للحكومة والنخبة السياسية المغربية، ارتباطا بموضوع التعليم بالبلاد، بأنّها “إيجابية”، معتبرا إياها “خطوة أساسية حتى يستطيع كلٌّ من موقعه مراجعة مواقفه للنُّهوض بقطاع التعليم بالمغرب”.

وأكد منسق فريق العدالة والتنمية في لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن المنظومة التربوية بالمغرب تعاني من التَّسيُّب، مُشدِّدا على كون وزير التربية الوطنية محمد الوفا “عَمِل على ضبط ومحاصرة التسيب الحاصل في المنظومة التربوية من اختلالات الغياب والحضور وغيرها”.

وقال بوشنيف إن الانتقاد، سواء كان إيجابيا أو سلبيا، يستدعي انتظار صدور التقييم النهائي للمخطط الاستعجالي الذي تعكف على إعداده وزارة التربية الوطنية خلال الظرف الزمنيّ الحالي.

كما أضاف نفس البرلماني الذي هو أيضا مفتش للتعليم الثانوي التأهيلي، أن “محمد الوفا عمل على إلغاء بيداغوجية الإدماج، كجزء من المخطط الاستعجالي، بناء على نتائج استمارة وُزِّعت على مجموعة من الأساتذة الذين عبروا ضمنها عن عدم رضاهُم بسبب ضعف التكوين، إضافة إلى التأطير الذي كان دون المستوى”.
هسبريس – ماجدة أيت لكتاوي
105 مشاهدة

مواضيع ذات صلة :
ouafa_lwafaالوفا: لن أقبل أي ضغط لعرقلة محاربة اختلالات المنظومة التربوية lwafa menالوفا: إلحاق الكاتب الجهوي لنقابة حزب العدالة والتنمية بجهة كلميم السمارة وعضو المجلس الوطني لنفس الحزب بالبرلمان قانونـــــي lwafa7_8الوفا يمنح التفرغ لقيادي في العدالة والتنمية للعمل في البرلمان wafa menالوزير الوفا لهسبريس: هل يريدُونَنِي أن أتحدّث بلغة الأزهر؟
http://www.educpress.com/27680.edu