Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

مناهجنا بين التطوير و التغريب

14 Juin 2013 , Rédigé par mohamedمحمد

  • 1. ‫بحث بعنوان :‬ ‫مدخل :‬
  • 2. ‫مناهجـــنا بين التطوير و التغريب‬ ‫المنهج الدراسي – في أي بلد – يقوم على أسس ومنطلقات عقدية وفكرية‬ ‫واجتماعية يؤمن بها ذلك البلد ، وتلك السس والمنطلقات هي ما يؤمن به‬ ‫المجتمع ويعتقده ، لذا فل بد أن يكون المنهج صادقا في تمثلها وتحقيقها ، لنه‬ ‫من أهم الوسائل في تحديد شخصية المجتمع وكل فرد ينتمي إليه .‬ ‫وتخطيط المنهج التعليمي ي ُعنى بتحقيق الهداف التربوية التي تنطلق من عقيدة‬‫المة ، ويتطلع المجتمع إلى تحقيقها ، وهذا يعني تحديد نوعية التربية التي يريدها‬ ‫.‬ ‫ولذا فل غرابة أن يقول أحد التربويون : إن التدخل في مناهج أي دولة يعادل‬ ‫التعدي على حدودها وسيادتها ، لن ذلك يعني التدخل في تغيير الهوية‬ ‫والخصوصية .‬ ‫وهو صادق في ذلك ، فالقبول بتغيير المناهج تحت مسمى التطوير بمواصفات‬ ‫غربية ، يعني القبول بطمس هوية المة ، وانتهاك عقيدتها ، وتغريب أجيالها .‬‫وفي الوقت الذي تشتد مواجهة أمريكا للمة السلمية في اعتداء شامل ، وتطالب‬ ‫الدول السلمية بتغيير المناهج ، نجد الهجمة الداخلية عليها تشتد من الكتاب‬‫الوطنيين لدينا ، ويتصاعد نقدهم لها في هذه اليام ، خصوصا مع أحداث تفجيرات‬ ‫الرياض ، بحيث تتهم المناهج بتخريج الرهابيين والمتطرفين .‬ ‫وأمام تلك المؤامرات التي تدبر لمناهجنا ، يطرح الموقع قضية المناهج في ضوء‬ ‫المحاور التالية :‬ ‫أو ل ً : البعد الديني للمناهج في الدول الغربية والشرقية :‬ ‫والغرض من هذا المحور ، بيان المنطلقات والسس التي تقوم عليها ، ففي‬ ‫الوقت الذي تطالب فيه الدول السلمية بتغيير مناهجها ، نبين كيف أن مناهجهم‬ ‫جاءت محققة لمعتقداتهم ومنطلقاتهم الفكرية ، وهذا فيه رد عملي عليهم وعلى‬ ‫أذنابهم من المستغربين .‬ ‫ثانيا : ما يراد بمناهجنا :‬ ‫نكشف حقيقة ما يكاد لمناهجنا من الداخل والخارج .‬ ‫ثالثا : ما نريده في مناهجنا :‬ ‫نبين فيه ما نريد أن تكون عليه مناهج العلوم الشرعية بصفة خاصة ، والمناهج‬ ‫الخرى بصفة عامة .‬ ‫
  • http://fr.slideshare.net/alaseel56/ss-7419779

Partager cet article

Commenter cet article