Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

فضيحة مدوية.. امتحانات الباكالوريا مرة أخرى على الفيسبوك

11 Juin 2013 , Rédigé par mohamedمحمد

http://tanja24.com/news6272.html

طنجة 24 - متابعة

قلل وزير التربية الوطنية، محمد الوفا، من شان التداول الواسع لما يعتقد بأنه أسئلة امتحانات الباكالوريا تم تسريبها بعد دقائق قليلة من انطلاقها صباح يوم الثلاثاء.

الوفا أكد في تصريحات صحفية، أن أجواء امتحانات الباكالوريا في فترتها الصباحية لليوم الأول، مرت في اجواء عادية مع وجود بعض الاستثناءات، حسب تعبيره، معلنا أن مصالح الشرطة القضائية، قد اعتقلت متهما بتسريب امتحانات مادة الفزياء والكمياء، حسب ما نقله موقع "كود" عن الوزير.

وأوضح الوزير أيضا، أن المتهم المذكور الذي تقدم كمرشح حر لاجتياز هذه الامتحانات، قد جرى إحالته على وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بسلا.

في نفس السياق، أكدت وزارة التربية الوطنية، أن اعتقال ستة أشخاص حاولوا تسهيل عملية الغش لفائدة مترشحين آخرين في امتحان الدورة الأولى من امتحان البكالوريا 2013، مشيرة في بلاغ لها إلى أن عملية الاعتقال تمت بالتنسيق مع الأمن الوطني والدرك الملكي والسلطات المختصة.

وجدير بالذكر أن صفحات التواصل الاجتماعي، قد شهدت بعد دقائق قليلة من انطلاق امتحانات الباكالوريا، تداول ما يعتقد أنها

أسئلة وأجوبة المواد المبرمجة في دورة يونيو

2013



طنجة 24 - متابعة

لم تمضي إلا دقائق على انطلاق امتحانات امتحانات الباكالوريا صباح الثلاثاء، حتى كانت أسئلة مواد صباح اليوم الأول، في متناول الجميع مرة اخرى، بعد أن انتشرت على نطاق واسع عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.

ويتداول مستخدمي عدد من الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" فيما بينهم أسئلة هذه المواد، مرفقة باجوبتها في كثير من الأحيان، حيث يكفي الضغط على رابط إحدى الصفحات المتضمنة لهذه المواد، حتى تبدو صورة طبق الأصل لورقة الأسئلة التي تم توزيعها داخل مراكز الامتحان، وقد جرى تصويرها بجودة عالية.

ومن بين المواد التي تم تسريبها حسب ما عاينته "طنجة 24" على عدد من الصفحات الاجتماعية، هناك أسئلة امتحان مكون اللغة العربية، التي تمحورت حول فن المسرحية في جانب النصوص ومؤلف ” ظاهرة الشعر الحديث “ بالنسبة لمسلك العلوم الإنسانية ، ومؤلف اللص والكلاب بالنسبة لمسلك الآداب في جانب المؤلفات.

كما تم الوقوف أيضا على انتشار أسئلة مادة الفزياء والكمياء بشكل واسع بين مستعملي الفيسبوك، ومن المتوقع أن يتم تسريب باقي المواد في الساعات القادمة.

وتعتبر هذه المرة الثانية التي تتكرر فيها هذه "الفضيحة" المدوية التي تمس مصداقية امتحانات الباكالوريا المغربية، بعد أن عرفت السنة الماضية نفس الشيء اضطرت معها وزارة التربية الوطنية إلى إلغاء جميع أوراق الأجوبة التي تتضمن معطيات متطابقة لما تواجد على صفحات الفيسبوك.

كما يأتي تسريب امتحانات الباكالرويا هذه السنة، كصفعة قوية للوزير محمد الوفا، الذي سبق وأن صرح أن وزارته اتخذت كل الإجراءات الصارمة من أجل منع وصول الامتحانات لصفحات ومواقع التواصل الاجتماعي ،

Partager cet article

Commenter cet article

RADI 11/06/2013 15:55

Les pires fraudes au bac
Haro sur la triche !

Partager
0

Haro sur la triche ! - 1 (© Reuters)
Suivant
Précédent
ReutersAfficher les vignettes
Précédent1 de 11Suivant

On ne plaisante pas avec la triche au bac ! Les 650 000 candidats qui passent le célèbre examen cette année son prévenus ! Dix jours avant le début des épreuves, jeudi 6 juin, Vincent Peillon, le ministre de l'Education nationale, a présenté le dispositif anti-fraude mis en place cette année. Les détecteurs de téléphones portables seront notamment plus nombreux. Ces appareils circuleront de manière aléatoire dans toutes les académies. Les candidats ne sauront donc pas si leur centre d'examen est en mesure de les détecter. Mais ces mesures de plus en plus strictes ne semblent pas décourager certains candidats... Tour d'horizon des pires fraudes au bac.
sur le même sujet

Fraude au Bac: "Ne commettez pas d'actes délictueux" lance Peillon aux élèves
Les pires excuses pour ne pas aller travailler
Baccalauréat: Peillon présente son plan de lutte contre la fraude
A dix jours du bac, Peillon intensifie la lutte contre la fraude
On a trouvé la mamie la plus irritée au monde
http://news.fr.msn.com/m6-actualite/insolite/les-pires-fraudes-au-bac