Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

العشرة الأوائل وسط الجامعات الأميركية

20 Juin 2013 , Rédigé par mohamedمحمد

العشرة الأوائل وسط الجامعات الأميركية

هارفارد تظل في المقدمة.. وكاليفورنيا تدخل القائمة

 

جامعة ييل بولاية كونيكتيكات الأميركية («الشرق الأوسط»)

واشنطن: محمد علي صالح
كل عام تصدر مؤسسات تعليمية وصحافية قوائم بأحسن الجامعات الأميركية. وتختلف القوائم حسب التخصصات، وعدد الطلاب، ونسبة الأساتذة إلى الطلاب، ونسبة الطلاب المقبولين إلى المتقدمين، والمصروفات، وغير ذلك. وتختلف أيضا وسائل التصنيف بحسب جهة الاستطلاعات من صحافيين، وأكاديميين، وطلاب، وصحف جامعية، ومؤسسات جامعة، وغير ذلك.

لكن، يدور نقاش مستمر في الولايات المتحدة حول مصداقية أي من هذه المقاييس أو التصنيفات.. غير أن مجلة «يو إس نيوز» صارت مشهورة في هذا المجال، لأنها بدأته منذ ثلاثين سنة. وتقول إنها تعتمد على عاملين هما: أولا، المعلومات التي تجمعها من كل جامعة. وثانيا، الاستطلاعات التي تجريها وسط الأساتذة والطلاب.

ومن أكثر الناقدين لتصنيف المجلة هي «مجموعة أنابوليس» (ولاية مريلاند)، والتي تضم رؤساء أكثر من مائة من الجامعات الرئيسية. لكن، لا تقدم المجموعة أي بديل. ولهذا، تظل مجلة «يو إس نيوز» هي الأهم في مجال التصنيف الجامعي.. وهذه تصنيفاتها لهذا العام:

* جامعة هارفارد:

الرسوم الدراسية: 40.866 دولارا عدد طلبات التسجيل: 6.657 تقع في كامبريدج (وفي لاية ماساتشوستس). وهي جامعة خاصة بالقرب من بوسطن. ومن مجموعة «إيفي ليغ» (جامعات اللبلاب، العريقة). وهي أقدم مؤسسة للتعليم العالي في الولايات المتحدة. والأكبر في العالم في التبرعات التي تتلقاها.

* جامعة برنستون:

الرسوم الدراسية: 38.650 دولارا عدد طلبات التسجيل: 5.249 تقع في برنستون (ولاية نيوجيرسي). وهي أيضا من جامعة اللبلاب، وأيضا مؤسسة خاصة. أول جامعة تعلن سياسية «لا قروض» للطلبة المحتاجين ماليا، وتقدم لهم منحا.

* جامعة ييل:

الرسوم الدراسية: 42.300 دولار عدد طلبات التسجيل: 5.349 تقع في نيوهافين (ولاية كونيتيكات). ليست عملاقة في حجمها، لكنها مؤسسة بحثية رئيسية. وينقسم طلابها إلى 12 كلية سكنية تقدم بيئة داعمة للعيش المشترك، والتعليم، والتواصل الاجتماعي.

* جامعة كولمبيا:

الرسوم الدراسية: 47.246 دولارا عدد طلبات التسجيل: 6.027 تقع في شمال مدينة نيويورك. وفيها ثلاثة أقسام: كلية كولومبيا، وكلية فو للهندسة والعلوم التطبيقية، وكلية الدراسات العامة. من جامعات اللبلاب، وجامعة خاصة. وتكفل لكل طالب السكن لأربع سنوات في الحرم الجامعي.

* جامعة شيكاغو:

الرسوم الدراسية: 44.574 دولارا عدد طلبات التسجيل: 5.388 تقع في منطقة هايد بارك في شيكاغو. وتقدم بيئة غنية في حرم جامعي هادئ في هذه المدينة الكبيرة. وتشتهر في مجال الاقتصاد، وينتمي إليها عدد من الاقتصاديين الأميركيين المشهورين.

* معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (إم آي تي):

الرسوم الدراسية: 42.050 دولارا عدد طلبات التسجيل: 4.384 يقع في كامبريدج (ولاية ماساتشوستس) بالقرب من هارفارد. يشتهر بالرياضيات، والعلوم، والهندسة المعمارية، والعلوم الإنسانية، والإدارة، وبرامج العلوم الاجتماعية. وفيه برامج دولية اقتصادية وبيئية.

* جامعة ستانفورد:

الرسوم الدراسية: 41.787 دولارا عدد طلبات التسجيل: 6.988 تقع في ستانفورد (ولاية كاليفورنيا). وتقع في مناخ مشمس، على بعد نحو 30 ميلا إلى الجنوب من سان فرانسيسكو. وهي مؤسسة خاصة، وتركز على تخصصات التدريس والبحوث. ولدى الطلاب فرص كثيرة للمشاركة في المشاريع البحثية.

* جامعة ديوك:

الرسوم الدراسية: 43.623 دولارا عدد طلبات التسجيل: 6.680 تقع في ديرهام (ولاية نورث كارولينا). مؤسسة خاصة. تركز على الفنون، والآداب الحرة، والبرامج الهندسية. ومشهورة أيضا في المنافسات الرياضية مع جارتها جامعة نورث كارولينا، وخصوصا في كرة السلة.

* جامعة بنسلفانيا:

الرسوم الدراسية: 43.738 دولارا عدد طلبات التسجيل: 9.779 تقع في فلادلفيا (ولاية بنسلفانيا). أسسها بنجامين فرانكلين (من الآباء المؤسسين). مؤسسة خاصة. قرب جامعة دريكسيل. وتركز دراسات الطلاب على: الآداب والعلوم، والتمريض، والهندسة والعلوم التطبيقية. وفيها كلية وارتون لإدارة الأعمال.

* معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (سي آي تي):

الرسوم الدراسية: 39.588 دولارا عدد طلبات التسجيل: 978 معهد صغير في باسادينا (ولاية كاليفورنيا). لأول مرة يدخل قائمة العشرة الأوائل.

ويركز على العلوم والهندسة. ويشارك في مشاريع البحوث بمنح مقدمة من وكالة «ناسا» للفضاء، ومؤسسة العلوم الوطنية الأميركية

Partager cet article

Commenter cet article