Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية

2 Mai 2013 , Rédigé par mohamedمحمد

الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية

فرع تطوان

بلاغ صحفي

في إطار آفاق العمل المرسومة لديها ، و مساهمة منها في إحياء اليوم العالمي للغة العربية و العمل على حمايتها و النهوض بشأنها كلغة وطنية أولى ، نظمت الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية، فرع تطوان يوم السبت 27 أبريل 2013 بدار الثقافة بتطوان ، تحت شعار : "من أجل النهوض باللغة العربية " ندوتها المحلية الأولى في موضوع " اللغة العربية بين تحديات الهوية و رهانات التنمية " بمشاركة أساتذة جامعيين و باحثين أكاديميين و مهتمين بالشأن اللغوي.

وقد توجت الندوة بحضور متميز و متابعة شخصيات علمية و لغوية وازنة على الصعيد المحلي و الجهوي ، و تم خلالها طرح الكثير من الإشكالات و القضايا التي تهم واقع اللغة العربية بالبلاد ، كما تم بالمناسبة تكريم علامة المغرب الكبير المرحوم سيدي عبد الله كنون الحسني تنويها واستحضارا لجهوده المشهودة التي بذلها خدمة للسان العربي و آدابه و علومه.

ومن جهة أخرى ، شهدت أشغال الندوة تقديم و مناقشة عروض هامة توزعت على جلستين، إحداهما صباحية و أخرى مسائية . و قد تناولت الجلسة الصباحية محور : " اللغة العربية و الهوية " شارك فيها كل من الاساتذة : الدكتور جعفر ابن الحاج السلمي و الدكتورحميد ابولاس و الدكتور ياسين الهبطي ، بينما عالجت الجلسة المسائية التي تم تقديمها عن موعدها بقليل محور : " اللغة العربية و التنمية "، شارك فيها أيضا أساتذة باحثون و أكاديميون مختصون، و هم على التوالي الدكتور زين العابدين الحسيني و الدكتور محمد ابو العلا ، إضافة الى الاستاذ المبرز عبد الهادي الادريسي.

هذا ، و قد توجت الندوة بتكريم السادة الأساتذة المشاركين بشواهد تقديرية عرفانا من الجمعية بما قدموه من مساهمة فعالة مكنت أشغال الندوة من بلوغ أهدافها على مستوى الإشعاع و التحسيس بما لحماية اللغة العربية و النهوض بها الى جانب الأمازيغية و الحسانية من أهمية في مجال صيانة الهوية الوطنية و تأكيد الطابع المميز للشخصية المغربية . كما تمت قراءة الخلاصات و التوصيات التي جاءت على الشكل التالي:

1-اعتبار اللغة العربية الى جانب الأمازيغية و الحسانية المعبر الثقافي و الحضاري و التاريخي عن الهوية الوطنية.

2-تثمين دور اللغة العربية على مستوى تطور الحضارة و ثقافة الإنسان في المجالات المعرفية المختلفة ، و ضرورة تعميق الأبحاث و الدراسات التي تعرف بهذا الدور و تسهم في التوعية بأهميته.

3- ضرورة إطلاق كافة أوراش الدراسة حول قضايا اللغة العربية ، بغية تشخيص وضعيتها و الوقوف على مختلف المعيقات التي قد تؤدي إلى تراجعها ، و تحول دون تطورها و إدماجها لغة وطنية معتمدة في جميع القطاعات.

4- وضع استراتيجية وطنية جادة للنهوض باللغة العربية و تنميتها تعتمد الدراسة الميدانية و التشخيص العلمي.

5-فتح المجال أمام المبادرات الصادرة عن الجمعيات و الهيآت المدنية التي تسعى إلى النهوض باللسان العربي و تعمل لأهداف حمايته و تنميته و انتشاره.

6ـ الإسراع بإخراج مشروع أكاديمية محمد السادس للغة العربية إلى حيز الوجود في أفق جعلها نواة صلبة لخدمة مشروع النهوض باللغة العربية في إطار الانفتاح اللغوي و الثقافي.

7ـ ضرورة إحداث المجلس الوطني للثقافة العربية لتطوير و تنمية اللغة العربية في مجال التراث و الإبداع و العلوم ، مع إصدار كافة النصوص القانونية و التنظيمية ذات الصلة بتطوير اللسان العربي و اعتماده لغة أساسية في تدريس العلوم بموادها المختلفة.

8-خلق شراكات بين الجهات الحكومية المعنية بالتعليم والبحث العلمي والجمعيات المعنية بشأن حماية العربية و العمل على تنميتها.

9-اتخاذ كافة الأشكال القانونية و إجراءات المرافعة والضغط تضمن حماية اللغة العربية و تأكيد اعتبارها الوطني.

10-خلق قنوات للاتصال مع الجهات الحكومية و البرلمان قصد استصدار مقترح قانون يلزم باستعمال اللغة العربية تحت طائلة الجزاء.

11ـ العمل على إعداد مشروع حضاري وعلمي بديل يغني القطاعات الحيوية باللغة العربية و يقرب بين اللغة الفصحى و اللسان الدارج.

12ـ إعداد مناهج دراسية على أساس تأهيل لغوي يدعم قدرة المتعلمين و ينمي كفاياتهم في مجال النطق باللغة العربية.

13 ـ تعريب التخصصات العلمية بالتعليم العالي والتقني إسوة بدول أخرى شقت طريقها في مجال العلم والتكنولوجيا معتمدة على لغتها الوطنية.

14ـ تشجيع البحث العلمي باللغة العربية إلى جانب الانفتاح على اللغات الأجنبية الأخرى.

15- ـ استثمار خلاصات النقاشات والمداخلات المتخصصة التي شهدتها الندوة ، و تفعيلها عبر خطط عمل مع الشركاء و الفاعلين داخل المؤسسات الرسمية والمدنية.

عن المكتب المحلي

السعيد ريان

Partager cet article

Commenter cet article