Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

التعليم في السويد

24 Juin 2013 , Rédigé par mohamedمحمد

التعليم في السويد ( مرحلة التعليم الأساسي)

التعليم الأساسي في السويد هو تعليم إلزامي يأخذ شكل المدرسة الشاملة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7-16 سنة لمدة تسع سنوات وقد تصل للسنة العاشرة. فمنذ عام 1991 للأطفال الحق في بدء التعليم الإلزامي في سن ست سنوات إذا كان لوالديهم الرغبة في ذلك وعلى البلدية توفير هذه الخدمة والتعليم الأساسي في السويد تعليم مختلط ويقدم مجاناً

وينص قانون التعليم أن يلتحق جميع التلاميذ تقريباً (أكثر من 98٪) في المدارس التي تديرها البلديات، وعادة في منطقتهم المحلية. ومع ذلك فللآباء والتلاميذ الحق في اتخاذ خيار بشأن التعليم الإلزامي فقد تكون رغبات الوالدين لأطفالهم لحضور المدارس الخاصة داخل البلدية. فللآباء والتلاميذ حرية اختيار بين المدارس الحكومية والخاصة. وتلتزم البلديات بتوفير التلاميذ مع جميع المواد اللازمة للعمل المدرسي. وتنقسم السنة الدراسية إلى فصلين دراسيين تضم 40 أسبوعاً مع ما لا يقل عن 178 يوماً دراسياً وتبدأ الدراسة من يوم الاثنين إلى يوم الجمعة وهناك 12 أسبوع عطلة نهاية العام واليوم الدراسي مدته ثماني ساعات في اليوم الواحد (وست ساعات في السنوات الأولى من المدرسة).

ويوجد في مدارس التعليم الأساسي في السويد معلمون مدربون تدريباً خاصاً للموسيقى والحرف اليدوية، والدراسات التصويرية والتربية البدنية . بالإضافة إلى فئة أو مدرسي المواد والمعلمين وموظفي الرعاية العلاجية للتلاميذ، وكذلك مدرسي الرعاية الاجتماعية، وعلم النفس وممرضة المدرسة، أو أكثر. وهذه الفئات من الموظفين يشكلون فريق عمل للقيام بمهمة تخطيط وتطوير وتقييم العمل الذي يتعين القيام كما يحق للتلاميذ أيضا للمشاركة.

ولقد تم في ديسمبر عام 1993 تغييرات واسعة في المناهج الدراسية حيث اعتمد البرلمان التشريعات لوضع المبادئ التوجيهية الجديدة للمناهج الدراسية ؛ فالمنهج يحتوي على لوائح ملزمة للمدرسة، وبالتالي يوجه نشاطهاكما أن المنهج يحدد القيم الأساسية للمدرسة، وتوفر الأهداف والمبادئ التوجيهية للمدرسة. في المناهج الدراسية يتم التركيز على نقل المعرفة، والمعايير والقيم بوصفها الأهداف الرئيسية للمدرسة.

وللتأهل والالتحاق بمدارس التعليم الأساسي كمعلم يجب على الشخص أن يكون قد أتم برنامج تدريب المعلمين السويدية أو شهادة معادلة لها من دولة أخرى عضو في الاتحاد الأوروبي. والمعلمون هم موظفون مدنيون بدوام كامل أو دوام جزئي.

ويتم تدريب المعلمين في المدرسة الإلزامية في الجامعات والكليات، وتنقسم المسؤولية عن التدريب أثناء الخدمة في بين الدولة والبلديات. وتقدم الوكالة الوطنية لضمان التعليم دورات تدريبية أثناء الخدمة متوفرة في جميع أنحاء البلاد، في حين يتعين على سلطات التعليم المحلية عن طريق القانون لضمان أن جميع العاملين في المدرسة يتم تدريبهم بشكل كاف للمدرسين وتتراوح مدة الدورات التدريبية أثناء الخدمة من أسبوع واحد وقد تصل إلى 20 أسبوعاً

http://www.maklat.com/education-in-sweeden-3/

=========================================================================

التعليم في السويد ( المرحلة الثانوية العليا)

لقد مر التعليم الثانوي في السويد خلال ال 25 سنة الماضية بالعديد من الإصلاحات والتطورات،  ففي عام 1970 تم دمج الأنواع مختلفة من مدارس التعليم النظري والعام والمهني في المرحلة الثانوية العليا في مدرسة واحدة، مصممة لاستيعاب جميع الشباب.

وخلال عامي1970 1980، تم اتخاذ عدد من التدابير لتحسين التعليم الثانوي وذلك لتتناسب مع احتياجات سوق العمل و التعليم العالي وكذلك رغبات ومتطلبات الشباب. وفي نهاية عام 1980 تم الشروع في إصلاح هيكل المدرسة الثانوية العليا، وقد حدثت تعديلات رئيسة على قانون التعليم عام 1985. وتم استحداث نظام جديد للتعليم الثانوي في العام الدراسي 1992-1993 ونفذ من قبل العام الدراسي 1995-1996.
ومنذ  يوليو 1992تلتزم البلديات، بموجب قانون التعليم، بتوفير التعليم الثانوي لجميع التلاميذ بعد المدرسة الإلزامية. وهذا ينطبق على جميع المقيمين، وذلك حتى الأشهر الستة الأولى من عمر 20 عاماً. كما أن أكثر من 95%  ممن أتموا التعليم الإلزامي يلتحقون بالتعليم الثانوي والتعليم الثانوي في السويد مدته ثلاث سنوات من 17-20، ولكي يلتحق الطلاب بالتعليم الثانوي عليهم اجتياز امتحانات قبول في اللغة السويدية واللغة الانجليزية والرياضيات وتقع المدارس الثانوية العليا عموما في البلديات الكبيرة والتلاميذ وعادة ما تأتي من عدة بلديات مختلفة، أما المناطق ذات الكثافة السكانية المنخفضة لديها أيضاً مدارس ثانوية عليا والتي تتعاون مع مستوى رفيع من التعليم الإلزامي ومع المدرسة الثانوية العليا في بلدية أكبر. وعدد التلاميذ يتراوح بين 300 و 1500 طالب ، متوسط ​​عدد التلاميذ في المدارس الثانوية العليا المستقلة ما يقرب من 100، بالمقارنة مع حوالي 700 في المدارس البلدية.  ولا يتجاوز عدد التلاميذ في الصف الواحد عادة 30 في المقررات النظرية الدراسية والدورات، و 16 طالب فقط في التدريب المهني والعملي.  كما توجد أنواع مختلفة من التعليم داخل المدرسة الواحدة فمن الممكن أن يكون موجودا في مباني مختلفة، تلاميذ التعليم الثانوي وطلبة في تعليم الكبار.

سويد 2

في المدرسة الثانوية العليا يتم تنظيم التعليم في دورات دراسية لمدة ثلاث سنوات.  وقد صممت هذه الدورات المهنية الجديدة لجعل المعرفة أكثر شمولا والمتضمنة الدراسات المهنية وتوجد أيضا زيادة الخيارات أمام التلاميذ فيما يتعلق بمحتوى التعليم الخاصة بهم، فضلا عن إمكانيات أكبر للتأثير على طرق التدريس وأشكال التقييم، هناك 16 برامج المحددة وطنيا، منها 14 هي في المقام الأول الموجه مهنيا واثنين في المقام الثاني للإعداد للدراسات الجامعية. وتنقسم الدورات الأكثر وطنية في الفروع التي يتم رسمها في الوسط، قد البلديات اختيار لتأسيس فروع محلية تتكيف مع الاحتياجات والظروف المحلية. وإذا بلدية غير قادرة على توفير كل الدورات، يمكن للسلطة المحلية الدخول في اتفاق للتعاون مع البلديات الأخرى.

والمواد الأساسية التي تدرس في المدرسة الثانوية العليا هي  اللغة الإنجليزية ، والرياضيات ، والتربية المدنية ، والدراسات الصحية والرياضة، ودراسات الطبيعة، والدراسات الدينية، و دراسات جمالية وبالإضافة إلى المواد الأساسية، والتلاميذ تأخذ الموضوعات المحددة في برنامجهم التدريبي (المتخصصة).

http://www.maklat.com/education-in-sweeden/

 

==========================================================================

التعليم في السويد (مرحلة الت

عليم /لجامعي)

http://www.maklat.com/education-in-sweeden-2/

 

 التعليم العالي في السويد مجاني. طبقاً لنظام المساعدة في الدراسة ما بعد الثانوية للطلاب في التعليم الجامعي في الجامعات والكليات الجامعية وبعض المؤسسات الأخرى، وكذلك للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 20 وأكثر من الذهاب إلى المدرسة الثانوية العليا وغيرها من أشكال التعليم الثانوي تتكون هذه المساعدة الدراسة من منحة غير قابلة للسداد، بالإضافة إلى قرض يسدد على فترات، أو منح للدراسات العليا بدوام كامل وبدوام جزئي.

 يتألف العام الدراسي في التعليم الجامعي في السويد من 40 أسبوعا، مقسمة إلى فصلين دراسيين.   فصل الخريف عادة يمتد من منتصف أو نهاية شهر أغسطس إلى منتصف شهر يناير، فإن مصطلح الربيع يمتد من منتصف يناير وحتى بداية شهر يونيو. عادة ما يكون هناك انقطاع التدريس لمدة أسبوعين في أعياد الميلاد.

في النظام الجديد من التعليم الجامعي يكون الطلاب قادرين على اختيار طريق دراستهم بحرية والجمع بين دورات موضوع مختلف  للدراسة ، ويمكن الجمع بين الدورات لتشكيل برنامج تعليمي، إذا رغبت الجامعة أو الكلية الجامعية في ذلك. والتعليم الجامعي في السويد يأخذ شكل محاضرات لمجموعات كبيرة (تصل إلى 300 طالب وطالبة) والحلقات الدراسية من حوالي 30 طالبا، لغة التدريس هي عادة السويدية، لكن قدرا كبيرا من الأدب يدرس إجبارياً باللغة الإنجليزية وهناك عدد من الدورات تشمل التدريب العملي في الصناعة ذات الصلة أو القطاع العام.  أحيانا التدريب العملي يحدث خلال العطلة الصيفية. في العديد من الدورات ويخصص جزء كبير من فترة الختامية للعمل على مشروع أو أطروحة درجة. يعمل الطلاب على هذه المشاريع بشكل فردي أو في مجموعات صغيرة.

 واعتبارا من العام الدراسي 1993-1994، يحق لكل جامعة كلية وجامعة لاتخاذ قرار بشأن إنشاء الكراسي وتعيين الموظفين. يتم تجميع أعضاء هيئة التدريس إلى الفئات الرئيسية التالية: أساتذة وكبار المحاضرات والمحاضرات والبحوث (باللغة السويدية) المساعدين.  منذ عام 1986 الواجبات من أنواع مختلفة – قد أدرجت في نفس موعد – التدريس والبحث (باللغة السويدية)، الدراسة، الإرشاد التربوي الشخصية والإدارة. ويجب أن يكون المحاضرين وأعضاء هيئة التدريس حاصلين على شهادة الدكتوراه وتكون نشطة في كل من البحث (باللغة السويدية) والتدريس، ولكن يتطلب من عضو هيئة التدريس ليتم تعيينه أن يكون  أيضا متمتعاً بالكفاءة في تدريس الطلاب الجامعيين

========================================================================

http://www.maklat.com/education-in-sweeden-pre-school/
 

التعليم في السويد ( مرحلة ما قبل المدرسة)

التعليم ما قبل المدرسة في السويد ينتمي إلى قطاع الرعاية العامة وتنظيمها بموجب قانون الخدمات الاجتماعية لعام 1980،  ووزارة الصحة والشؤون الاجتماعية هي المسئولة عن إعداد القوانين والمقترحات المتصلة لرعاية الأطفال على مستوى السويد. وتهدف الحكومة إلى رعاية الأطفال عامة وتوفي ذلك النوع من التعليم بحيث يكون متاحاً لجميع الأطفال. ومنذ عام 1975، كانت جميع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين اثنين إلى ست سنوات، وكذلك الأطفال المعاقين من سن الرابعة، مؤهلين للتعليم ما قبل المدرسة لمدة لا تقل عن سنة واحدة.

وفي عام 1985 قرر البرلمان والمجتمعون أن الرعاية والاهتمام بالأطفال من خلال التعليم قبل المدرسي يجب توسيعها بحيث يتم بحلول عام 1991، التحاق جميع الأطفال قبل سن المدرسة الذين تزيد أعمارهم على 18 شهرا وحتى ست سنوات، إلا أنه في بعض البلديات، لم يتم حتى الآن تحقيق هذا الهدف، وذلك لعدم وجود أماكن كافية .

 والتعليم ما قبل المدرسي اختياري للطفل، ولكنه إلزامي للسلطات البلدية. وأيضاً التعليم ما قبل المدرسي ورعاية الأطفال يتم تمويله بشكل مشترك من قبل البلدية والرسوم التي يدفعها أولياء الأمور.

والأطفال عادة ما يتم تقسيمهم إلى مجموعات في سن مختلطة. وتتكون هذه المجموعات إما من الأطفال الصغار حتى سن ثلاث سنوات، أو جماعات الأخوة (عادة 3-6 سنوات)، أو جماعات الأخوة الموسعة التي يمكن أن تشمل الأطفال من جميع الأعمار ما قبل المدرسة وكذلك أطفال المدارس الأصغر سنا.  ومتوسط ​​مركز الرعاية النهارية لديه أربع مجموعات أو أقسام، كل مجموعة تتكون من  15-18 طفل، وتشمل أنشطة ما بعد المدرسة وغالبا ما تكون جزءا لا يتجزأ من المدرسة.

وجميع الموظفين في مؤسسات رعاية الأطفال العامة هم موظفون مدنيون ويعملون لدى البلديات. ويعمل في مرحلة ما قبل المدرسة من قبل المعلمين والقابلات لرعاية الأطفال، في حين المدربين الترفيه والقابلات لرعاية الأطفال يعملون في مراكز ما بعد المدرسة. المعلمين ما قبل المدرسة أيضا يتعاونون بطرق مختلفة مع المعلمين على المستوى الأدنى من التعليم الإلزامي والمدير أو المشرف على مرحلة ما قبل المدرسة هي المسئولة عن التخطيط المنتظم لعمل المركز.  يعمل الموظفون في فرق حيث يمكن الاستفادة من معرفة خاصة ومصالح كل عضو من الموظفين.  ويتم تشجيع الآباء على المشاركة في الأنشطة كلما كان ذلك ممكنا. مسؤولية تدريب معلمي رياض الأطفال في السويد أثناء الخدمة تقع على عاتق البلديات ولكن ليس إلزاميا، كما أن محتوى هذا التدريب يمكن أن تختلف اختلافا كبيرا من منطقة إلى أخرى. في بعض الأماكن، ويتم تدريب المعلمين ما قبل المدرسة ومعلمي المدارس معا.

ومن أشكال الرعاية والاهتمام بأطفال ما قبل المدرسة في السويد:

  •    مراكز الرعاية النهارية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1-6 سنوات، والعاملين بأجر الذين الآباء أو الدراسة. . مراكز الرعاية النهارية وعادة ما يتم فتحها من 6:30 حتى 3:30، من الاثنين إلى الجمعة، على مدار العام.
  •    مجموعات بدوام جزئي، للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4-6 سنوات.  هذه المجموعات تعمل خلال العام الدراسي وتلبية لمدة ثلاث ساعات يوميا، صباحا أو بعد الظهر.

مراكز ما بعد المدرسة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6/7 سنوات حتى 12 سنة. . والغرض من هذه المراكز، والتي هي مفتوحة قبل وبعد المدرسة، وخلال العطل المدرسية، هو توفير ما بعد التعلم من الخيارات الإضافية والمناهج المدرسية

 

Partager cet article

Commenter cet article