Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

أضواء تربوية لمعلم التربية الإسلامية

1 Mai 2013 , Rédigé par mohamedمحمد

أضواء تربوية

لمعلم التربية الإسلامية

إعداد

عبدالله سلامه

الطبعة الثانية

طبعة مزيدة ومنقحة

1432 هـ 2011 م

المحتويات

الموضوع الصفحة

تمهيد ........................................................................ 7

التربية الإسلامية ............................................................. 9

مقدمة ................................................................. 10

وسائل نجاح التربية الإسلامية ........................................ 11

أسس منهاج التربية الإسلامية ........................................ 12

وحدات التربية الإسلامية .................................................... 23

وحدات المنهاج لصفوف المرحلة الأساسية الدنيا ............................. 34

التخطيط ................................................................... 36

مفهوم التخطيط ..................................................... 38

التخطيط السنوي ................................................... 40

مبادئ ومرتكزات في بناء الخطة السنوية .................... 40

معايير تراعى في الخطة السنوية ........................... 41

المعلومات اللازمة لبناء الخطة السنوية ..................... 41

خطوات بناء الخطة السنوية ................................ 42

التخطيط اليومي .................................................... 47

أهمية التخطيط للتدريس ...................................... 47

متطلبات التخطيط للتدريس ................................. 47

مكونات الخطة التدريسية ................................... 48

نموذج التدريس ............................................ 59

الأهداف التربوية ........................................................... 60

مصادر اشتقاق الأهداف التعليمية .................................... 62

الأهداف العامة للتربية الإسلامية ................................... 62

مجالات الأهداف العامة ........................................... 63

الأهداف العامة لوحدات التربية الإسلامية ........................... 64

الأهداف السلوكية .......................................................... 70

أهمية الأهداف التعليمية ( السلوكية ) ................................ 70

معايير الأهداف السلوكية ........................................... 71

شروط صياغة الأهداف السلوكية ................................... 71

مكونات الهدف السلوكي ............................................ 72

تصنيفات الأهداف السلوكية ......................................... 76

العوامل التي تساعد في تحقيق أهداف التربية الإسلامية ............. 84

المحتوى التعليمي .......................................................... 85

تحليل المحتوى ..................................................... 86

أهمية التحليل ....................................................... 86

خصوصية التحليل في التربية الإسلامية ............................. 90

خطوات عملية التحليل ............................................... 90

مثال على تحليل وحدة دراسية ..................................... 91

الطرائق والأساليب التعليمية ................................................. 98

أهمية الأساليب التعليمية ............................................. 100

طرائق التدريس التقليدية .............................................

طريقة المحاضرة ............................................

الطريقة الاستقرائية .........................................

الطريقة الاستنباطية ........................................

طريقة الحوار والمناقشة ..................................... 102

الأسلوب القصصي .......................................... 110

أسلوب تحليل الموقف ....................................... 116

أسلوب تحليل النصوص الأصلية ............................ 116

أسلوب التدريب العملي ..................................... 118

أسلوب تحليل المفاهيم ....................................... 121

أسلوب التعليم بالأمثال ...................................... 125

طرائق التدريس الحديثة ............................................

طريقة حل المشكلات ....................................... 120

التعلم الذاتي ................................................

الحقائب التعليمية ...................................

التعلم المبرمج ......................................

طريقة المشروع ....................................

الطريقة الاستكشافية .........................................

التعلم باللعب ................................................

التعلم التعاوني ..............................................

أساليب وخطوات تدريس وحدات التربية الإسلامية .................. 128

الأساليب التربوية في القرآن الكريم ................................. 153

الأساليب التربوية في التعليم النبوي ................................. 158

الأنشطة التعليمية ........................................................... 162

صحف الأعمال ...................................................... 163

أنشطة مقترحة في مباحث التربية الإسلامية .......................... 172

الوسائل التعليمية ........................................................... 178

أهمية استخدام الوسائل التعليمية ..................................... 178

قواعد استخدام الوسيلة التعليمية .................................... 180

معايير اختيار الوسائل التعليمية المناسبة .............................. 181

استخدام الرسول صلى الله عليه وسلم للوسائل التعليمية .............. 181

أنواع الوسائل التعليمية المستخدمة في التربية الإسلامية ............. 182

أساليب التقويم ............................................................. 186

الاختبارات التحصيلية .............................................. 189

مبادئ تؤخذ بعين الاعتبار عند التخطيط للاختبار .................... 189

خطوات إعداد الاختبار ............................................. 190

أنواع أسئلة الاختبارات التحصيلية .................................. 190

الأسئلة المقالية ............................................. 190

الأسئلة الموضوعية ......................................... 193

تحضير الاختبار الموضوعي ........................................ 198

مقارنة بين الأسئلة المقالية والأسئلة الموضوعية ..................... 199

إغناء المنهاج في التربية الإسلامية ......................................... 200

إغناء المنهاج وتطويره ............................................. 201

مجالات إغناء المنهاج .............................................. 201

خطوات عملية إغناء المنهاج ........................................ 202

تحليل المادة الدراسية .............................................. 203

تحديد الحاجات الإغنائية ........................................... 203

الصعوبات في عملية إغناء المنهاج ................................. 203

الحاجات الإثرائية ................................................... 204

إدارة الصف ............................................................... 211

الإدارة الصفية: مفهومها ، مهامها .................................. 213

دور المدرسة قديما وحديثا .......................................... 214 دور المدرسة قديما .......................................... 214

مهام المدرسة حديثا ........................................ 215

واجب المدرسة للقيام بمهامها ....................................... 215

دور المعلم حديثا .................................................... 216

تصنيف الطلبة في الصفوف ......................................... 217

أنماط الإدارة الصفية ................................................ 218

الإدارة الصفية الفاعلة ............................................... 221

التفاعل الصفي ...................................................... 222

أنماط التفاعل الصفي ................................................ 222

الأمور التي يجب توفرها لإثارة التفاعل الصفي ....................... 224

أساليب التفاعل الصفي ............................................... 224

أصناف الكلام المستخدم في التفاعل الصفي .......................... 226

تعديل السلوك ............................................................... 228

مبادئ تعديل السلوك ................................................ 229

أشكال تعديل السلوك ................................................ 232

برامج التعزيز ...................................................... 232

معلم التربية الإسلامية وتعديل السلوك ............................... 235

بعض المشكلات النفسية والانفعالية ومقترحات لعلاجها ................ 236

الأطفال يتعلمون ما يعيشون ........................................... 239

الخصائص النمائية والعقلية للطلبة ............................................ 240

السنوات الأولى من المدرسة .......................................... 241

مرحلة المراهقة ..................................................... 244

خصائص مرحلة المراهقة ................................... 244

أهم واجبات المربي ودور الدين في هذه المرحلة ............ 244

أهم الحاجات التي يواجهها المرء على طريق النمو .......... 248

أهم المشكلات التي تواجه الطالب وكيفية علاجها ............ 249

الممارسات السلبية في تدريس التربية الإسلامية .............................. 251

إرشادات عامة لمعلم التربية الإسلامية ...................................... 256

مبادئ ينبغي مراعاتها من المعلم ............................................ 259

خاتمة ...................................................................... 260

المراجع ................................................................... 261

http://www.saaid.net/book/17/9077.rar

Partager cet article

Commenter cet article