Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

أثر متغيرات التعليق الصوتي فى برامج الكمبيوتر التعليمية على تنمية المفاهيم العلمية لطفل الروضة

28 Mai 2013 , Rédigé par mohamedمحمد

رسالة ماجستير للباحث أحمد سالم عويس حماد ، كلية التربية، جامعة حلوان، 2010 ، بعنوان

"أثر متغيرات التعليق الصوتي فى برامج الكمبيوتر التعليمية على تنمية المفاهيم العلمية لطفل الروضة"

هيئة الإشــــــراف:

* أ.د. إيمان صلاح الدين صالح .

* د. رفقة مكرم مجلى.

لجنة المناقشة والحكم:

*أ . د/ إيمان صلاح الدين صالح

* أ. د / أمل عبد الفتاح سويدان.

  • أ . د / إنشراح عبد العزيز إبراهيم

المقدمة Introduction

يتسم العصر الحالي بالتقدم العلمي والتقني الهائل والذى يساهم في إحداث كثير من التغيرات في شتى ميادين الحياة المختلفة الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والتربوية وغيرها، فقد قدمت التكنولوجيا الحديثة وسائل وأدوات لعبت دورا كبيراً في تطوير أساليب التعليم والتعلم في الفترة الآخيرة، كما أتاحت هذه الوسائل الفرصة لتحسين أساليب التعليم والتي من شأنها أن توفر المناخ التربوي الفعال، وتعد برامج الكمبيوتر التعليمية واحدة من أفضل هذه الوسائل التكنولوجية الحديثة التى تستخدم كوسيلة تعليمية جيدة فى العملية التعليمية وبصفة خاصة مع أطفال الروضة، حيث تعمل على إثارة اهتمامهم وتحفيزهم وتستحوذ على انتباههم، فهى تجعل التعلم أكثر فعالية، وتقلل من وقت التعلم، كما توفر للطفل بيئة تعلم ممتعة وجذابة تزيد من تركيزه أثناء التعلم، وتعمل على بقاء أثر التعلم لفترات طويلة، بالإضافة إلى مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال، لذا يسعى المهتمين برياض الأطفال، والباحثين إلى محاولة الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة فى هذه المرحلة، وذلك بتحسين وإنتاج برامج الكمبيوتر التعليمية لتقديم المادة العلمية للأطفال بطريقة مشوقة وممتعة .

حيث إن سنوات ما قبل المدرسة (رياض الأطفال) هى السنوات الأساسية فى التربية فهى محور العملية التعليمية، لأنها من أخصب سنوات العمر فى تعلم المهارات والمفاهيم واكتساب الخبرات والمعارف، ومن ثم يؤكد البحث الحالى على أهمية تلك المرحلة باعتبارها الركيزة الأساسية لتلك المعارف والمهارات والخبرات، لتحقيق أفضل نمو للأطفال، لما يمثله ذلك من إرتقاء بمستقبل الأمة، فأطفال اليوم هم شباب الغد ورجال المستقبل وبقدر إعدادهم الإعداد السليم للحياة يتوفر للمجتمع التقدم والرقى

مشكلة البحثThe Research Problem

•إن رياض الأطفال هى تلك المرحلة التى تتشكل فيها شخصية الطفل وميوله وإتجاهاته فهى المرحلة الحاسمة فى عمر الفرد لذا يجب أن تركز برامج رياض الأطفال على ضرورة تحقيق جميع أوجه النمو المختلفة للطفل، وكذلك تنمية مهارات ومفاهيم الطفل فىهذه المرحلة، وأهم هذه المفاهيم التى يجب أن تهتم هذه البرامج بتنميتها لدى الأطفال هى المفاهيم العلمية، وذلك لتأثيرها الكبيرعلى نموهم العلمى والذهنى وعلى تكوين هويتهم الثقافية، كما تساعد الأطفال على فهم كثير من الأشياء التى تثير انتباههم فى البيئة، وكذلك الإستفادة منها فى دراسة مادة العلوم فى المرحلة الإبتدائية وتزيد من دوافعهم لتعلمها، كما يستفيد منها الأطفال فى حياتهم المستقبلية بصفة عامة.

•ومن هنا لاحظ الباحث أن هناك قصوراً كبيراً فى المفاهيم العلمية لديالأطفال، تلك المفاهيم التي يجب أن يتعلمها ويكتسبها الأطفال فى رياض الأطفال، مما يؤثر على نموهم العلمى فى الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الإبتدائية وكذلك فى المراحل المستقبلية من التعليم، الأمر الذى أدى إلي قيام الباحث بدراسة إستطلاعية لقاعات رياض الأطفال ببعض المدارس الإبتدائية، فوجد أن معلمات رياض الأطفال يجدن صعوبة كبيرة فى طريقة عرض المفاهيم العلمية على الأطفال،كما يعانى الأطفال أيضاً من ملل أثناء عرض تلك المفاهيم وذلك لعدم الفهم الجيد لها من ناحية، وعدم توفير بيئة جاذبة للأطفال يلعبون ويتعلمون فيها بطريقة مريحة وممتعة من ناحية أخرى، كذلك فإن البرامج المقدمة إلي هؤلاء الأطفال بعضها غير مشوق وغير ممتع للأطفال عند مشاهدتها، والبعض الأخر غير هادف إلي توصيل قيم ومفاهيم مفيدة للطفل، كما أن بعض البرامج لا يحتوى على تقنية عالية فى الإنتاج، وخاصة التعليق الصوتى المصاحب لهذه البرامج فقد وجد الباحث أن بعض الأطفال يجدون صعوبة فى فهم الصوت المصاحب للبرنامج والإندماج معه، حيث أن بعضها غير واضح، وغير جذاب للطفل لأنه مسجل بطريقة عشوائية ولا يأخذ فى الاعتبار المعايير الواجب مراعاتها أثناء إعداد التعليق الصوتي، والبعض الأخر يسير على وتيره واحدة مما يؤدى إلي ملل الأطفال أثناء مشاهدة هذه البرامج التعليمية، وعلى ذلك فإن محاولة البحث إختيار التعليق الصوتي المصاحب المناسب لأطفال الروضة، وكذلك إعدادة الإعداد الجيد لمن أهم الأسباب التى أدت إلي قيام الباحث بعرض هذه المشكلة البحثية والتى تحددت في التساؤل الرئيسي التالى:

ما أثر متغيرات التعليق الصوتى فى برامج الكمبيوتر التعليمية على تنمية المفاهيم العلمية لطفل الروضة ؟

وينبثق من هذا التساؤل الرئيسي التساؤلات الفرعية التالية:

1.ما المفاهيم العلمية المناسبة لدى طفل الروضة؟

2.ما دور برامج الكمبيوتر التعليمية لأطفال مرحلة رياض الأطفال؟

3.ما تأثير التعليق الصوتى كأحد متغيرات برامج الكمبيوتر التعليمية المقدمة لطفل الروضة؟

4.ما أثر اختلاف متغيرات التعليق الصوتى فى برامج الكمبيوتر التعليمية على تنمية المفاهيم العلمية لدى أطفال مرحلة رياض الأطفال؟

هدف البحث وعينته: هدف البحث إلى التعرف على أثر متغيرات التعليق الصوتى فى برامج الكمبيوتر التعليمية على تنمية المفاهيم العلمية لطفل الروضة، وتكونت عينة البحث من 75 طفل من أطفال الروضة (KG2)، تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات تجريبية متساوية العدد

أدوات البحث: اعتمد البحث على استبانة المفاهيم العلمية لطفل الروضة، واختبار تحصيلى موضوعى مصور لقياس مدى تنمية المفاهيم العلمية للأطفال، وتمثلت مادة المعالجة التجريبية فى البرنامج الكمبيوترى التعليمي "طوقان فى بيت العلوم كما تم تطبيق ثلاثة متغيرات للتعليق الصوتى علي نفس البرنامج (صوت رجل - صوت طفل - صوت امرأة)

نتائج البحث: أسفرت نتائج البحث على ما يلى:

1.فاعلية استخدام التعليق الصوتي فى برامج الكمبيوتر التعليمية مع المجموعات التجربيية الثلاثة في تنمية المفاهيم العلمية لأطفال الروضة عينة البحث

2.إن استخدام التعليق الصوتى فى البرنامج قلل من زمن التعلم، كما عمل على زيادة جاذبية الأطفال للتعلم، وبقاء أثر التّعلم للأطفال لفترات طويلة

3.استخدام الصوت والتعليق الصوتي في برامج الكمبيوتر التعليمية يشجع الأطفال على التعلم، ويكسب الأطفال المفاهيم المراد تعلمها، والمتضمنه فى البرنامج الكمبيوتري

4.إن الجمع بين الصوت والصورة فى وقت واحد ساعد على تعلم وإكتساب الأطفال للمفاهيم العلمية بطريقة سهلة وممتعة

5.إن مخاطبة القائم بالتعليق الصوتى للطفل فى البرنامج يثير إهتمامه ويزيد من تركيزه أثناء التّعلم

6.أوضحت النتائج تفوق أطفال المجموعة التجريبية الثانية صوت الطفل يليها المجموعة التجريبية الثالثة صوت المرأة يليها المجموعة التجريبية الأولى صوت الرجل، وأرجع الباحث هذه النتيجة إلى أن صوت الطفل هو صوت قرين له، كما يحب الطفل أن يتعلم من الأقران

7.اثبتت نتائج البحث فاعلية البرنامج الكمبيوترى التعليمي المستخدم فى تنمية المفاهيم العلمية للأطفال عينة البحث KG2، وهذا يؤكد على فاعلية استخدام برامج الكمبيوتر التعليمية فى مرحلة رياض الأطفال

تفسير النتائج:

تم قبول الفرض الأول، وهذه النتيجة تتفق مع ما توقعه الباحث، وعبر عنه من حيث وجود فروق دالة إحصائياً لصالح التطبيق البعدى للمجموعات التجريبية الثلاثة نتيجة التعرض للبرنامج الكمبيوترى التعليمي " طوقان فى بيت العلوم " بمتغيراته الثلاثة (صوت رجل – صوت طفل – صوت امرأة)

ويرجع الباحث هذه النتيجة إلى عدة أسباب منها:

·جاذبية البرنامج التعليمى (طوقان فى بيت العلوم) للأطفال، حيث يثير البرنامج انتباه واهتمام الأطفال في التعرف على ما يتضمنه من مفاهيم علمية، كما يحدث للأطفال نوع من المتعة والإثارة للمشاهدة، مما جعلهم يركزون اهتمامهم لاستيعاب المحتوى التعليمى للبرنامج.

·إمكانية التحرك داخل البرنامج بحرية تامة.

·فاعلية البرنامج مع الأطفال، حيث يستخدم الطفل الماوس في تحريك الصور إلى مكانها الصحيح، وإكمال الجزء الناقص من الصورة التي أمامه، الأمر الذي أدى إلى التأكيد على المفهوم الذي يتعلمه الطفل، حيث أنه من الصعب على الطفل نسيان ما طبقه عملياً بيده.

·إمكانية تكرار الجزء الذي يريد الطفل إعادته مرة أخرى لتأكيد عملية التعلم.

·وضوح الصور وجودتها.

·يحتوى البرنامج على مجموعة من الكائنات الحية في البيئة التي يعيش فيها الطفل، والتي يعشق الأطفال مشاهدتها والتعرف عليها، وهى مجموعة من الطيور والحشرات والزواحف والأسماك والكائنات الحية المفترسة والكائنات الحية غير المفترسة (الأليفة) وغيرها، مما أدى إلى سهولة تعلم وتنمية المفاهيم العلمية للأطفال لكافة محتويات البرنامج الكمبيوترى التعليمى.

·وضوح التعليق الصوتى في البرنامج مع المتغيرات الثلاثة (رجل – طفل – امرأة) والذي أدى إلى سهولة استيعاب الأطفال للبرنامج.

·إن استخدام التعليق الصوتى فى البرنامج الكمبيوترى التعليمى قلل من زمن تعلم البرنامج الكمبيوترى التعليمى "طوقان في بيت العلوم"، وذلك عندما قام الباحث بغلق الصوت أثناء عملية تطبيق تجربة البحث، الأمر الذي أدى إلى وجود تساؤلات عديدة من الأطفال عن كل جزء في البرنامج يظهر أمامهم على الشاشة، مما يدل على أهمية التعليق الصوتى فى هذه البرامج، وضرورة استخدامه الاستخدام الصحيح والمناسب فى التعبير عن كل جزئية من جزئيات البرنامج لتوضيحها للأطفال على وجة الخصوص، لإعتمادهم إعتماداً كلياً على التعليق الصوتى المسموع عوضاً عن التعليق النصى الذي يعانى منه غالبية الأطفال فى معظم الاحيان، لأنهم لا يستطيعون قراءة النصوص المكتوبة الطويلة، مما يؤكد للباحث ولمنتجى برامج الكمبيوتر التعليمية للأطفال على مدى أهمية وفاعلية التعليق الصوتى فى هذه البرامج.

·إن استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة داخل قاعات الروضة، والتي منها استخدام برامج الكمبيوتر التعليمية، ساهم في علاج كثير من المشكلات التي واجهت معلمات رياض الأطفال باستخدام الوسائل التقليدية القديمة للأطفال، والتي أحدثت كثيراً من الممل للأطفال أثناء التعلم، بينما استخدام برامج الكمبيوتر التعليمية استحوذت على انتباه واهتمام الأطفال للتعلم، وساهمت بفاعلية في تنمية المفاهيم التي لم تتمكن الوسائل التقليدية القديمة من عرضها بطريقة جيدة للأطفال ، مما ادى الى صعوبة استعابهم لها.

  1. تحقق الفرض الثاني الذي افترضه الباحث وعبر عنه والذي ينص على أنه:

" توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية الثانية والتي تعرضت لسماع التعليق الصوتى المصاحب للبرنامج الكمبيوترى التعليمى لتنمية المفاهيم العلمية لطفل الروضة (صوت طفل) وبين المجموعتين التجريبيتن الأولى (صوت رجل) والثالثة (صوت امرأة) فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى المصور لصالح المجموعة التجريبية الثانية".

ويرجع الباحث هذه النتيجة إلى عدة أسباب منها:-

-إن الأطفال يحبون التقليد، حيث يقلدون أقرانهم من الأطفال أثناء تعلم البرنامج الكمبيوترى التعليمى، ويرددون نفس الألفاظ والعبارات، وبالتالى فبالتكرار والتقليد يتعلم الأطفال.

-وعند عرض الجزء الخاص بالأفلام على الأطفال، لاحظ الباحث أن الأطفال ينفذون بسرعة شديدة جداً ما يوجههم إليه صوت الطفل فى البرنامج، ويقومون بترتيب الصور فى اماكنها المناسبة بسهولة ويسر، حتى يقوم البرنامج بعرض الفيلم الخاص بالترتيب الذي قام به الطفل.

-كما لاحظ الباحث أثناء تطبيق التجربة الأساسية للبحث، مدى أهمية التعليق الصوتى المسموع فى برامج الكمبيوتر التعليمية، وبصفة خاصة "صوت طفل"، حيث أن استخدام صوت الطفل قلل من زمن تعلم البرنامج، فوجد أن الأطفال ينتهون من تعلم الجزء الخاص للبرنامج يومياً فى وقت قصير، بالمقارنة بالمجموعتين التجريبيتين الأولى "صوت رجل"، والثالثة "صوت امرأة".

ومن ناحية أخرى يرى الباحث من خلال تطبيق البرنامج أن:

-لا يميل الأطفال إلى سماع التعليق الصوتى "رجل" إلى حد ما فى برامج الكمبيوتر التعليمية، حيث أن الطفل بطبيعته يميل الى الحنان والأمومة والرقة في المعاملة، فقد يجد فى صوت الرجل الجدية والخشونة التي تجعله لا يميل إليه.

-أما بالنسبة للتعليق الصوتى "امرأة" فقد أعتاد الطفل على سماعة باستمرار وأصبح هذا الصوت الموجة له دائماً، كما أنه المثل الأعلى له (الأم – المعلمة)، لذا أتى بالمركز الثانى فى مدى أهمية التعليق الصوتى بعد الطفل، لأنه اعتبر الصوت المسموع هو بديل لصوت الأم التي هى المعلمة الأولى للطفل.

خلاصة النتائج

1.دلت نتائج البحث على تفوق الأطفال في الاختبار التحصيلى المصور البعدى، وذلك مقارنة بنتائج درجات الأطفال فى الاختبار التحصيلى المصور القبلي للمجموعات التجريبية الثلاثة، وهذا يؤكد على فعالية استخدام التعليق الصوتى فى برامج الكمبيوتر التعليمية المقدمة للأطفال في تنمية المفاهيم العلمية لأطفال الروضة (KG2) عينة البحث ويرجع ذلك إلى أن:

·استخدام الصوت والتعليق الصوتي يعمل على زيادة جاذبية الأطفال للتّعلم، وبقاء أثر التّعلم للأطفال لفترات طويلة.

·استخدام الصوت والتعليق الصوتي في برامج الكمبيوتر التعليمية يشجع الأطفال على التعلم، ويكسب الأطفال المفاهيم المراد تعلمها، والمتضمنه فى البرنامج الكمبيوتري التعليمى.

·إن الجمع بين الصوت والصورة فى وقت واحد فى البرنامج الكمبيوترى التعليمى " طوقان فى بيت العلوم"، ساعد على تعلم واكتساب المفاهيم العلمية بطريقة سهلة وشيقة للأطفال فى نفس الوقت، كما ساعد على مزيد من التفاعل بين الطفل وبين ما يشاهده ويسمعه, وذلك من خلال تحكمه فى معدل عرض المادة التعليمية المقدمة، وحرية اختياره للجزء الذي يريد تعلمه من أجزاء البرنامج الكمبيوترى التعليمى.

·إن مخاطبة القائم بالتعليق الصوتى فى البرنامج الكمبيوتري التعليمي للأطفال يثير إهتمام الطفل ويزيد من تركيزه أثناء التّعلم.

·التفاعل في البرنامج الكمبيوتري التعليمي ساعد في سرعة تثبيت المعلومات لدى الأطفال مما ساهم في تنمية المفاهيم العلمية المتضمنة في البرنامج.

·فاعلية البرنامج الكمبيوتري التعليمي في تنمية المفاهيم العلمية للأطفال، بالمقارنة باستخدام الوسائل التقليدية القديمة.

2.أكدت نتائج الدراسة عن وجود فروق بين المجموعات التجريبية الثلاثة، وذلك بالنسبة للمجموعة التجريبية الثانية التي تعلمت البرنامج الكمبيوتري التعليمي "طوقان في بيت العلوم" بصوت طفل، و يرجع ذلك إلى أن:

أ‌.استخدام برامج الكمبيوتر التعليمية بصوت الطفل، ساعد على جذب انتباه الأطفال وإثارة فضولهم ورغبتهم في تقليد زويهم من الأطفال في تنمية المفاهيم العلمية المتضمنة في البرنامج.

ب‌.استخدام البرنامج الكمبيوتري التعليمي بصوت الطفل, وتطبيقه على الأطفال قلل من زمن التعلم بنسبة كبيرة.

توصيات البحثRecommendations

من خلال النتائج التي تم التوصل إليها فإنه يمكننا استخلاص التوصيات التالية:

1-ضرورة الإهتمام باستخدام الصوت والتعليق الصوتى فى برامج الكمبيوتر التعليمية للأطفال، وإعداده إعداداً جيداً بحيث يكون الصوت جيد وواضح، وذلك لأن الصوت الجيد يستثير انتباه الأطفال نحو البرنامج.

2-ضرورة استخدام صوت الطفل فى إنتاج برامج الكمبيوتر التعليمية المقدمة للأطفال.

3-يجب اختيار طفل صوته جميل للقيام بالتعليق الصوتى، لأنه قد يكون صوت الطفل الذي يقوم بالتعليق الصوتى صوته سئ فسوف يؤثر على جودة البرنامج

4-يجب اختيار القائم بالتعليق الصوتى بدقة (صوته جميل) حتى لا يؤثر على جودة البرنامج.

5-يجب أن يتكامل الصوت المستخدم فى برامج الكمبيوتر التعليمية مع الصورة التي يراها الطفل على الشاشة، وذلك لزيادة الإحساس بالواقعية، فما يتم رؤيته يتم سماعة.

6-يجب اختيار الكلمات والشعارات السهلة والمعروفة فى التعليق الصوتي فى برامج الكمبيوتر التعليمية المقدمة للأطفال، وذلك ضماناً لسهولة وسرعة استيعاب الأطفال لما يتضمنه البرنامج من مفاهيم.

7-يجب أن يكون الصوت المستخدم فى برامج الكمبيوتر التعليمية متسقاً مع الوظيفة المصاحب لها فصوت الإنذار مثلاً يختلف عن صوت التعزيز السلبى أو الايجابى.

8-يجب مراعاة أماكن أخذ النفس، وتنويع النغمات، أثناء تسجيل التعليق الصوتى

9-يجب مراعاة معايير ومواصفات الصوت أثناء إعداد برامج الكمبيوتر التعليمية

10-تجنب استخدام الألفاظ الغير لائقة فى التعليق الصوتى المستخدم فى برامج الكمبيوتر التعليمية المقدمة للأطفال.

11-ضرورة إجراء المزيد من البحوث والدراسات لتطوير رياض الأطفال.

بعض صور البرنامج الكمبيوترى التعليمى فى تنمية المفاهيم العلمية للأطفال


مستخلص الرسالة

هدف البحث إلى التعرف على أثر متغيرات التعليق الصوتى فى برامج الكمبيوتر التعليمية على تنمية المفاهيم العلمية لطفل الروضة، وتكونت عينة البحث من 75 طفل من أطفال الروضة (KG2)، تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات تجريبية متساوية العدد، واعتمد البحث على استبانة المفاهيم العلمية لطفل الروضة، واختبار تحصيلى موضوعى مصور لقياس مدى تنمية المفاهيم العلمية للأطفال، وتمثلت مادة المعالجة التجريبية فى البرنامج الكمبيوترى التعليمي " طوقان فى بيت العلوم " كما تم تطبيق ثلاثة متغيرات للتعليق الصوتى علي نفس البرنامج(صوت رجل - صوت طفل - صوت امرأة )، وأسفرت النتائج عن: فاعلية استخدام التعليق الصوتي فى برامج الكمبيوتر التعليمية مع المجموعات التجربيية الثلاثة، إن استخدام التعليق الصوتى فى البرنامج قلل من زمن التعلم، كما عمل على زيادة جاذبية الأطفال للتعلم، إن الجمع بين الصوت والصورة فى وقت واحد ساعد على تعلم وإكتساب الأطفال للمفاهيم العلمية بطريقة سهلة وممتعة، إن مخاطبة القائم بالتعليق الصوتى للطفل فى البرنامج يثير إهتمامه ويزيد من تركيزه أثناء التّعلم، كما أوضحت النتائج تفوق أطفال المجموعة التجريبية الثانية صوت الطفل يليها المجموعة التجريبية الثالثة صوت المرأة يليها المجموعة التجريبية الأولى صوت الرجل، وأرجع الباحث هذه النتيجة إلى أن صوت الطفل هو صوت قرين له، كما يحب الطفل أن يتعلم من الأقران ، كما اثبتت نتائج البحث فاعلية البرنامج الكمبيوترى التعليمي المستخدم فى تنمية المفاهيم العلمية للأطفال عينة البحث KG2، وهذا يؤكد على فاعلية استخدام برامج الكمبيوتر التعليمية فى مرحلة رياض الأطفال وأوصى البحث بما يلى:

-أهمية استخدام التعليق الصوتى فى برامج الكمبيوتر التعليمية المقدمة للأطفال.

  • ضرورة استخدام صوت الطفل فى إنتاج برامج الكمبيوتر التعليمية المقدمة للأطفال.
  • يجب اختيار القائم بالتعليق الصوتى بدقة (صوته جميل) حتى لا يؤثر على جودة البرنامج.
  • يجب أن يتكامل الصوت المستخدم فى برامج الكمبيوتر التعليمية مع الصورة التي يراها المتعلم على الشاشة، وذلك لزيادة الإحساس بالواقعية، فما يتم رؤيته يتم سماعة.
  • يجب اختيار الكلمات والشعارات السهلة والمعروفة، كما يجب تجنب استخدام الألفاظ الغير لائقة فى التعليق الصوتي ببرامج الكمبيوتر التعليمية المقدمة للأطفال بصفة خاصة.
  • ضرورة استخدام برامج الكمبيوتر التعليمية فى تنمية مفاهيم ومهارات أطفال الروضة.
  • ضرورة إجراء المزيد من البحوث والدراسات لتطوير مرحلة رياض الأطفال.

Name : Ahmed Salem Ewais Hammad

Type of research: Masters degree (2010) Instructional Technology Department Faculty of Education - Helwan University

Title : The Effect of Sound Comment Variables in Instructional Computer Programs on Developing Scientific Concepts for Kindergarten Children

(Abstract)

This research aims to identify the effect of using the sound comment variables in the instructional computer programs on developing scientific concepts for kindergarten children. A total of 75 kindergarten children were Divided into three equal experimental groups. The research relied an a scientific concepts questionnaire for kindergarten child and a depicted objective achievement test to assess the development of the scientific concepts the instructional computer program "Toukan inside the science house " was the experimental processing material. Three sound comment variables were implemenented in the same program voices of (a man – a woman – a chilled). Results supported the effectiveness of using the sound comment variables in the instructional computer programs with the three experimental groups. Using the sound comment in the program has lessened the period of learning. in addition , it increased the children's attraction to learning bringing audio and image together simultaneously has facilitated the children's learning and acquisition of Scientific concepts easily and has made it enjoyable when the audio commentator talks to a child during the program , this makes the child excited and increases his / her concentration children of the second group ( child's voice ) came at the top , then the third group ( woman's voice ) then the first group ( man's voice )

The researcher has ascribed the previous result to the fact that child's voice is a companion of him / her as the child likes learning from companions. Results also supported the effectiveness of the instructional computerized program which was used to develop the scientific concepts of the sample (KG2) this proved the effectiveness of using the instructional computer programs for kindergarten

The research recommended that:

1.using the sound comment technique in the educational computer programs , which are presented to children , is important

2.It is necessary to use the children's sound comment in producing the instructional programs which are presented to children

3.It would be better to choose the commentator accurately in order not to. influence the quality of the program

4.the voices – used in the educational computer programs should keep pace with the figure which the learner is watching on screen so as to increase the feeling reality , as what is being watched is being listened simultaneously

5.common easy words and emblems should be chosen , and in appropriate words shouldn't be used in the instructional computer programs sound comment , especially those which are presented to children

6.it is necessary to use the instructional computer programs to develop kindergarten children's concepts and skills

7.more studies and research should be done to develop kindergarten

Partager cet article

Commenter cet article

تعلم الوورد 2010 17/01/2015 18:13

شكرا لك على هده المعلومات الغنية.