Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

آخر المستجدات المتعلقة بامتحان التخرج مراكز التربية و التكوين

25 Juin 2013 , Rédigé par mohamedمحمد


1- على مستوى الشكل:
سيجرى امتحان التخرج في شقه الكتابي وطنيا يوم فاتح يوليوز ابتداء من الساعة الثامنة صباحا ولمدة أربع ساعات متواصلة، ولهذا الغرض سيتم توزيع استدعاءات الحضور لاجتياز الامتحان يوم الخميس 27 يونيو بالمركز.
يتعين على كل مترشح الحضور إلى المركز نصف ساعة قبل موعد الامتحان مرفوقا ببطاقته الوطنية وفق القرارات الجاري بها العمل في الامتحانات.
يمنع منعا كليا إحضار الهواتف النقالة والحواسيب واللوحات الإلكترونية وغيرها من الوسائل التكنولوجيا.
اللجنة التي ستشرف على الامتحان فيما يتعلق بالحراسة ستعين من خارج المركز ولا وجود لأنباء عن هويتها لحد الآن، ولهذا تهيب إدارة المركز بكل المترشحين إلى استحضار هذا المعطى والتزام الانضباط والهدوء حفاظا على طابع الامتحان، وتفاديا لأي سلوك قد يعكر الأجواء.
تماشيا مع بطاقة توصيف امتحان التخرج التي تم نشرها على سبورة الإعلانات مؤخرا، وتيسيرا للمترشحين في إعداد موضوع الامتحان، تمت مطالبة الأساتذة المكونين بوضع كل الأسناد رهن إشارة المترشحين والتي يمكن الاستعانة بها في إنجاز موضوع الامتحان. ولذلك ستشرف الادارة على مسك هذه الوثائق على أساس توزيعها على المترشحين يوم الامتحان مختومة بطابع المؤسسة، لذلك يمنع على الجميع إحضار أي وثيقة أخرى إلى مركز الامتحان باستثناء القاموس اللغوي أي فرنسي – فرنسي أو عربي-عربي علما أنه لايسمح للمترشحين بتبادل هذه القواميس داخل قاعة الامتحان أو غيرها من الأدوات التي ستوظف في إعداد موضوع الامتحان ( كل ما يتم إحضاره شخصي ).
2- على مستوى الموضوع:
تتكون مواضيع الامتحان من مادتين: الأولى، اللغة الفرنسية وهي إجبارية بالنسبة للجميع، فيما يحتمل أن تشكل إحدى المواد التالية الموضوع الثاني وهي: اللغة العربية ، الاجتماعيات، التربية الاسلامية، العلوم أوالرياضيات بناء على نتيجة القرعة على الصعيد الوطني، لذلك لن يكون بالإمكان معرفة المادة الثانية التي ستشكل موضوع الامتحان إلا في ذلك اليوم.
يشكل الشق الكتابي نسبة 40% من مجموع الامتحان فيما تقدر نسبة الامتحان الشفوي ب 60% أي ما مجموعه 100% في حين تشكل المراقبة المستمرة والوضعيات المهنية 100%، أي اعتماد معدل أو سلم التنقيط بنسبة 200%.
بعد اجتياز الشق الكتابي، سترسل الأوراق للتصحيح إلى جهة معينة غير معروفة، بعد ذلك سيتم إجراء القرعة بالمركز فيما يخص تحديد إحدى المواد التي ستتم مناقشتها في الاختبار الشفوي ( بحال القرعة د العملي) وكذا تحديد لجنة المناقشة التي ينتظر أن تتشكل من أستاذ مكون بالمركز واثنين آخرين تجهل هويتهما.( إما أستاذ مطبق أو مفتش الله أعلم)
بعد تحديد المادة التي ستتم مناقشتها، يمكن للمترشح أن يعمل على إعدادها على أساس إقناع اللجنة وتعويض النقص الذي يحتمل أن يشوب الشق الكتابي، علما أن المناقشة ستنصب على مقطع واحد من مقاطع الدرس سيحدد بالقرعة كذلك، وفي سياق متصل فإن الشق الشفوي سيشمل كذلك ما يصطلح عليه ب PORTOFOLIO الذي يجب إحضاره إلى جانب نسخة من البحث التربوي أو المشروع الشخصي.
فيما يتعلق بموعد الاختبار الشفوي فيحتمل أن يجرى بعد يومين أو ثلاثة من الاختبار الكتابي، 

Partager cet article

Commenter cet article

salah agnegou 26/06/2013 01:57

wa fi9o mn lglba rakom katrg3o tmma chkon 3takom lmowafa9a tnchro hadchi bdon matgolo lmassdar
rah an aliktabt had zbbbbbbbbbbbbl onchrto f centre dyal tiznit okhass bina awdi yawdi rah ahadi sari9a kaykhsskom t3tadro 3liha.

AHMAD 26/06/2013 07:27

http://www.profpress.ma/2013/06/blog-post_7352.html
اقرا مصدر الخبر في اسفل المقال
قبل ان تعلق